آخر الأخبار
The news is by your side.

للوصول الى جسم مثالي ورشيق عالجوا السمنة

للوصول الى جسم مثالي ورشيق عالجوا السمنة

د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

اصبحت الرشاقة والوصول للوزن المثالي هاجسا يراود الجميع في وقتنا الحالي وللحصول على الوزن المثالي لابد من مراعاة عدة عوامل أهمها التنظيم الغذائي اهم مكونات الخطة العلاجية لمعالجة السمنة ويعتمد فقدان الوزن على انقاص المتناول من السعرات الحرارية الكلية الناتجة من جميع مصادر الطاقة (الكربوهيدرات ،الدهون ،البروتين) وليس علي أحدهما وهناك عدة اليات للمساعدة في تخفيض السعرات الحرارية المتناولة وتشمل البدائل الجزئية للوجبات والحمية منخفضة السعرات الحرارية والحمية منخفضة السعرات الحرارية جدا وحمية داش بالاضافة الي ممارسة الرياضة واسلوب حياة صحي.

يوصي بأن يتم انقاص الوزن الزائد تدريجيا وذلك لتلافي النزول الحاد الذي يؤدي الي فقدان في كتلة العضلات ويعرض الجسم لمخاطر صحية عديدة ويعتبر معدل نقص في حدود نصف الي واحد كجم تقريبا في الاسبوع معدل آمن وصحي في حالة الحميات والسيطرة علي الوزن.

يجب ان يحرص كل فرد علي تحقيق التوازن الغذائي وهو تناول كل مجموعات الطعام الرئيسية بمعني تناول الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم و الألبان يوميا وذلك للحصول علي جميع العناصر الغذائية يجب متابعة النظام الغذائي للسمنة مع اختصاصي تغذية علاجية او طبيب تغذية.

اثبتت العديد من الابحاث والدراسات الأهمية الايجابية للنشاط البدني والتمارين الرياضية علي الصحة من حيث الجانب البدني والنفسي والاجتماعي والروحي كما يعد كل من النشاط البدني والتمارين الرياضية مكملين اساسين للمحافظة علي الوزن وانقاصه حيث يساعدان في المحافظة علي الكتلة العضلية او التقليل من فقدانها بل في كثير من الاحيان تزداد الكتلة العضلية في الحجم مما يحافظ علي توازن الطاقة في المرحلة التالية لفقدان الوزن.

ولابد قبل البدء في وصف التدريب البدني في حالة السمنة من معرفة مستوي النشاط البدني الحالي ومدي المشاركة في التمارين الرياضية (نوعه ،تكراره ،ومدته،وشدته)والمعوقات التي تواجه الفرد في القيام بالنشاط البدني والتمارين الرياضية.

ايضا للعلاج السلوكي دور في علاج السمنة فهو يهدف الي مساعدة مرضي السمنة علي التعرف والتعديل للسلوكيات الغذائية والنشاط البدني من خلال تقديم مجموعة من المبادئ والمهارات والآليات لتعديل السلوك الغذائي وتحسين النشاط البدني وتعديل التفكير للمحافظة علي الوزن الصحي حيث ترتكز الآليات لتعديل السلوك الحالي للفرد والتحكم في المحفزات والتعزيز الدفعي والسيطرة علي التوتر والدعم الاجتماعي ومنع حدوث الانتكاسة فهي ليست علاجا نفسيا.

ايضا من طرق السيطرة علي الوزن العلاج الدوائي حيث توصي الحملة العالمية للسمنة البدء بالعلاج الدوائي للسمنة فقط عندما يكون مؤشر كتلة الجسم من ٢٧ الي ٢٩،٩مع وجود مرض مصاحب للسمنة وعدم الجدوي فقط من التدابير الغذائية وتعديل النمط السلوكي المعيشي و الغذائي .

كما يسمح بالعلاج الدوائي للسمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم يعادل ٣٠فاكثر مع ممارسة التدابير الغذائية وتعديل النمط السلوكي المعيشي و الغذائي ولابد للأدوية ان تكون مجازة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية او هيئة الدواء الاوروبية او الهئية المحلية للغذاء والدواء ايضا بعض الحالات يتم علاجها بعمليات جراحة السمنة .

وافق المعهد القومي للصحة الامريكي سنة ١٩٩١ علي اصدار دليل يوضح شروط اجراء العمليات الجراحية للسمنة بعد فشل محاولات تخفيض الوزن بجميع الطرق غير الجراحية يشمل مؤشر كتلة الجسم اكثر من او يساوي ٤٠ كيلو جرام وايضا عندما يكون مؤشر كتلة الجسم اكثر من او يساوي ٣٥ لحالات مرضية مرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم او مرض السكري او زيادة في الشحوم الثلاثية او ظهور مشكلات الجهاز التنفسي. 

لايوجد اتفاق جماعي او معايير محددة لاختيار عملية جراحية لتخفيض الوزن عن الاخري فقد تكون العملية الافضل لاحد المرضي غير مناسبة للاخر ومع ذلك تعتبر عمليات تحويل مسار المعدة بفتحة شكل “y” وتكميم المعدة من اكثر العمليات شيوعا لتخفيض الوزن .

ويحتاج مريض السمنة المفرطة الي تقييم شامل قبل اجراء اي عملية من قبل فريق طبي متكامل كما يجب الابتعاد عن النظم الغذائية غير المتزنة التي يتبعها بعض الأفراد وضعاف النفوس من العاملين في مراكز الحمية و التخسيس والرشاقة بغرض الكسب المادي وقد تمثل خطورة علي صحة وحياة الفرد ومن أمثلة هذه النظم نظام اتكينز،نظام فصائل الدم ،نظام الطعام الواحد ،نظام الماكروبيوتيك واختبار بصمة الدم.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.