آخر الأخبار
The news is by your side.

وزارة المالية: وقعنا مذكرة تفاهم لتصفية متأخراتنا للبنك الدولي

وزارة المالية: وقعنا مذكرة تفاهم لتصفية متأخراتنا للبنك الدولي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أصدرت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، اليوم ، بيانا صحفيا ، أكدت فيه ، توقيعها علي مذكرة تفاهم لتصفية متأخرات السودان للبنك الدولي ، وتمكين السودان من الحصول على ما يفوق المليار دولار سنوياً ، مع وزارة الخزانة الأمريكية.

وأضاف البيان :” أن إستعادة الحصول على تمويل المؤسسات المالية الدولية ، يعد إنجازاً للحكومة الإنتقالية ، وخطوة مهمة في طريق البلاد نحو إعفاء الديون ، والإستفادة من منح المؤسسة الدولية للتنمية ، لتمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى ، وغيرها من المشاريع التنموية في جميع أنحاء السودان “.

وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي مذكرة تفاهم مع وزارة الخزانة الأمريكية لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي والتي ستمكن السودان من الحصول على ما يزيد عن مليار دولار سنويًا من البنك الدولي لأول مرة منذ 27 عامًا، جاء ذلك ظهر اليوم خلال مراسم التوقيع بين الدكتورة هبة محمد علي أحمد وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة وستيفن منوشن وزير الخزانة الأمريكي بالخرطوم.

وأكد البيان أن التمويل الدولي سيوفر الدعم المحوري لتحقيق الإستقرار الإقتصادي ، بالتزامن مع الإصلاحات التي تنفذها الحكومة الإنتقالية ، والتي تسعى لمعالجة التشوهات الهيكلية في الإقتصاد ، وتعزيز النمو ، وتشجيع الإستثمار ، وبناء إقتصاد مزدهر لجميع السودانيين ، خاصة الشباب والنساء والمجتمعات المتضررة من الحروب والتهميش.

وأشار البيان إلي أن هذه الخطوة من قبل وزارة الخزانة الأمريكية ، تأتي بعد قرار واشنطن برفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في 14 ديسمبر 2020م ، وإعادة الحصانة السيادية للسودان في 22 ديسمبر 2020م ، تأكيداً على إلتزام الولايات المتحدة بدعم الإستقرار الإقتصادي في السودان ونجاح الفترة الانتقالية لتحقيق السلام العادل والتحول الديموقراطي.

جدير بالذكر أن الدكتورة هبة محمد علي أحمد وزيرة المالية والتخطيط الإقتصادي المكلفة ، كانت قد وقعت عن طرف حكومة السودان ، فيما وقع عن الطرف الآخر إستيفن منوشن وزير الخزانة الأمريكي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.