آخر الأخبار
The news is by your side.

عام على انقلاب 25 أكتوبر 2021م ( 4)

عام على انقلاب 25 أكتوبر 2021م ( 4)

بقلم: عماد السنهوري
في خطاب الانقلاب قال الانقلابي عبد الفتاح البرهان تقرر الآتي : وهي من أولاً حتى تاسعاً

أولاً: إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

ثانياً: التمسك الكامل والالتزام التام بما ورد في الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية للعام 2019م واتفاق سلام السودان الموقع في جوبا في أكتوبر من العام 2020م

حسب الوثيقة الدستورية لا يحق لك اعلان حالة الطوارئ فهي من حق المجلس المشترك بين السيادة ومجلس الوزراء فلم يكن لك الحق اصلاً في اعلان حالة الطوارئ في البلاد ولم يكن هناك أي سبب لذلك غير انقلابك المشئوم الذي قمت به ضد نفسك والشعب الحر.

تمسكك الكامل والتزامك التام بما ورد في الوثيقة الدستورية !!! لم تعطيك الوثيقة الدستورية الانتقالية أي حق في الانقلاب أو الانفراد بالقرار ولم تعطيك الحق في الوصاية على الشعب الذي ارتضى على مضض ان تشاركه اللجنة الأمنية الحكم وذلك حقنا للدماء لحملكم السلاح وتهديدكم باستعماله ضد الشعب وحصل ذلك بعد انقلابك المشئوم حيث عملت آلة قتلك على قتل 117 ثائر في الخرطوم وأكثر من ألف مواطن في مختلف مناطق السودان فهل هذا جاء في نص الوثيقة الدستورية التي تعهدت بالتمسك بها؟

بالنسبة لاتفاق جوبا للسلام الذي لم ينشر للشعب حتى اللحظة ولا نعرف تفاصيله بالتحديد كمواطنين ولكن يظهر لنا في شكل قرارات لاحقة كلما تطلب تبرير فعل خاطئ منكم ومن شركاءكم في الانقلاب ، بئساً لاتفاق يبيح لكم دماء الشعب الذكية وبئساً لاتفاق يستثني العدالة وبئساً لاتفاق يقنن الفساد للموقعين على الاتفاق من الحركات المسلحة التي لا تمثل شعب دارفور.

ولماذا أصلا اتفاق سلام لدارفور والتي حملت السلاح ضدكم وضد رئيسكم المخلوع واكملت ثورة ديسمبر المجيدة كامل اشكال التمييز في الوطن الواحد فلماذا من الأصل اتفاق سلام ومع من اتفاق السلام وضد من الاتفاق؟؟؟

هل اصبح الشعب السوداني وثوار ديسمبر أعداء لدارفور وانسان دارفور حتى تقوموا بعمل اتفاق سلام مع تلك الحركات ، ومنذ الاتفاق وحتى انقضاء عام على الانقلاب ماذا جنى انسان السودان من اتفاقكم قتلى يفوق الألف نفس؟؟؟

هل هذا ما جاء في اتفاق سلام جوبا؟؟؟

اباحة القتل وسفك الدماء وزيادة أعداد النازحين وتدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية في كامل ربوع الوطن؟؟؟ من أين جئتم ومن أين جاء اتفاقكم وعلى ماذا اتفقتم .

عام على الانقلاب الذي وصفتموه بالتصحيح وللأسف كان خراباً تاما ودماراً شاملاً للوطن الحبيب وسفك للدماء وتدهور كامل في البنية التحتية المنهارة اصلاً والأكثر من ذلك انهياراً للإنسان السوداني وزيادة في الرهق في كل مناحي الحياة.
سيتم خلعكم بالسلمية التي خلعت أطول نظام حكم ديكتاتوري شمولي للسودان ولن يغلبهم خلعكم وايداعكم السجون ومحاكمتكم محاكمة عسكرية تليق بكم وبكل من شارككم الانقلاب المشئوم على الوطن وسيحقق الثوار مبتغاهم ومبادرتهم لا شراكة مع القوى المضادة للثورة في السودان، ولا تفاوض على إبعاد المؤسسات العسكرية بالكامل من الحياة السياسية، ولا شرعية للأنظمة الشمولية، ولا مساومة على حق شعبنا في الحياة، ورفعوا شعارهم “قدرنا أننا الجيل الذي سيدفع تكلفة نهاية الانقلابات العسكرية ولن نؤجل هذه المعركة”.

يتبع الجزء (5) من سلسلة عام على انقلاب البرهان

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.