آخر الأخبار
The news is by your side.

مسؤولون صحيون أفارقة حريصون على بناء منظومة لأمراض القلب والصدر بأفريقيا

مسؤولون صحيون أفارقة حريصون على بناء منظومة لأمراض القلب والصدر بأفريقيا

سوداني بوست :هدى حامد

أبدى عددا من المسؤولين الصحيين الأفارقة المنضمين للاتحاد الأفريقي من دول الكونغو الديمقراطية، مصر، جنوب السودان، إثيوبيا ، النيجر، رواندا، نيجيريا، يوغندا وغيرها من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، ولفيف من خبراء المجال الصحي في بلدان الاتحاد استعدادهم للمضي قدما في طريق التميز الصحي ببلدانهم، وقالوا في كلمة قدموها في مؤتمر الشبكة الأفريقي للتميز إن الافتتاح الذى تم امس بمستشفى السلام لجراحة القلب بمنطقة سوبا يعد نموذجاً ناجحاً لتوطين علاج وجراحة أمرا ناجحا وجهدا مقدرا لدول الاتحاد الأفريقي.
وشددوا على ضرورة اهتمام الحكومات الأفريقية والشركاء الدوليين والإقليمي علي توفير التمويل لبرامج  الطوارئ المتميزة فيما يختص بجراحة القلب والصدر وهي ضرورة ملزمة لبناء مراكز نظيرة في بقية الدول الأفريقية، شبيهة بمركز السلام للقلب التي تم تشييدهل منطقة سوبا بالخرطوم ومركز عنتبي لأمراض وجراحة القلب بالكونغو الديمقراطية، خاصة وأن الدول الأفريقية تعاني من نقص الكوادر الصحية، ونقص في توفر الدواء وعلاجات أمراض وجراحة القلب خاصة للأطفال، وقطعوا بأن فرص التدريب للكوادر الطبية العاملة غير متوفرة .
وأكدت رئيس الشبكة الأفريقية للطوارئ روزيلا ميشو خلال المؤتمر بقاعة فندق السلام : أشارك في هذا المؤتمر للتفاكر حول التميز الطبي، مشيرة في الخصوص إلى برتوكول عينتيبي 2021 والذي نص على ضرورة الحصول على خدمات طبية مميزة لامراض القلب بالسودان واصفة ذلك بالأمر المهم لأنه سيوزع المرضى، خاصة وأن أزمة كوفيد 19 كشفت ضعف الأنظمة الصحية الصعبة وعدم وجود عدالة اجتماعية للحصول على العلاج، في وقت قطعوا فيه فيه بضرورة حصول المواطن على العلاج المجانى دون تمييز ديني أو عرقي أو غيره .
ودعت روزيلا  إلى أهمية تتبع مراحل ومجهودات المسؤولين اتساقا مع نسب الموارد المتوفرة، وفقاً للناتج القومي حسب موارد البلدان الأفريقي. وزادت بأن الوصول لمرحلة التميز الطبي يتطلب التمويل المعتمد علي موارد الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي ومنظمة الصحة العالمية والشركاء عبر توفير التدريب والكشف المبكر عن الأمراض خاصة علاج وجراحة أمراض القلب.
ولفتت إلى أن المنظمة أنشأت  مستشفيين لعلاج وجراحة أمراض القلب؛ إحداهما بعنتيبي بجمهورية الكونغو الديمقراطية ولآخري بالخرطوم، مضيفة بأن المستشفيات المتميزة تتطلب وجود تمويل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.