آخر الأخبار
The news is by your side.

كادوقلي : دورات تدريبية فى تربية الماشية بمشروع المسح الوبائي الأوروبي

كادوقلي : دورات تدريبية فى تربية الماشية ضمن مشروع المسح الوبائي الأوروبي

كادوقلي: وليد عضم

أختتمت بمباني قطاع الثروة الحيوانية ، بولاية جنوب كردفان ، الورش التدريبية المكثفة التي نظمها القطاع ، وقد جاءت هذه الورش ضمن أنشطة مشروع المسح الوبائي لرفع القدرات فيما يتصل بتربية الماشية وتعزيز السلام .

وأوضحت راوية كمال ، مفوض العون الإنساني ممثل والي الولاية ، فى ختام الورش التدريبية أنهم بصدد تحويل المجتمعات المتأثرة من جانب تلقي الإعانات إلى مجتمعات منتجة .

وأشارت مفوض العون الإنساني ممثل والي الولاية ، إلى التحول الكبير الذي سيقوم به برنامج الغذاء العالمي فى الأيام المقبلة وذلك بتوفير الوسائل الإنتاجية للمجتمعات المتأثرة بدلا من الإغاثات التي ظل يقدمها طيلة الفترة الماضية .

وإستعرضت راوية ، الأثر الإيجابي الذي أحدثه قطاع الثروة الحيوانية على مستوي الولاية .

وأعلنت مفوض العون الإنساني ممثل والي الولاية ، عن جاهزيتهم فى المفوضية للتنسيق مع القطاع حتي تعم الفائدة المرجوة .

من جانبه إستعرض دكتور يوسف نواي ، مدير قطاع الثروة الحيوانية ، المنسق الولائي لمشروع المسح الوبائي ، التحديات التي واجهت القطاع فى الفترة الماضية ، والتي أثرت على إنطلاقة مشروع المسح الوبائي المدعوم من الإتحاد الأوروبي بكلفة تقدر بتسعة مليون يورو .

وأشار نواي ، إلى أن المشروع تأخر تنفيذه فى الولاية ، لمدة تزيد عن ثلاثة عشر شهرا ، نسبة للإشكالات التي حدثت فى القطاع .

ولفت مدير قطاع الثروة الحيوانية ، إلى أن المشروع يؤسس لبنية قوية للثروة الحيوانية ، من خلال عمليات التدريب والتأهيل وتوفير معينات العمل .

وقال نواي:” دورة تدريب المجتمعات المتأثرة بالحرب والنزاعات بكادوقلي الكبري هي إنطلاقة حقيقية للمشروع تعقبها دورات أخري للمعاونيين البيطريين بالدلنج وأبوجبيهة والعباسية ” .

وكشف مدير قطاع الثروة الحيوانية ، عن التصديق للولاية بلقاحات لتطعيم الماشية بكلفة تزيد عن عشرة مليار جنيه سوداني ، سيتم توزيعها لكل الولاية ، موكدا على إهتمام المركز بالولاية نظرا للثروة الحيوانية المقدرة الموجودة فيها والتي تزيد عن عشرة ألف رأس من الماشية .

وشدد مدير قطاع الثروة الحيوانية ، علي أن تنمية مواطن جنوب كردفان مرتبطة فى الأصل بتمية الثروة الحيوانية .

يذكر أن الدورات التدريبية ، كانت قد إستهدفت المجتمعات المتأثرة بالحرب والنزاعات بكادوقلي الكبري .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.