آخر الأخبار
The news is by your side.

غرق ١٧ مهاجرا غير شرعيا من بينهم سودانيين قبالة تونس

غرق ١٧ مهاجرا غير شرعيا من بينهم سودانيين قبالة تونس
سوداني بوست : هدي حامد
قضي 17 مهاجرا شرعيا مصرعهم غرقا، عقب تحطم قاربهم قبالة سواحل تونس، بينما تم إنقاذ آخرين، بحسب ما أفاد الهلال الأحمر التونسي.

ونقلت ”رويترز“ عن الهلال الأحمر التونسي، الأربعاء، أن 17 مهاجرا بنغاليا على الأقل، غرقوا بعد تحطم قارب قبالة تونس، وهم يحاولون عبور البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا، بينما أنقذ خفر السواحل أكثر من 380.
وأضافت أن القارب أبحر من زوارة على ساحل شمال غرب ليبيا، حاملا مهاجرين من سوريا ومصر والسودان وإريتريا ومالي وبنغلادش.

وهذه ليست الحادثة الأولى من نوعها هذا الشهر، التي تعلن عنها تونس.
ففي الثالث من يوليو الجاري، أعلن الهلال الأحمر التونسي غرق ما لا يقل عن 43 مهاجرا، قبالة سواحل جرجيس التونسية، لدى محاولتهم عبور البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا، في حين تم إنقاذ 84 آخرين.

وبحسب الهلال الأحمر، فقد غرق مركب المهاجرين بعدما انطلق من شواطئ زوارة الليبية، وكان يضم مهاجرين من مصر والسودان وإريتريا وبنغلاديش.
وفي يونيو الماضي، غرق ما لا يقل عن 23 مهاجرا أفريقيا قبالة سواحل تونس، عندما كانوا مبحرين باتجاه إيطاليا انطلاقا من شواطئ ليبيا.

وقال حينها المسؤول في الهلال الأحمر التونسي، منجي سليم، إن قوات البحرية أنقدت 70 مهاجرا بينما غرق 23 آخرون كانوا على متن المركب الذي كان يقل أكثر من 90 مهاجرا.
وأعلنت وزارة الدفاع التونسية، آنذاك، أن الوحدات البحرية أنقذت أيضا 39 مهاجرا آخرين في غرق مركب ثان قبالة سواحل صفاقس.

وأصبحت سواحل صفاقس نقطة انطلاق رئيسية باتجاه سواحل إيطاليا في قوارب مكتظة بمهاجرين هاربين من الصراع والفقر في قارة أفريقيا والشرق الأوسط، سعيا وراء حياة أفضل في أوروبا.

وتقول مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن أقل من 23500 مهاجر عبروا البحر إلى أوروبا هذا العام، مشيرة إلى أن معظم الوافدين الجدد وصلوا إلى إيطاليا وإسبانيا قادمين من تونس والجزائر.
وتقدر الوكالة أن 633 مهاجرا لقوا حتفهم أو فُقدوا في الطريق هذا العام.
وفي عام 2020، لقي أكثر من 1200 مهاجر مصرعهم في البحر المتوسط، غالبيتهم انطلقوا من السواحل الليبية والتونسية، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.