آخر الأخبار
The news is by your side.

ملامح الأغنية الشعبية لدى قبائل البني عامر… بقلم: حاتم الكدرو

قبائل البني عامر في شرق السودان كغيرها من القبائل ذات الطبيعة البدوية وبارتحالها الدائم ومنذ أزمان بعيدة فيما بين السودان الشرقي والهضبة الإرترية وحكم ثقافتها البجاوية كل هذه العناصر الثقافية المشتركة أسهمت في تكوين الشخصية المتفردة لقبائل البني عامر ترتبط الأغاني عند البني عامر بالطقوس والممارسات الحياتية في المجتمع ونجدها في كل المناسبات الاجتماعية وتتعدد أنواع الموسيقى التي تصاحب الرقصات وموسيقى الرعاة ونجد كذلك الأغاني الدينية وأغاني الهدهدة ((تنويم الأطفال البكائيات أغاني الزواج الأغاني القصصية أغاني الحرب أغاني الحماس وأغاني الغزل ووصف الحيوان وأغاني القهوة)) جزاًء من هذه الأنواع وطريقة أدائها ووظائفها ودلالاتها وارتباطها بالبيئة الثقافية للمجتمع ومجالات أدائها ودورها في حياة الناس .

للأفراح الشعبية تعبير صادق ومباشر عن حالة الجماعة الشعبية والوجدانية حيث تعتبر بمثابة تطوير لحالة الترابط والتكاتف الاجتماعي التي تسود المجتمع الشعبي فهي تجسد العديد من القيم والمفاهيم التى تساعد على المحافظة على البناء الثقافى للجماعة كما التى تشيع جوا من الرضا والسعادة بين الأفراد في العديد من المناسبات خاصة وان حالة الفرح التي تعم حياة الجماعة ليست سوى حاله من الوئام والتجانس والتناغم تسيطر على أفرادها ودائما ما تتميز هذه الأغاني بالمرح والحيوية وتؤدى بمصاحبة العديد من الآلات الشعبية خاصة الآلات الإيقاعية لأنها ذات إيقاع راقص .

وأغاني الأفراح لدى (( البني عام))لها طابع خاص حيث يشارك فى مناسبات الاحتفالات العامة والخاصة كل افراد القبيلة فهى مناسبة شاملة للتلاقى كما تشارك فيها أسر من اهل العروسين يأتون من اماكن بعيدة للمشاركة والتهنئة تستمر الاحتفالات عادة عدة ايام تقام فيها الرقصات والأغاني وكل ما يتعلق بالمناسبة من ممارسات وطقوس في احتفالات البني عامر عادة تقوم كل أشكال وأنواع الأغاني مثل الأغاني العاطفية وأغاني الحماس التي تمجد أبطال وفرسان القبيلة وتؤدى هذه بمصاحبة الرقصات في جو من المرح يتفق مع المناسبة السعيدة .

إن تراث قبائل البني عامر يزخر بكم هائل من أغاني الحماسة الذي يقدم لنا العديد من الملامح الأساسية لمجتمع قبائل ((البني عامر )) خاصة وان بعض أغاني الحماسة ترسخ قيماً معينة مثل الشجاعة والكرم والبعض الآخر يحمل في حياته من المضامين الاجتماعية ويشي بالكثير من الأعراف الثائرة التي تشكل بدورها الإطار الاجتماعي لكيان القبيلة وكذا ينم عن الكثير من المفاهيم التي تدور حول اعتزاز البني عامر بالقبيلة وموروثاتها الثقافية وقديما كان كل الفرسان من شباب قبائل البني عامر يعنون في تنظيم مسلح يعرف باسم ((المحسس)) أو ((الربعت))وهؤلاء كانت عليهم مسؤولية الدفاع عن أمن القبيلة وحمايتها من الغارات والقتال والزود عنها في حالة حربها مع قبيلة أخرى وتزخر الكثير من أغاني الحماس بذكر هذه الرابطة أو ((المحسس)) ومواقفها البطولية تؤدى اغانى الحماسة فى المناسبات المختلفة خاصة فى احتفالات القبيلة والأفراح العامة والخاصة كما تؤدى فى معظم الاحتفالات التي يصاحبها رقص وتؤدى معظم هذه الأغاني بمصاحبة الطبول خاصة الأغاني التي تؤديها النساء بمصاحبة الطبول فى احتفالات الزواج حيث يؤدى الرجال رقصة ((وسوميا)) والبعض الآخر يؤدى بمصاحبة الطمبور والإيقاع والطبول وقديما عرف بنو عامر نوعا من اغانى الحماس والتي كانت تؤدى لاستنفار فرسان القبيلة ورجالها للاستعداد للمعركة أو منازلة الأعداء وظيفة هذه الأغاني هي إثارة حمية الرجال وجمع كلمتهم وحسهم عن الدفاع عن شرف القبيلة وهذا

النوع من الاغانى كان يؤدى بمصاحبة الة ايقاعية تسمى ((النحاس)) وهى نوع من الطبول الكبيرة الحجم ومن الاغانى الحماسية التى لاتزال قبائل البني عامرتتغنى بها اغنية تسمى ((الربعت)) وهناك بعض الاغانى التى الفها شعراء القبيلة الذين كان لهم دورهم الايجابى المشهود به فى تاريخ القبيلة والغرض من تأليفها الافتخار بشجاعتهم والتمجيد لأعمالهم وتخليد لذكراهم على امتداد الأيام وتأكيدا لولائهم للقبيلة وترتبط هذه القصائد أو الأغاني بمناسبات معينة أو مواقف محدده وتتداول هذه الأغاني على مدى الأجيال وتؤدى كما جاءت على لسان مؤلفيها أو بضمير المتكلم ولا يقحم المؤدى نفسه فى سياقهم حتى لا يؤثر على صدق المواقف والأحداث وهناك أمثلة كثيرة لمثل هذه القصائد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.