آخر الأخبار
The news is by your side.

كيان قدامي المحاربين ينظم ورشة إصلاح المؤسسة العسكرية والقطاع الامنى

كيان قدامي المحاربين ينظم ورشة إصلاح المؤسسة العسكرية والقطاع الامنى

 

الخرطوم :  منال عثمان

حملت الورقة عنوان التحكم المدنى الديمقراطي وأثره فى الاستقرار الامنى والسياسي بهدف تحقيق التحكم المدنى الديمقراطي الذي بدوره ينعكس على الاستقرار السياسي فى عكس المشكلة والافتراضات جاء ذلك عبر الورشة تحت عنوان (اصلاح الموسسة العسكرية والقطاع الامنى) التى نظمها كيان قدامى المحاربين وضحايا الحروب بدار المحامين بالخرطوم قدم الورقة الأمين العام للكيان منصور عمر بخيت حيث عرضت مظاهر واسباب عدم الاستقرار وظهور الانقلابات العسكرية فيما حملت الورقة بداية المشاكل إلى تاريخ الحصول على الاستقلال للاحزاب التى عملت من أجل الاستقلال وآخري عارضت كذلك الدستور كان نقطة خلاف بين الأطراف ايضا عرضت الورقة نماذج تأثير الجيش فى الحياة السياسية والتحديات فى تحقيق الاستقرار السياسي والامنى وتكوين الدولة المدنية ويتمثل فى التعامل مع ألمتنافسين
ورقة الإصلاح الامنى والعسكري قدمها العميد ركن معاش السر احمد سعيد قدم فيها خطة مختصرة لإجراء التحديث مبنية على قواعد بهدف رئيسي وطنى صغير وذكي ذات قيادة وفكر واحد اما عملية السلام والترتيبات الأمنية يرى السر بحسب ورقته يجب أن على أربعة مراحل فى وقف العداءيات ووقف إطلاق النار المقصود منه استيعاب الحركات المسلحة فى الأجهزة الأمنية اما نزع السلاح وإعادة الدمج هو برنامج مدنى تقوم به المنظمات المجتمعية مع الأمم المتحدة اخير اصلاح وتحديث تطوير الأجهزة الأمنية .
إصلاح الأجهزة الأمنية عنوان ورقة ضابط معاش طارق سوركتى ابتدر متساءلا ما هو المطلوب لتأهيل جهاز الأمن والمخابرات ؟
هل هو تفكيك وحل جهاز الأمن ام إعادة هيكلته؟
عرض من خلالها مراحل تطور جهاز الأمن ما بعد الاستغلال 1956 والهدف من إصلاح الأجهزة الأمنية كذلك موجهات إصلاحها خلصت الورقة على نمازج لتجارب فى أمريكا اللاتينية وآسيا فى أربعة محاور منها التوازن بين محاور الإصلاح وتجنب العراقيل التى تواجهها عملية الإصلاح الشامل اخير ضرورة تحقيق تحديث مهنى للاجهزة الأمنية فى ظل تحديث عام للافكار والعادات فى المجتمع
نشأة الكيان ….
عن أسباب تكوين الكيان تحدث منصور قائلا
نشأ كيان قدامي المحاربين و ضحايا الحروب (السلميين سابقا) قبل قيام الثورة عندما تقاعست الجهة الرسميه التي كانت تمثل المعاشيين . كان لابد من الإسهام في ثورة الشعب السوداني و لذلك ظهر الكيان بإسم قدامي المحاربين السلميين أولا للتمسك بأحقية اسم قدامي المحاربين و العمل علي استعادتها و ثانيا التماهي مع الثورة السلميه التي انتظمت البلاد بشعاراتها الثلاثه .
الكيان موقع علي إعلان قوي الحرية و التغيير ضمن تضامن قوي المجتمع السوداني (كتلة تعاهد الحريات و الحقوق) المجموعه المهنية .
يضم الكيان ضباط و صف ضباط و جنود القوات المسلحه المبعدين سياسيا و المفصولين تعسفيا خلال فترة العهد البائد .
اهداف الكيان
إنجاح الفترة الانتقالية .
حماية الثورة و الديمقراطيه .
العمل مع الآخرين لهيكلةوزارة الدفاع و اصلاح القوات المسلحه و بناء جيش قومي موحد ذو عقيدة و هويه سودانية و محوكم ديمقراطيا .
معالجة قضايا المفصولين تعسفيا و المبعدين سياسيا .
اعادة هيكلة مؤسسه قدامي المحاربين .
تحسين الأوضاع المعاشية للمعاشيين و تلبية تطلعاتهم عبر قيام مؤتمر جامع لحلحلة المشاكل .
هنالك العديد من الأدوار التي يمكن أن يلعبها المفصولين و المبعدين سياسيا و قدامي المحاربين في تحقيق السلام و اصلاح القوات المسلحه و هيكلة وزارة الدفاع .
توصيات الورشة.
أكدت على تنظيم المعايير الأساسية في الدفاع الوطني الذي يثبت صلاحيات رئيس الحكومة ووزير الدفاع كما يوضح قدرة حكومة مدنيه منتخبه ديمقراطية علي تنفيذ سياسة عامه من غير تدخل العسكريين و تحديد الأهداف و التنظيم العام للدفاع الوطني و صياغة و تنفيذ سياسة دفاع و مراقبة تطبيق السياسه العسكريه المعتمدة .
وحدة السلطه القضائيه مهم حيث يحاول القضاء العسكري في معظمه البقاء كاداة للحصانه أو علي الاقل لتقديم بعض الحمايه في الاستخدام المحلي للقوة
كذلك الإصلاح يجري في سبيل تعزيز النظام القضائي و الديمقراطيه ذاتها

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.