آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب » 43 » السيرة النبوية العطرة  إسلام علي بن أبي طالب

هذا الحبيب » 43 » السيرة النبوية العطرة  إسلام علي بن أبي طالب واخوه جعفر رضي الله عنهم وأرضاهم  
 
جاء جبريل وعلّم الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة إبراهيم عليه السلام في الصباح ركعتين ، وفي المساء ركعتين
وعلمه كيف يتطهر في الصلاة ولكن هذه الصلاة تختلف عن صلاة الفروض الخمسة التي فرضت ليلة الإسراء والمعراج
لم تكن فرضت الصلاة بعد علمه فقط كيف يركع وكيف يسجد وماذا يقول وأن يقرأ الآيات التي نزلت عليه في صلاته.
 
فدخل عليه وهو يصلي   علي بن أبي طالب وقد أخبرتكم من قبل ( ان النبي لم ينسى من قدم له معروف ، وكان عمه ابو طالب كثير العيال قليل المال ، فأخذ النبي ابن عمه ابو طالب ، علي وكفله النبي وعاش في بيت النبوة).

فلما دخل عليه علي ، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي !!!! وكان عمره (10 اعوام ) لما إنتهى من الصلاة صلى الله عليه وسلم قال له علي :_ ما هذا يا إبن عم ؟؟
قال :_ هذه عبادة أبيك إبراهيم ، وإني قد إختارني الله نبياً لهذه الأمة ونزل علي الوحي جبريل بالرسالة وعلمني هذه الصلاة ، لا كصلاة قومك للأصنام.
فنظر علي وقال :_ من أراد أن يدخل في هذا الدين ماذا يصنع ؟
قال له :_ يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله
فقال علي :_ أشهد ان لا اله الا الله وأنك رسول الله.
 
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :_ لا تعجل يا إبن عمي ، إستأذن أباك أبا طالب أولا (يعني إستشير أبوك من أجل ان لا يقول الناس أفسد عقول الصبيان ) انظروا ماذا أجاب علي وعمره 10 سنين (ولكن هؤلاء رجال أعدهم الله واصطفاهم من الأزل ليكونوا رجال حول الرسول هذا علي جد آل البيت رضي الله عنه وأرضاه) قال علي ، وهو يجيب الرسول صلى الله عليه وسلم بأدب وإجابة للموقف لا رد تهجم قال بكل أدب :_ يا رسول الله ( لم يقل يا ابن عم ) قال :_ يارسول الله هل عندما خلقني الله الواحد هذا ، هل إستشار أبا طالب؟؟ فأبتسم النبي وقال له :_ لا يا علي. قال :_ إذا أردت أن أؤمن به فلا حاجة لي بإذن أبا طالب
أشهد أن لا إله إال الله وأنك رسول الله هذا علي رضي هللا عنه وأرضاه . أسلم علي رضي الله عنه.

ووقف النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فدخل عليه عمه أبو طالب فرأى النبي يصلي وابنه علي على يمينه ، يصلي مثل صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وكان مع أبو طالب إبنه جعفر   وكأن ابو طالب ، جاء يريد شيء من النبي فلما رأى النبي يصلي وابنه علي على يمينه نظر ابو طالب ، لوجه إبنه جعفر وكان جعفر أكبر من علي بالعمر
قال :_ يا جعفر
فقال:_ نعم ؟
قال :_ صل جناح إبن عمك محمد فصلي بجانبه الآخر (أبو طالب لم يكن النبي دعاه إلى الإسلام ولم يطلب من أحد أن يدخل بهذا الدين ، ولكن ثقت ابو طالب بمحمد الذي رباه ، فإن محمد لا يقع بالخطأ ابداً ).
 
فوقف جعفر يقلد صلاتهم ومن غير علم حتى إذا فرغ النبي من صلاته نظر إلى عمه أبو طالب وقال :_ يا عم إن هذا دين أبيك إبراهيم ، هذا دين الله ولقد أوحى الله إلي وكلفني بهذا الدين ولكنه لم يأمرني أن أدعوكم إليه ، وها أنا أعرضه بين يديك
فلم يبعد ابوطالب ولم يقرب ( يعني ما أنكر وما تكلم بس أقر إسلام أوالده علي وجعفر) فقام النبي صلى الله عليه وسلم يعلم جعفر كيف الدخول في هذا الدين.
 
اسلم جعفر رضي الله عنه وارضاه ، وسبحان الله في اول يوم له بالاسلام وصل جناح النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة
واذا تقدمنا بالسيرة ورأينا كيف استشهد في غزوة مؤتة لما اصيب قائد المسلمين زيد بن حارثة واستشهد أخذ جعفر بن أبي طالب اللواء من زيد وحمله بيمينه فقطعت ،فأخذه بشماله فقطعت فاحتضنه بعضديه حتى قتل وكان عمره 41 عام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أبدله بهما جناحين يطير بهما فى الجنة حيث شاء ولذا سمي بذي الجناحين أو جعفر الطيار ، من اول يوم في الاسلام وصل جناح الرسول بالصلاة فكان له جناحين بالجنة إذهب يا جعفر وطف بالجنة وانهارها واشجارها وقصورها كيفما تشاء فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان وكان رضي الله عنه أشبه الناس برسول الله خلقاً و ُخلقا.

نواصل
 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.