آخر الأخبار
The news is by your side.

ورحل (حلم) القارة الافريقية السرمدي

ورحل (حلم) القارة الافريقية السرمدي

بقلم: فتحى الضو

بالطبع لم أكن أعلم بأن اللقاء الذي جرى بيننا في شقته بالقاهرة في شهر أكتوبر من العام الماضي، سيكون اللقاء الأخير بيننا. بل حتى لو كنت أعلم ما جدوى سويعات أمام بحر كلما نهلت من فيضه وجدت نفسك تخرج منه ظمآنا . فارقته على أمل لقاء قريب كالعادة، لكن الصديق العزيز والعالم النحرير والمفكر الموسوعي الدكتور حلمي شعراوي مضى في رحاب الأبدية تاركا ما نعجز عن إدراكه في حياة حافلة بعطاء ممدود وفعل مشهود.

بل لكأنه كان يعلم فقد احتفى باهدائي له كتابي الاخير في تلك الزيارة، وكتب على صفحته في الفيسبوك كلمات نزلت على قلبي دفئا وسلاما.

(اهداني صديقي الكاتب والباحث المتميز “فتحي الضو ” كتابه الاخير بعنوان ” الطوطم..صعود وسقوط دولة الاسلامويين في السودان..قصة ثورة..” وللكاتب معزة خاصة عندي منذ اهداني اعماله الاولي وخاصة “حوار البندقية” مع اهتمامي بالثورة الاريترية وتركيزه الغني علي أحوال السودان مما يجعله موسوعة مرجعية عن السودان،منذ نشر :محنة النخبة السودانية ١٩٩٣ وتبعها بثمانية أعمال آخرها الطوطم عن صعود وهبوط الحركة الاسلاموية في السودان ٢٠٢٢…والكتاب رحلة فكرية وتوثيقية اتمني عرضها تفصيلا ،وخاصة ماجاءعن الاستغلال البشع للدين وما يجري من ارهاب وقتل للمواطنين في ظل ما يسمي بقانون النظام العام.

وهاهو الصديق العزيز يحوم حول وطنه المحبب اليه مهما ناله من حكامها ..وكان لسانه يقول مع الشاعر ….بلدي وان جارت)…..الخ .

منذ اكثر من ربع قرن كنت حفيا بصديقي واستاذي حلمي، اذ دوما ما أحرص على ان يكون في صدارة لقاءاتي كلما زرت القاهرة اجالسه لساعات طوال دون كلل او ملل وأفضل ان تكون في شقته لكي ألتقي صنو روحه وشريكة حياته مدام توحيدة. وفي المرة الاخيرة تلك لم ألحظ أي طارئ على صحته سوى تلك العصاة التي صار يتوكأ عليها. غير ان قلبي انقبض عندما لاحظت خلو مكتبته العامرة من الكتب وبحدسي أدركت مآلاتها ولم أشاء ان اساله عنها خاصة انه كآن دائم القول إن الكتب تكتب لتقرأ.

لم يكن حلمي يأبه لبذخ الدنيا سواء في مسكنه او ملبسه او في كل ما يتصل بحياة المرء، فقد كان يعيش كراهب في ديره وسخر حياته للفكر والمعرفة ونشر الوعي.. كانت تلك الشقة المتواضعة رغم صغرها تضج بالحياة، اذ في كل شبر فيها تشعرك كأنها قصر فخيم.

كان حلمي يحب الناس، لذا تجده وقد تعددت علاقاته ويقول انها ثروته في هذه الدنيا. وفي هذه الخصيصة كان قد افرد مساحات لمثقفي القارة الافريقية في سماحة ومودة لافتة للنظر، والحقيقة سوف تفتقد القارة الافريقية فارسا صال وجال في عرصاتها حاملا قضاياها في فكره وجسده النحيل لآكثر من نصف قرن.

في ذلك افرد محبة خاصة للسودان واهله وهو شديد الاعتزاز بتلك العلاقة خاصة الفترة التي عمل فيها استاذا بجامعة جوبا في ظروف عصيبة. وقبل سنوات خلت كان قد آلمه رحيل صديقنا المشترك عبد الماجد بوب الذي زامله في دات الجامعة ونشأت بينهما علاقة حميمة لا يذكر احدهما إلا وجاءت سيرة الآخر.

اشعر برحيل حلمي ان اهرامات مصر قد نقصت عددا وان القارة الافريقية قد تيمت وان الانسانية كلها وضعت في محك اختباري صعب.

العزاء لاسرته الصغيرة واسرته الكبيرة والممتدة في جميع اصقاع الدنيا.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.