آخر الأخبار
The news is by your side.

جيل رابع للمخرج فيصل رشيد تمثلني

جيل رابع للمخرج فيصل رشيد تمثلني

بقلم: عواطف عبداللطيف

أول ما لفت نظري هو الحضور الكبير حيث كادت المقاعد أن تمتليء علي غير كثير من الفعاليات مما يدل أن أبو الفنون المسرح ما زال حاضرا وله جمهوره المتعطش دوما للجديد المفيد .. وما أن رفعت الستارة تلبسني شعور وكأن المخرج الشاب فيصل حسن رشيد قرأ احاسيسي ليس أنا فقط ولكن كل من له ذرة مشاعر انسانية وهو يتابع ” الخرطوم المحترقة ” حتى ولو كان يعيش بعدا جغرافيا بآلاف الاميال فما بالُ أهل دوحة العرب.

مسرحية ” جيل رابع ” ضمن مهرجان الدوحة المسرحي الخامس وثلاثون لخمسون عاما وأكثر قدمتها بتفاعل الفرقة المكونة من جد وأب مقطوع اليد وأبن ربما أخرس وزوجة لم يخفي حسن وجهها زيها المهتري الذي يماثل سكان قاع المدن اطفيء عليه تناسق الديكور والاضاءة شيء غير قليل من القيم النبيلة المخرج سجل كلمة علي الاصدارة التي جسمت وجوه الممثلين الخمس علي اصابع اليد الملطخة بالدماء جاء بها ” هذا العمل لا يعبر عن الواقع الذي يعرفه بعضكم .. لكنه الواقع الذي أعرفه أنا وبعضكم الآخر ” ..

طيلة فترة العرض تجاذبتني احاسيس كمن يبحث عن أستجمامة او مشاطرة فاذا القاعة تضج بوجوه أعرفهم تماما وكم أسعدني أن التقي بالممثله القديرة هدية السعيد والتي طالما أجلستنا طويلا علي مقاعد المشاهدة الماتعة فما زالت بذات روحها علي الخشبة وبذات لهجتها القطرية المقعرة وابتسامتها الوضاءة وكان هناك عبدالرحمن المناعي والذي يعيد لذاكرتنا النهام وصيد اللؤلؤ أرث الخليج الباقي عمقا.

و كان هناك المبدع علي ميرزا وناصر عبدالرضا والثلاثي محمد أبو جسوم و غازي الحسين وحمد عبدالرضا اللذين كرموا علي شرف المهرجان والشعار الملهم ” كان مهرجاننا ” وكأنه امتدادا لمهرجان كان العالمي بفرنسا والذي سار علي سجادته الحمراء المخرج السوداني محمد الكردفاني ” جوليا ” التي وجدت حظها وعودة لمسرحية جيل رابع ودلالتها علي ان المسرح ما زال نابضا بالحياة والعطاء وله عشاقه وكيف لا وعنوان المسرحية اجلست الحضور بالقاعة الملحقة والمخرج الممثل محمد السني ليطفي أضاءات من مواعين خبرته حقيقي لم تتح لي حضور بدايات عروض مهرجان الدوحة المسرحي ولكن ان كان هذا هو جمهوره فهذه بشارات ان ابو الفنون حي يرزق ..
وستبقي قصيدة شاعر الشعب محجوب شريف حاضرة
مكان الحسره أغنيّه
مكان الطلقه عصفوره
تحلق حول نافوره
تمازج شُفّع الروضه
حنبنيهو
البنحلم بيهو يوماتى

Awatifderar1@gmal.com

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.