آخر الأخبار
The news is by your side.

شبكة الصحفيين تطالب الشرطة بالتوقف عن استهداف الصحفيين

شبكة الصحفيين السودانيين تطالب إدارة الشرطة بالتوقف عن استهداف الصحفيين

سوداني بوست : حسن اسحق

ادانت شبكة الصحفيين السودانيين الاستهداف الممنهج من قبل الشرطة للصحفيين/ت، والتعرض لهم اثناء تأدية واجبهم المهني في تغطية الاحداث بالاعتداء عليهم واستخدام العنف المفرط ، في محاولة لترهيبهم وتخويفهم ومنعهم من الوصول لموقع الحدث ونشر المعلومة..

كشفت عن تعرض الزميل أحمد قسم السيد المحرر بصحيفة الحراك السياسي لعملية اختطاف من داخل مقر الصحيفة بعربة مظللة، تم اقتياده بطريقة مذلة ومهينة وهو مقيد بالكلبشات إلى مقر نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة بالخرطوم، وخضع لتحقيق وأجبر على فتح هاتفه النقال في انتهاك للخصوصية.

اضافت الشبكة، وفي وقت لاحق في ذات اليوم تلقت الزميلة رقية الزاكي رئيس تحرير صحيفة الحراك السياسي استدعاءً من ذات النيابة التي احتجزت الزميل أحمد قسم السيد ، للتحقيق معها على خلفية نشر خبر يتعلق بمطالبة هيئة العمليات التابعة لجهاز الامن والمخابرات من قوات الدعم السريع إخلاء مقراتها.

كما اشارت الي تعرض الصحفية اخلاص نمر لمعاملة غير لائقة من قبل افراد تابعين للشرطة، أثناء تصويرها لعملية إزالة لإحدى المنازل بحي المعمورة.

تدعو الشبكة الصحفيين لرد اعتبارهم بتحريك إجراءات قانونية ضد أفراد الشرطة الذين تعاملوا معهم بصورة مذلة ومهينة تحط من كرامة الصحفي، وهو سلوك ظلت تنتهجه الشرطة مع الصحفيين طوال الفترة الفاتت وتصاعدت بصورة مقلقة عقب ثورة ديسمبر 2019.

وتطالب إدارة الشرطة بالتوقف عن استهداف الصحفيين والتعامل معهم بصورة لائقة وفق القانون، وتطالب بتقديم اعتذار رسمي للشعب السوداني وللصحفيين، مع تقديم هؤلاء الأفراد للمحاسبة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.