آخر الأخبار
The news is by your side.

مسلّحون يقتحمون مكتب منظّمة أطباء بلا حدود بالضعين

مسلّحون يقتحمون مكتب منظّمة أطباء بلا حدود بالضعين

شرق دارفور : سوداني بوست

اقتحم رجال مسلّحون مكتب منظّمة أطباء بلا حدود في الضعين، شرق إقليم دارفور حوالي الساعة الثالثة فجرًا. وهدّد المسلحون حراس المكتب وأساؤوا إليهم، وسرقوا سيارة تويوتا لاندكروزر تحمل شعار المنظّمة.

ووقع هذا الاعتداء المسلّح بعد أسبوعين من سطو عنيف على موكب سيارات تابع لأطباء بلا حدود كان مسافرًا من الضعين إلى مخيم كاريو لتقديم المساعدة إلى المجتمعات المحلية المعزولة. حيث سُرقت سيارة لاند كروزر تابعة للمنظّمة، فيما تعرّض الراكبون فيها إلى التهديد بالسلاح والضرب. ونتيجة لهذا الحادث، أًجلي فريق كامل من مخيم كاريو وقلّصت أطباء بلا حدود من حجم خدماتها.

وتقول رئيسة بعثة منظّمة أطباء بلا حدود وممثلة المنظّمة في السودان آن مومينا، “هذا الأمر غير مقبول – نحن نستنكر كافة أشكال العنف التي تُمارس ضد البعثات الطبية الإنسانية، ومرضانا وموظفينا. نحن نشعر بالقلق حيال التدهور المتسارع للحالة الأمنية في الإقليم والاستهانة السافرة بالجهات الفاعلة الإنسانية. نحن نطالب الحكومة والجهات المعنية بتوفير الضمانات الأمنية اللازمة لموظفينا، لكي يستطيعوا أداء مهمتهم الطبية الإنسانية. إنّ شعار منظّمتنا ظاهرٌ وبوضوح على مكاتبنا وسياراتنا. ويعد ضمان الأمن والسلامة جوهرياً لتستطيع المنظّمات الإنسانية والمحايدة مثل منظّمة أطباء بلا حدود أن تؤدي عملها لمساندة المجتمعات المحلية السودانية التي هي في أمس الحاجة إلى المساعدة.

عملت منظمة أطباء بلا حدود مع السلطات السودانية على جميع المستويات، بما في ذلك وزارة الصحة ومفوضية العون الإنساني وسلطات أمنية أخرى، للتأكيد على قلقها ولمتابعة هذا الموضوع.

تدير منظمة أطباء بلا حدود مركز رعاية صحية أساسية في مخيم كاريو للاجئين، لتوفير الاستشارات الطبية للمرضى الخارجيين وطب الأطفال للمرضى المقيمين ومركزاً للتغذية العلاجية لمرضى سوء التغذية الحاد، وكذلك خدمات الصحة الإنجابية، مع التركيز على توفير خدمات الأمومة والاستشارات للنساء الحوامل. وفي البلدات المجاورة للمخيم، تدير منظمة أطباء بلا حدود خدمات متكاملة لإدارة الحالات، تشمل توفير علاجات لإصابات الملاريا الخفيفة، والإسهال ومسوحات سوء التغذية على مستوى المجتمع المحلي.

تتواجد منظمة أطباء بلا حدود في مخيم كاريو بولاية شرق دارفور منذ عام 2017.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.