آخر الأخبار
The news is by your side.

تعرفوا على فوائد الطماطم للبشرة

تعرفوا على فوائد الطماطم للبشرة

هل تريد الحصول على بشرة خالية من الحبوب؟ نقدم إليك فوائد الطماطم على البشرة وأفضل الطرق لتطبيقها على الجلد.

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، تعد الطماطم واحدة من أفضل العلاجات المنزلية المفضلة لدى الكثيرين، وأكثرها فعالية في الحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب.

فوائد الطماطم للبشرة

هناك فوائد عدة للطماطم تعود على البشرة، من ضمنها:

1. تساعد في التقشير

يساهم التقشير في إزالة خلايا الجلد الميتة، لتحسين صحة ومظهر بشرة الوجه.

تشير الدراسات إلى أن مركبات البكتين والفلافونويدات، الموجودة في الطماطم، تحتوي على خصائص التطهير ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تكمل نسيج الجلد.

الوصفة: ضع حبتين من الليمون، مع مكعبين من الثلج، و 20 ورقة من النعناع، وحبتين من البندورة في الخلاط.، أضف خمس ملاعق كبيرة من السكر، واخلطها جيدًا مع المزيج.

استخدم المقشر لتنظيف الوجه والعنق واليدين، مرتين في الأسبوع لتحصل على نتائج أفضل.

2. تساهم في ترطيب الجلد

أشارت دراسة نشرت في مجلة العلوم الجلدية عام 2012، إلى أن انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم، قد يسهم في جفاف الجلد، خاصة  عند الأشخاص الذين يعانون من نوع من الأكزيما المعروفة باسم التهاب الجلد التأتبي.

نظرًا لأن الطماطم مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، فإن العديد من المعالجين الطبيعيين يقترحون تطبيقه مباشرة على الجلد، الأمر الذي يساعد في علاج مشاكل البشرة الجافة.

الوصفة: مزج كوب من عصير الخيار مع كوب من عصير البندورة، ثم صفيه جيدًا في زجاجة رذاذ محكمة الغلق، وطبقه على بشرتك كلما احتجت لذلك.

يمكن حفظ هذا المزيج في الثلاجة لمدة تصل إلى أربعة أيام، دون حدوث تلفه.

3. تحمي من أشعة الشمس

أظهرت الأبحاث، أن تناول النباتات الغنية بالليكوبين – مثل الطماطم – يمكن أن يساهم في الحماية مدى الحياة ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الوصفة: قم بهرس الطماطم، ثم امزج لبه مع ملعقة شاي والعسل، وابدأ في تطبيقه على الجلد. اترك هذا لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الغسيل بالماء البارد.

لن يساعدك هذا القناع فقط في تقليل السمرة، بل سيقلل أيضًا من الجفاف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

4. تحارب علامات الشيخوخة المبكرة

تشير الأبحاث إلى أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الطماطم – مثل فيتامين C والليكوبين – يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة، التي قد تلحق الضرر في خلايا الجلد، الأمر الذي يزيد من خطر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

يمكنك الحصول على فوائد ثمرة البندورة لمحاربة التجاعيد من خلال، فركها في جميع أنحاء الجلد، ثم تركها لمدة خمس دقائق على الأقل قبل الغسل.

الأثار الجانبية

ليس هناك شك في أن الطماطم يعد إضافة صحية إلى نظامك الغذائي، قد يسبب تناولها رد فعل تحسسي للأشخاص، لذلك يمكنك تطبيقه على الجلد مباشرة.

قد يكون للجلد الحساس رد فعل سلبي تجاه الحموضة الطبيعية العالية الموجودة في ثمرة البندورة، الأمر الذي قد يتسبب في احمرار البشرة، أو ظهور الطفح الجلدي، أو الحكة والتورم.

ينصح عادةً قبل استخدام قناع الطماطم على الوجه بالكامل، القيام بتطبيقه على مساحة صغيرة من الجلد، ثم مراقبة المنطقة لمدة 24 ساعة القادمة، فإذا ظهرت أية علامة عكسية يفضل الابتعاد عن هذا الخيار.

 

طب ويب

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.