آخر الأخبار
The news is by your side.

كلام بفلوس: وزير الصحة يخرج عن (صمته) ويضع النقاط على الحروف

كلام بفلوس: وزير الصحة يخرج عن (صمته) ويضع النقاط على الحروف 

بقلم: تاج السر محمد حامد

مدخل :
وزير الصحة الاتحادى المكلف الدكتور أسامه أحمد عبدالرحيم الخضر عقد العزم والأصرار على مواصلة العطاء متجاوزا كل الظروف ومتسلحا بحب هذا الوطن .. كيف لا وهو وهب للجميع أجمل مافى الدنيا بذلك الإحساس الذى أفتقدناه طويلا .. وزارة الصحة متمثلة فى هذا الدكتور القامة الشامخ الفارع أتى لهذا المنصب لمواصلة مسيرة الإنجاز دون ريا ولا مجاملة لأحد مهما علت مكانته وهو (مغتنى) بكلامه وأفعاله وحله وترحاله وعلينا ان نفتخر بمثل هذا الوزير الذى أستمد النهج الإنسانى من القيم الإسلامية .

المحطة الأولى :-
أستبعد السيد الوزير اللجوء إلى خيار الأغلاق الشامل بسبب تزايد حالات الإصابة بكورونا كوفيد 19 وأكد حرصهم على إستمرار الأنشطة الحياتية الضرورية بصورة طبيعية مع الإلتزام بالاشتراطات الصحية والسلوك الإجتماعى الجيد مع الوباء .. وذكر تلك التحديات والتى تواجه الوزارة فى التعامل مع هذا الوباء بالصورة المثلى مشيرا إلى التحدى المالى وتوفير الميزانيات اللازمة والديون المتراكمة مؤكدا ان الوزارة لديها خطة وأضحة .. وأقر الوزير بضعف الأجهزة المختلفة فى الموجة الثانية.

المحطة الثانية :-
ذكر وزير الصحة بأن الأغلاق التام للبلاد أبان الموجة الأولى لكورونا اثر كثيرا على الصحة بتوقف الأنشطة وعلى رأسها التحصين الروتينى للأطفال فأنخفضت نسبة التحصين مما أسهم سلبا بعودة شلل الأطفال للبلاد بعد إنقطاع لعدة سنوات لافتا إلى تسجيل إصابات فى (13) ولاية وأضاف لابد الناس تعيش حياتها وتنفيذ الأنشطة الحياتية الضرورية مع الإلتزام بالإشتراطات الصحية والتحلى بالوعى اللازم إسوة بباقى العالم .

المحطة الثالثة :-
كما أكد السيد الوزير أن التدخلات والمتمثلة فى الإصحاح البيئى أسهم فى خفض إنتشار الملاريا بصورة وبائية من (17) ولاية خلال العام الحالى إلى (10) ولايات مشيرا إلى ان البحر الأحمر الولاية الوحيدة التى لم تسجل وبائية الملاريا .. فالوزارة نجحت بالتنسيق مع الشركاء فى السيطرة على الحميات النزفية بالشمالية والولايات الغربية منوها إلى إستمرار انشطة صحة البئية .

المحطة الرابعة:-
أعلن السيد الوزير عدم تسجيل اى أصابات بالكوليرا العام الجارى كما أقر بالازمة فى الأدوية وأصفا أياها بالخانقة ولكنه أكد جلوسه مع الجميع لبناء رؤية شاملة لحل المشكلة مؤكدا ان دواء التصنيع المحلى دخل السوق وفى الطريق لإصدار خطاب الضمان بإذن الله .

المحطة الخامسة:-
كشف وزير الصحة عن وضع خطة لفترة ثلاثة أشهر للموجة الثانية من كورونا بتكلفة (4) مليار جنيه لافتا إلى أن التمويل إشكالية تواجه الوزارة اثرت سابقا فى مواجهة الجائحة وأسهمت فى مديونية بلغت (5) مليون جنيه حقوق للكوادر لثلاثة أشهر من يونيو حتى أغسطس بما خلق حواجز وعدم ثقة وأصفا النظام الصحى بالمنهك للازمات الصحية المتواصلة لعام ونصف العام فى ظل عدم توفر التمويل مؤكدا ان الموجة الثانية تقتضى رؤية وأهداف وأضحة واستيراتجيات ونوه إلى أن أول هدف إستمرار الأنشطة الصحية والمحافظة على النظام الصحى ثم تقليل أعداد المراضه والوفيات معلنا عن إستيراتجية صحية وأخرى عامة .. وقال ان تنفيذ الاستيراتجيات الصحية والعامة مواجهة بتحدى التمويل منوها إلى أن الدعم الرسمى والشعبى للموجة الثانية قليل ولا يقارن بدعم الموجة الأولى .. وأعتبر الوقوف صفا وأحدا من غير إستثناء التحدى الأكبر .. والله المستعان .. وكفى .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.