آخر الأخبار
The news is by your side.

ولاية الخرطوم تمنح قطعة أرض لإقامة مركز ثقافي الطيب صالح

ولاية الخرطوم تمنح قطعة أرض لإقامة مركز ثقافي الطيب صالح

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

منحت ولاية الخرطوم ، قطعة أرض لإقامة مركز ثقافي الطيب صالح .

وتفقد وزير الثقافة والاعلام المكلف ، دكتور جراهام عبد القادر ، ووالى ولاية الخرطوم الاستاذ احمد عثمان حمزة ، والاستاذ مجذوب عيدروس الامين العام لجائزة الطيب صالح العالمية ، والاستاذ عبدالله الشيخ عضو الجائزة ، صباح اليوم ، قطعة الأرض التى منحتها ولاية الخرطوم لإقامة المركز .

جاء ذلك تحقيقا لمبادرة وزارة الثقافة والإعلام وتواصلها بهذا الشأن مع أمانة الجائزة وولاية الخرطوم .

وأشار دكتور جراهام ، إلى إحتفاء العالم وتكريمه للطيب صالح، معتبرا بأن هذه خطوه مهمة في تكريم الأديب الطيب صالح تكريما ممتدا .

وأضاف الوزير ، بأن هذه قفزة كبيرة في إطار الإهتمام بمبدعينا وبكبار شخصياتنا الإبداعية.

وأشاد دكتور جراهام ، بالولاية لمنحها هذا المركز بهذه المساحة وهذا الحجم الذي يعتبر خطوة موفقة جدا للإهتمام بالمبدعين الذين يستحقون الإهتمام من الدولة بتأسيس المنابر والمؤسسات ، متمنيا أن يمتد هذا للولايات التى بها عدد كبير من المبدعين.

من جانبه أكد والى الخرطوم ، أن الطيب صالح ، يستحق التكريم بكافة الأشكال والصور، لدوره المعروف في قيادة الرواية السودانية نحو العالمية وكأديب عالمي معروف.

وشكر حمزة ، مؤسسات الدولة لتكريمه في أكثر من موقع ، وتبني جائزة تقام فعالياتها كل عام بإدارة البروفيسور على شمو والأمانة العامة للجائزة.

وأوضح الوالي ، أن ولاية الخرطوم تقوم اليوم بتكريمه وتخصيص مركز ثقافي بأسمه ليكون منارة للأنشطة الثقافية والأدبية المختلفة ، وذلك تقديرا وعرفانا للثقافة وللأديب الطيب صالح .

وأعلن حمزة ، عن الشروع في تشييد المركز فورا ، مشيرا إلى أن المركز يضم قاعة ضخمة للمؤتمرات الدولية.

وشدد الوالي ، على دور الثقافة وحاجة المجتمع لها ، وقال : أن الأعمال الثقافية ينبغى أن تسود وتقود الحياة، خاصة وأننا نعيش في ظروف إستثنائية فيها تعقيدات وإشكالات ثقافية وسياسية ، ألهت الناس كثيرا عن الجوانب الثقافية والأخلاقية، بإعتبار ان الثقافة واحدة من الأدوات في تغيير السلوك وتقويم المجتمع وبسط الرفاهية للناس.
وهو إيذانا ببداية دور المركز في إستقبال كافة المواعين الثقافية والمؤسسات التى تصب في توحيد الوجدان السوداني والوطني والبعد عن خطاب الكراهية والتنمر .

إلى ذلك تقدم الأستاذ مجذوب عيدروس ، بشكره لوالى ولاية الخرطوم ، ووزير الثقافة ، لجهدهم في توفير قطعة أرض لمركز الطيب صالح، معتبرا أن الطيب صالح ، رمز سوداني عالمي ، وان المركز سيكون منارة من منارات الثقافة والوعي والإستنارة في السودان. متمنيا أن يكون المركز متعدد الأغراض ساحة يلتقي بها أهل الثقافة والإبداع من أفريقيا والعالم العربي والعالم .

يشار إلى أن قطعة المركز الثقافي بإسم الراحل الطيب صالح ، ليكون المركز متعدد الأغراض بجوار برج الإتصالات ببري .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.