آخر الأخبار
The news is by your side.

بيان فولكر بيرتس حول تنفيذ اتفاق جوبا للسلام

بيان للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة  فولكر بيرتس حول تنفيذ اتفاق جوبا للسلام

سوداني بوست : حسن اسحق 

بعد عامين على توقيع اتفاق جوبا للسلام، أقدر المجهودات المبذولة لتنفيذ بعض بنود مسار دارفور، وبالأخص إنشاء لجنة وقف إطلاق النار الدائم و التي تفخر يونيتامس برئاستها. أرحب أيضًا بتدريب الدفعة الأولى المكونة من 1700 جندي من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام، ليتم دمجهم في قوة حفظ الأمن المشتركة.

رغم ذلك، فإن ذكرى مرور عامين هي تذكير قوي أنه لا يزال هناك الكثير مما يجب إنجازه. هناك حاجة عاجلة للتنفيذ الكامل لاتفاق جوبا للسلام، بما في ذلك الترتيبات الأمنية، والنشر السريع للقوة المشتركة لحفظ الأمن لضمان حماية المدنيين، بالإضافة إلى إنشاء المفوضيات ذات الصلة كمفوضية اللاجئين والنازحين ومفوضية العدالة الانتقالية ومفوضية الأراضي والحواكير ومفوضية الرُّحّل والرعاة، وتنفيذ البنود الأخرى المرتبطة بالتشارك في السلطة والثروة وبجبر الضرر.

هذ الاتفاق صاغه السودانيون ووقعته الأطراف السودانية. هم فقط من يستطيعون تنفيذه وإحلال السلام في البلاد. أحث الأطراف الموقعة لتجديد مجهوداتهم من أجل هذه الغاية.

أدعو أيضًا حركة جيش تحرير السودان- عبد الواحد النور،  والحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال – جناح عبدالعزيز الحلو للانضمام لعمليات السلام من أجل تحقيق سلام شامل ومستدام في كل السودان.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.