آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب » 40 » السيرة النبوية العطرة ( ما سر ، اقرأ؟ )

هذا الحبيب » 40 » السيرة النبوية العطرة ( ما سر ، اقرأ؟ )
 
قال جبريل عليه السلام في أول لقاء ، للنبي صلى الله عليه وسلم ( اقرأ ) النبي صلى الله عليه وسلم .. لا يقرأ ولا يكتب أمي حتى البيئة التي عاش فيها كلهم أهل شعر، وفي كل عمره صلى الله عليه وسلم ما تكلم بالشعر، قال تعالى ( وما علمناه الشعر وما ينبغي له).
 
القراءة والكتابة وسيلة وليست غاية مثال “حتى تصبح كاتب ، عليك أن تتعلم ، من البداية الأحرف أ ب ت ث .. الخ ، ثم تتعلم وصل الحروف ثم تقرأ ، ثم في مراحل الدراسة تكتسب العلوم والمعرفة ويصبح عندك كم هائل من العلم ، حتى تصل لمرحلة أن تمسك قلم وتكتب ” كل هذه المراحل ، التي تمر بها هي وسيلة ، لتصل للغاية وهي إكتساب العلم والمعرفة.
 
لما قال له الله عزوجل عن طريق الوحي جبريل ( اقرأ ) فكأن الله يقول لنبيه :_
يامحمد ، أنت رسول الله  إلى العالمين وداعية إلى الله ولا ينبغي للداعية أن يدعوا إلى الله إلا على علم ومعرفة وانا الذي خلقت الأسباب ، وانا الذي أرفعها لأجلك فاقرأ يا محمد، ثم ضمه جبريل ، فأعطاه الله العلوم جميعها والمعرفة من غير أن يخضع للأسباب … لأن القراءة والكتابة سبب للتعلم.

الله وضع لنا نحن البشر الأسباب ، ولا يخضع هو للأسباب أمره كن فيكون قال تعالى ( علمه شديد القوى) بضمة جبريل للنبي صلى الله  عليه وسلم أعطاه الله  بقدرته العلم والمعرفة جميعها وقد فاق العلماء بعلمه ، واهل الاختصاص.

   يا أيها الأ ّمي حسبك رتبة في العلم .. أن دانت لك العلما ُء 
 
وهنا الإعجاز فهو أمي ، لم يمر بمراحل التعلم ، ولم يخضع للأسباب ، ولكن وصل للغاية ، فقد ملك من العلم والمعرفة مالم يصله بشر قبله ولا بعده  فيقف العلماء مذهولين عند علمه صلى الله عليه وسلم.
 
أنت أمي
وعقول العلماء تستقي وتتغذى منك وسبحان من علم نبيه بالوحي علم ، لا باللوح والقلم قال اقرأ فما زال صلى الله عليه وسلم يكررها ، اقرأ ،اقرأ ،اقرأ فنقش الله في قلبه علوم الكون كله.
 
لك ان تتخيل إنسان لا يقرأ ولا يكتب ، ومعروف عند الجميع لا يعرف يقرأ سطر واحد ، ويطلب من الناس أن تقرأ له جملة على ورقة فيذهب ويقف أمام كل أطباء العالم فيحدثهم بعلوم الطب ، ويذهل عقولهم ويكتشف أسرار بالطب كانوا عاجزين عن إكتشافها !!!!
 
هكذا كان حال قريش تماماً في شعرهم ولغتهم العربية مع القرآن والنبي الأ ّمي الذي لم يجربوه لا بشعر والكتابة ولا قراءة.
 
قال ( إقرأ باسم ربك الذي خلق .. خلق الإنسان من علق ) ماذا ستستفيد قريش من هذه الآية ، هل عندهم مختبرات طبية ؟؟
هل بينهم علماء بالأجنة ؟؟ هل بينهم أطباء ؟؟ ماذا سيستفيد من بعدهم بهذه الآية ؟؟ حتى ماذا سيستفيد من هذه الآية الذين عاشوا قبل 100 عام من زماننا هذا ؟؟

إن الله يخاطبكم أنتم يا من تقرأون السيرة ويخاطب العالم كله أصحاب التطور العلمي ، من أول آية في القران خاطب الله العالم كله متى كان يعرف ابو جهل ، وابو لهب وكفار قريش أن الإنسان من بين ملايين الحيوانات المنوية ، يخلق من حيوان منوي واحد ، يسابق الوقت كي يعلق بالبويضة ويلقحها ، فيخلق الإنسان من هذا التعلق … علق (قتل الإنسان ما أكفره من أي شيء خلقه من نطفة خلقه فقدره ثم السبيل يسره ثم أماته فأقبره).

اقرأ … يا محمد من علم محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ ( وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما).

نواصل

اقرأ الحلقة الماضية من هذا الحبيب

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.