آخر الأخبار
The news is by your side.

غويتيرش يعين نسرين الصائم رئيساً لفريقه الإستشاري

غويتيرش يعين نسرين الصائم رئيساً لفريقه الإستشاري

جنيف: طه يوسف حسن

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إطلاق فريقه الاستشاري الشبابي المعني بتغير المناخ، وضم الفريق الاستشاري سبعة من قادة المناخ الشباب، تتراوح أعمارهم بين 18 و28 عاما، يمثلون دول السودان، الولايات المتحدة، مولدوفا، الهند، البرازيل، فرنسا، وفيجي.

الناشطة السودانية الشابة، نسرين الصائم تم تعينها رئيسة للفريق الاستشاري التابع للأمين العام للأمم المتحدة و هي واحدة من أعضاءالمجموعة السبعة ممن تم اختيارهم ضمن المجموعة الاستشارية، التي تهدف إلى إشراك الشباب في “حوار مفتوح وشفاف” حول قضاياالمناخ. وستقدم المجموعة أيضا المشورة بانتظام للأمين العام بشأن تسريع العمل العالمي وزيادة الطموح لمعالجة أزمة المناخ المتفاقمة، يشارإلى أن نسرين الصائم تترأس الفريق الاستشاري الشبابي.

مسيرة ممتدة رغم قصر سن الصائم جمعتها بقضية تغيير المناخ، في المساحة التالية نحاول التعرف على جوانب من مسيرة الشابة خريجة كلية العلوم بجامعة الخرطوم.

اهتمام مبكر بقضية تغير المناخ :
بدأت مسيرة نسرين الصائم في العمل المناخي عموما منذ أن كنت طالبة في العام الأول في الجامعة. وحسبما ذكرت نسرين الصائم في لقاء خاص بها مع إذاعة الأمم المتحدة :(كنت مهتمة، في البداية، بجميع مناحي العمل البيئي، ولكني تخصصت أكثر في موضوع تغيرالمناخ بعد ذلك بعامين، وكان السبب الرئيسي شغفي المستمر بأمور العلوم السياسية واستخدام الدبلوماسية في العالم، فتعرفت على مجال يدعى العلوم الدبلوماسية أو دبلوماسية العلوم، العلوم يمكن أن تكون مدخلا لاتخاذ القرارات وصنع سياسات أفضل للعالم أجمع، وأيضا تعرفت على إمكانية استخدم العلوم في السياسة وفي الدبلوماسية وقد وجدت عدة مجالات. ولكن أكثر ما لفت نظري هو مجال تغيرالمناخ، لأنني عايشت تأثير تغير المناخ على وطني السودان وعلى أبناء الشعب السوداني.)

الوعي ركن أساسي في مواجهة تغير المناخ :
تشغل نسرين الصائم أيضا منصب رئيسة منظمة شباب السودان لتغير المناخ. وعن ذلك تقول: “كان من الضروري أن نخلق منصة وطنية قومية لشباب السودان ليتعرفوا على تغير المناخ عن قرب، وأن نعمق نظرتهم إلى المشاكل التيتواجههم في الحياة من ناحية تغير المناخ. مثلا تواجه الشباب في السودان عدة مشاكل منها ضعف النظام الصحي، والذي يكاد يكونمنعدما في بعض المناطق. التنمية الضعيفة جدا جدا، انعدام التعليم في بعض المناطق وارتفاع نسب الأمية، ارتفاع نسبة البطالة وقلة نسبةالتعليم”.

وتضيف الصائم، تواجههم عدة مشاكل اقتصادية والتضخم الاقتصادي وارتفاع أسعار السلع وغيرها. ونحن نحاول من خلال منظمة الشبابالسوداني لتغير المناخ مناقشة مختلف القضايا، كل واحد منا يهتم بما يليه ولكن من منظور تغير المناخ، لنؤكد أن تغير المناخ يؤثر على جميعالمستويات والمحاور.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.