آخر الأخبار
The news is by your side.

مآلات وتحديات إتفاق سلام جوبا علي منصة الحركة الشعبية شمال

مآلات وتحديات إتفاق سلام جوبا علي منصة الحركة الشعبية شمال
تقرير : هدي حامد
أقام مركز باريس للتدريب والتطوير ورشة عمل بعنوان: إتفاق سلام السودان :الموقع المآلات والتحديات (جوبا) ، برعاية عضو مجلس السيادة الإنتقالي د. الهادي إدريس، استضاف فيها الحركة الشعبية شمال قدمت فيها ثلاثة أوراق عمل، في بدايتها تحدث مدير المركز حامد المليح مطر مدير المركز و رئيس المجلس الإستشاري قائلا بأن المركز يعد واحدا من منظمات المجتمع المدني وعرج إلي قضية السلام معتبرا إياها قضية شائكة ومعقدة تحتاج لإشراك المجتمع وتطويره وتنوير للوصول لنتائج تحقق السلام والتنمية والتقدم.
في السياق وفي ورقته المقدمة بالورشة قال رئيس الحركة الشعبية شمال إسماعيل خميس جلاب أن السلام يحاكي الفطرة السليمة للإنسان في مسيرة بحثه عن الاستقرار والأمن والسلام.
في الاثناء شدد رئيس الحركة الشعبية شمال الجنرال خميس اسماعيل جلاب على ضرورة منع تكوين الأحزاب السياسية ذات الطابع العرقي والديني فضلا إشراك الشعب السوداني في تحديد كيفية حكم السودان ووضع الدستور الدائم. وذلك خلال مخاطبته ورشة اتفاقية سلام السودان الموقع جوبا
المالات والتحديات أمس  بالخرطوم بقاعة الصداقة.
وطالب جلاب الأحزاب السياسية التقليدية التي حكمت البلاد منذ الاستقلال بالاعتذار للشعب السوداني ومراجعة ايدولوجياتها القديمة.
ودعا رئيس الحركة الشعبية شمال لمكافحة العنصرية والجهوية، وقال ان جميع السودانيين أصحاب أرض ولهم حرية العيش في كافة بقاع السودان .
وقال جلاب ان هنالك جهات لديها سوء نية في عدم تشكيل المجالس التشريعية والبرلمان،مشيرا لأنه لاتوجد إجابة مقنعة عن اسباب التأخير لذلك .
وعزا جلاب اسباب الحروب مع الحكومات المركزية الي تهميش الاطراف من قبل النخب السياسية،مشيرا إلي أن مشكلة السودان تتمثل في عدم قبول الآخر بالتمثيل في قضايا السلطة ونوع الحكم, ولفت الى ان السلام هو الأصل في العلاقات بين الاشخاص والمجتمعات.
وكشف جلاب أن الصراع الآن يدور حول كيفية بناء السودان على أسس جديدة وصولا لتحقيق العدالة الإنتقالية .
وأوضح خميس ان الوضع الأمني بالبلاد تعتريه الكثير من الإخفاقات واصبح محفوف بالمخاطر بعد مرور 11 شهر على توقيع اتقاقية السلام بجوبا , وقال ان التحديات تكمن في نزع السلاح والتسريح، ورجح فقدان قادة الحركات للسيطرة على منسوبيها حال الفشل في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، وزاد بأن تحقيق السلام المستدام لايزال صعب المنال.

فيما عدد مبتدر النقاش التحديات في تشكيل هياكل الحكم؛ مشيرا إلي بطئها مطالبا بتسريع الخطي ودعم الشركاء الدوليين،  مضيفا إلي تحديات التحول والتوافق بين المكونيين المد ني والعسكري لا سيما عدم تعاطي الأجهزة الإعلامية مع إتفاق سلام جوبا الذي طوي صفحة مظلمة من تأريخ البلاد..

جرت مداخلات وتعقيب وتساءولات في الورشة اتفق فيها الجميع علي ضرورة مجابهة تحديات تنفيذ إتفاق سلآم جوبا علي أرض الواقع حتي يتم الاستقرار والسلام المستدام حتي تحدث التنمية المستدامة.

 

 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.