آخر الأخبار
The news is by your side.

شركة موديرنا:  اللقاح التجريبي ضد كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5%

شركة موديرنا:  اللقاح التجريبي ضد كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5%

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلنت شركة “موديرنا” الأميركية للتكنولوجيا الحيوية ، اليوم ، عن فعالية لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19 بنسبة 94,5% ، بينما أكد المدير العالم لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، أنّ لقاحا لن يقضي بمفرده على جائحة كوفيد-19.

وأوضحت شركة “موديرنا” ، في بيان لها ، أن اللقاح يقليص خطر إلتقاط المرض ، بحسب نتائج مبكرة لإختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك .

وأشار البيان إلي أن خطر الإصابة بكوفيد-19 تقلّص بنسبة 94,5% بين مجموعة الأشخاص الذين تلقوا علاجاً وهمياً ومجموعة المتطوعين الذي تلقوا اللقاح خلال التجربة السريرية الواسعة النطاق التي تجري حالياً في الولايات المتحدة ، بحسب تحليل أولى الحالات ، فيما أُصيب 90 مشاركاً من مجموعة الأشخاص الذين تلقوا الدواء الوهمي بكوفيد-19 ، مقابل 5 فقط في المجموعة التي تلقت اللقاح .

وأكد البيان أن حوالى 9 إلى 10% من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ظهرت عليهم أعراض جانبية بعد تلقي الجرعة الثانية مثل التعب والألم في العضلات أو الإحمرار حول نقطة الحقن .

وقال الرئيس التنفيذي لموديرنا ستيفان بانسيل: “إنها لحظة حاسمة في تطوير لقاحنا ضد كوفيد-19”. وأضاف “أعطانا هذا التحليل المرحلي الإيجابي للمرحلة الثالثة من تجربتنا المؤشرات السريرية الأولى بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد-19 ، بما في ذلك المرض الشديد” .

من جانبه قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس ، أنّ “اللقاح سيقوم بدور مكمّل للأدوات الأخرى التي لدينا لكنه لن يكون بديلا لها” .

وشدّد تيدروس ، على أنّ “اللقاح بمفرده لن يقضي على الوباء” .

وأوضح تيدروس أن إمدادات اللقاح سيتم تقييدها في البداية مع “إعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الصحي وكبار السن وغيرهم من السكان المعرضين للخطر” .

وتابع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “نأمل أن يؤدي ذلك إلى تقليل عدد الوفيات وتمكين الأنظمة الصحية من التأقلم” .

لكنه عاد وحذّر “سيظل ذلك يترك مجالًا كبيرًا للفيروس للإنتشار” . وسنحتاج إلى مواصلة مراقبة الوضع وسيبقى على الناس الخضوع للإختبارات والعزل والرعاية وستظل هناك حاجة إلى تعقب المخالطين ، وستظل هناك حاجة للعناية بالاشخاص” .

مما يجدر ذكره أن لقاح موديرنا أصبح بذلك ثالث مشروع لقاح يخضع لهذا “الفحص المتواصل” ، بعد مشروعي أوكسفورد/أسترازينيكا ثم فايزر/بيونتيك .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.