آخر الأخبار
The news is by your side.

لا تجعلوا من اطفالكم زومبي

لا تجعلوا من اطفالكم زومبي

بقلم: دكتور عمرو ابراهيم

 

مدخل اول : الزومبى هو الجثه المتحركة التى غيرها السحر وجعل منها مجرد شخص منوم مجرد من الوعي وقامت حولها الكثير من قصص الرعب والخيال و الاساطير .؟

مدخل ثانى : وحتى تفهمو ما اقول خذو منى هذه المعلومه ( قبل ان يتعلم الاطفال الكلام فانهم يتحدثون الى انفسهم ) ، لذلك فانهم يكونون خيارات عديدة لما يحتاجونه وما يسعون اليه او قد يختارون التردد اذا ماشعرو بالخوف او الخطر .

ومن هنا ياتى السؤال المهم : من اين يستمد الاطفال اللغه والكلمات التى سيستخدمونها عند الحديث مع انفسهم ؟

و الاجابه بكل بساطه هى : انهم يستمدونها من والديهم او من ينوب عنهم فى تربيتهم ورعايتهم من خلال العبارات والكلمات التى يسمعونها منهم ، فكلما كانت العبارات التى يسمعها الطفل ايجابيه كلما كان حديثه مع نفسه ايجاببى وكلما كانت العبرات التى يسمعها سلبيه كلما اتجهت افكاره لهذه الجهات .

ان الكلمات تخلق جروحا فى انفس اطفالنا لاتلتئم بسهوله ، ان الكلمات له اثير كبير فى نفسية الطفل لسبب بسيط وهو ان كل عبارة او جمله تقال للطفل تحمل فى طياتها رساله ضمنيه نوجهها له نحن بخصوص علاقته مع العالم وععندما يدمج الطفل هذة العباره مع نفسه فسرعان ماتتحول من مجرد كلمه قيلت له فى موقف ما الى معتقد راسخ لديه ويحكم بموجبها على نفسه وعلى العالم حتى وان كان غير واعى لهذا الاعتقاد وهو كذلكوسؤثر هذا الاعتقاد على كل نواحى حياته .

و المشكله الكبرى ان الاطفال ليست لديهم القدره على تنقيه مايدخل الى عقولهم من احكام واراء ، فهم يرون ان والديهم و الكبار دايما على حق وهم الاعلم ببواطن الامور لذلك يتعاملو مع اقوال وكلمات والديهم واساتذتهم على انها حقيقه غير قابله للنقاش .

فعندما تطرق مسامعه كثيرا كلمه غبى فانه سيتخذ من الغباء سلوكا له حتى وان خالفت قدرته العقليه ذلك . واذا ماكانت كلمة مشاغب هى الغالبه فسيكون الشغب هو سلوكه الذى استمده من احكام الاخرين عنه .

واذا كانت كلمات التتشجييع هى الغالبه مثل : انت بتقدر تفهم . انت بتقدر تنجح . انت شاطر . فسيكون النجاح وجهته وحليفه ومناله .

مدخل ثالث : ليست المشكله ان يموت الطفل ويتوفى ، ولكن اكبر مشكله هى ان تموت شخصيته واحساسه بنفسه وقدرته على الفعل و الاستطاعه . اكبر مشكله هى ان يتحول الطفل الى زومبى بفعل عباراتنا القاتله والجارحه و المهينه والتى تجعله حي ولكنه ميت .

نخاف نحن عندما يخاف الطفل من ابراز مواهبه وقدرته على اثبات ذاته . ليست التربيه بالامر الهين و السهل كما ان اطفاالنا فى حاجه لقدر مناسسب من الحب و التقبل والتشجيع .

مدخل رابع : شجعو اطفالكم ، قفو بجانبهم ، اعملو على زيادة ثقتهم بانفسهم ، قولو لهم عبارات تجعلهم احياء . كم هو سيئ ان نكون نحن السبب فى ان يعيش اطفالنا احياء ولكن اموات . كم هو سيئ عندما نصنع نحن من اطفالنا زومبى .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.