آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب » 47 » السيرة النبوية العطرة ” تبت يدا أبي لهب”

هذا الحبيب » 47 » السيرة النبوية العطرة ” تبت يدا أبي لهب”
 
أول من تصدى للنبي صلى الله عليه وسلم ، في دعوته جهراً لعشيرته خاصة ( ابو لهب و زوجته حمالة الحطب ).

وانفض المجلس ، بسبب ابو لهب ، ولم يستجب من أقاربه أحد ،  وماهي إلا أيام ، حتى أنزل الله عليه أن يجهر بالدعوة قال تعالى ” فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين ” و جاءه جبريل في أحسن صورة وأطيب رائحة وقال :_ يا محمد إن الله يقرئك السلام ويقول لك :_ أنت رسول الله الى الجن والإنس كافة ، فأدعهم الى قول ” لا إله إلا الله “.
 
فصعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى جبل الصفا ( وكان من عادة قريش أي رجل أراد أن يستغيث أو ينذر يصعد على جبل الصفا ، الذي ذهب للعمرة يعرف جبل الصفا) فصعد على الصفا صلى اللهعليه وسلم في صبيحة يوم وقريش جالسين في أنديتهم ثم نادى بأعلى صوته  واااا صباحا وااا صباحا ” وهذه صيغة إستغاثة ونذير لمن أراد أن ينذر قومه” يا بني فهر يا بني كذا يا بني كذا وينادي على بطون قريش فلما سمع الناس الصوت أخذوا يهرولوا إلى الصفا ويقولون :_ هذا صوت الصادق الأمين هذا صوت محمد!!

والذي عجز عن الحضور ،لإنه كبير بالسن وسمع النداء ، كان يرسل رجل آخر مكانه يستطلع له الخبر !!

وما زال صلى الله عليه وسلم ينادي حتى ازدحم الناس عنده والكل يريد أن يسمع ما الأمر ؟!! وحضر في من حضر أعمام النبي وإذا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ينظر في هم ويقول :_

يا معشر قريش أرأيتم لو أحدثكم أن خلف هذا الوادي خيل تريد أن تغير عليكم .. أكنتم تصدقوني ؟( يعني لو حذرتكم أن هناك عدو يريد ان يغزوا عليكم هل تصدقوني) قالوا :_ما جربنا عليك الكذب وإنك فينا لصادق أمين !!

قال :_ فإني رسول الله إليكم، قاطعه أبولهب وصرخ بصوت عالٍ ألهذا جمعتنا ؟ تب لك سائر اليوم !!! واخذ حجر بيده كان يريد أن يرميه على الرسول صلى الله عليه وسلم.

فلما رأى الناس عمه أبو لهب يصرخ عليه ، ويتهجم عليه ، انفضوا من المكان دون أن يكمل كالمه صلى الله عليه وسلم أو يوصل لهم أي فكرة.
 
فوقف حزين على الصفا ، صلى الله عليه وسلم وقبل أن يحرك قدمه وإذا بجبريل من فوق سبع سماوات يتنزل بأمر الله ، ويهبط على الصفا يتلو على النبي كلام الله:
 
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5).

“تبت يدا أبي لهب وتب ” أي هلكت يده ، وتب أي ليس يده فقط التي هلكت ولكن كله من رأسه ألسفل قدمه قد هلك.
 
لو سألنا هذا السؤال لو كان هذا القران من عند غير الله ، ما الذي يضمن لنا أن أبو لهب وزوجته بعد أيام أو اشهر أو سنوات ان لا يدخلوا في دين الله ؟؟؟

في أول يوم في الدعوة ، سورة كاملة في حق أبو لهب وزوجته كثير من الصحابة اسلموا بعد اشهر بعد سنوات ، اسلموا بعد الهجرة فممكن ابولهب بعد فترة يسلم أو زوجته فأين سنذهب بهذه السورة من القران ” تبت يدا ابي لهب وتب” وتخبر السورة أنه سيصلى نارا ذات لهب ؟؟!!!

إنه كالم الله العلي العظيم الذي يعلم الحاضر والمستقبل ، ويعلم ما كان ، ويعلم ما يكون ، ويعلم ما سيكون ، ويعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون. هذا علم الله علم مطلق والإنسان حينما يعلم أن الله يعلم … يستقيم.
 
علم الله جل جلاله أن أبا لهب لن يهتدي ولا يمكن له أن يهتدي لأن فيه عزة نفس وكبرياء ، ولأن الكفر عناد وإنتشرت هذه الآيات بين أصحاب الرسول وصار الناس يتناقلوها حتى صار الأطفال الصغار من أبناء قريش يرددوها مثل أي طفل يتعلم شيء ويردده ، تبت يدا أبي لهب ويذكروا زوجته حمالة الحطب.

فلما سمعت زوجة ابو لهب ( حمالة الحطب) الناس يرددون هذه الايات ويذكرونها أشتعلت من الغضب ، واتجهت نحو الكعبة.

نواصل 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.