آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير المالية : الحكومة لا تملك ترفا لتمويل البحوث العلمية التنموية

وزير المالية : الحكومة لا تملك ترفا لتمويل البحوث العلمية التنموية

سوداني بوست : هدى حامد

أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل ابراهيم بعدم امتلاك الحكومة ترفا يجعل الحكومة تمول مشروعات تنموية لا تخدم الاقتصاد والتنمية بالبلاد، وقال إن معظم دول العالم تعمل الإنتاج والإنفاق على البحث العلمي.
وقال وزير المالية في مؤتمر الدراسات العليا والبحوث العلمية الثاني عشر والذي نظمته جامعة النيلين اليوم بقاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار : البحث العلمي والبناء الوطني، إن حجم البحوث التنموية تنشر في الموازنة السنوية للدولة لتكون الأعلى اضافة إلى التعليم والصحة أكثر من الصرف على الدفاع ، مؤكدا  أن تصنيف الجامعات العالمية يعد مؤشرا لقياس تقدم الامم، مشيداً باهتمام جامعة النيلين لترتيب مؤتمرات بحث علمي حول كيف يمكن تطوير البحوث وربطها بخدمة وحاجة المجتمع.
وأقر وزير المالية بقوله بعدم امتلاك البلاد لترف يمكنها الصرف علي البحث العلمي الا إنه عاد ليؤكد بأن إمكانات البلاد في حاجة لتنمية المجتمع وزاد بأن هناك قضايا ومشاكل تشغل بال الحكومة والمجتمعات، ضربا لذلك مثلاً مثل مؤتمر البيئة والمناخ بشرم الشيخ، ومؤتمر قضايا الاقتصاد وغيرها.
قاطعاً حرص وزارة المالية على رفع ميزانية الصحة والتعليم والبحث العلمي كأكبر موازنة أكثر من الدفاع.
مثمناً توسع الجامعات لاستيعاب 16 الف طالب في الدراسات العليا من لتجويد البحث والترجمة حتى يتم تقييم البحوث العلمية بصورة صحيحة في التصنيف العالمي مع التركيز على تجويد وربط البحث العلمي بالمجتمعات الأفريقية وحاجاتها.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.