آخر الأخبار
The news is by your side.

جهاز الاحصاء ومجموعات شركات اتصالات يقيمون ورشة للتعداد السكاني الشامل

جهاز الاحصاء ومجموعات شركات اتصالات يقيمون ورشة للتعداد السكاني الشامل

الخرطوم : سوداني بوست 

أقام الجهاز المركزي للإحصاء وشركة  thuraya وشركة bosch وشركة cypod Esri ورشة عمل تخصصية لتنفيذ التعداد الزراعي الشامل وتعداد السكان والمساكن السادس، أمس الأربعاء ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١م بقاعة النيل بفندق السلام روتانا بحضور وزير الاتصالات والتحول الرقمي باشمهندس هاشم حسب الرسول وممثل وزارة شؤون مجلس الوزراء السيد شهاب الدين إبراهيم ونائب مديرة الوحدات بمجلس الوزراء السيدة عزة احمد نجيب وحضور ممثلي شركة Thuraya وشركة Bosch وشركة Cypod.
تحدث في الجلسة الافتتاحية مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء الاستاذ على محمد عباس مرحبا بالحضور من الوزارات والمؤسسات وأعضاء اللجنة الفنية للتعدادين والمشاركين من شركات الاتصال. وأكد على أن هذه الورشه جاءت بعد المناقشات مع هذه الشركات والجهاز المركزي للإحصاء لتنظيمها بالتركيز على التقنيات الحديثة والحلول والتطبيقات المستخدمة حاليا في تنفيذ التعدادات بالإضافة لتجارب الدول التي نفذت تعدادا حديثا.

واضح الاستاذ/ على محمد عباس أن التعدادين سيتم تنفيذهما إلكترونيا تماشيا مع توجه الحكومة نحو التحول الرقمي من خلال تعزيز البنيه التحتية وقد تبني الجهاز المركزي للإحصاء تطبيق أحدث التقنيات فى التعدادين السكان والمساكن السادس والزراعي الشامل وهذه التقنيات توفر العديد من الضبط والمراقبة وتوفير الزمن.
وأعرب المدير التنفيذي لشركة ثريا عن سعادته للشراكة مع الجهاز المركزي للإحصاء في تنفيذ هذا العمل ودعمه وتعاونه في إنجاح هذا المشروع.
وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء
شهاب الدين إبراهيم ممثل على اهتمام المجلس وحكومه السودان اهتمامها بمشروع التعدادين الساكن والزراعي وأن هذين المشروعين هما المدخل الأساسي لعمليه التنميه في السودان وترتكز عليهما كثير من القرارات الاستراتجيه في المستقبل لذلك سيلقي كل الدعم ويسعى المجلس مع منظمات الامم المتحده والشركات الخاصه لانجاح التعدادين وياتي المشروع من ضمن أوليات الحكومه الانتقالي.

وأثني هاشم حسب الرسول علي العمل الكبير الذي يقوم به الجهاز المركزي للإحصاء في توفير للبيانات والإحصاءات والتحضير للتعداد الزراعي والتعداد السكاني، وأكد أن مشروع التعدادين الذي يقوم به الجهاز المركزي للإحصاء تعول عليهما الحكومه في عملية بناء إستراتيجية التنمية الوطنية وان استخدام التقنية لأول مره في هاذين التعدادين ستجد الدعم والاهتمام وفق توجه الحكومة الانتقالية  للتحول الرقمي وبناء قواعد بيانات حديثة وحقيقية، ووجه بأن يتم التركيز في الرسالة الاعلامية أن الهدف الرئيسي للتعدادين هو التنمية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.