آخر الأخبار
The news is by your side.

بالرقصات والايقاعات الشعبية  أوبريت “لون السلام” بالمسرح القومي

بالرقصات والايقاعات الشعبية  أوبريت “لون السلام” بالمسرح القومي

الخرطوم: هدي حامد

تعتزم الهئية القومية للإذاعة والتلفزيون تنظيم إحتفال كبير يعرض فيه اوبريت بعنوان لون السلام الغنائي الراقص الذي يجمع موسيقي وتراث أهل السودان وألحانهم في قلب رجل واحد اسمه الوطن.

وأوضح مدير الموسيقي يالهيئة محمد سليمان ابو سريع مدير الموسيقى في الهئية أن الاوبريت سيشارك فيه ستة من كبار الفنانين والشباب والفرقة الموسيقية في اتحاد المهن الموسيقي؛ مشيرا إلى إجراء سبعة بروفات الأوبريت الذي يتضمن ثمانية مقاطع موسيقية تعكس موسيقى وألحان كل منطقة في السودان.

وقال الخبير الإعلامي ومؤلف الاوبريت فيصل عبد الله الخبير الإعلامي  أن الأوبريت وجد قبولا من كافة الشعب السوداني، لما تناوله من كلمات وألحان، تزكي في نفس الشعوب السلام وما يحمله من حب والتعايش بين القبائل المختلفة، مشيرا إلى أن الكثيرين الذين استمعوا للأوربريت داخل وخارج السودان، اعتبروه عملا فنيا كبيرا ورائعا، ومن حق أهل السودان أن يستمتعوا بهذا العمل الجميل.

وأجازت الأمانة العامة لمجلس حق المؤلف والحقوق المجاورة بوزارة الثقافة والإعلام بأمدرمان في يناير الماضي أوبريت (لون السلام) لمنتجه سيف اليزل بابكر مدير مركز الصحاف الدولي للإعلام وملحنه الموسيقار أمير عبدو.

واكد النقاد في مجالات الغناء والموسيقي، ان الاوبريت يعد تحفة فنية ويضم موسيقي وتراث أهل السودان وألحانهم في قوالب موسيقية مختلفة حديثة، تشتهر بها كل منطقة في البلاد، مثل ايقاعات الدليب والتتم والطمبور والهديب، متوقعين، أن يحدث الأوبريت نقلة في الأغنية الوطنية السودانية.

وتعبر فصول أوبريت لون السلام، الغنائية والموسيقية الثمانية، عن تراثيات أهل السودان وأنغامهم والحانهم، ما يجعله مادة فنية دسمة يستمتع بها المتلقى، وهي مشحونة بالكلمات والالحان والموسيقي المعبرة عن السلام، وما يلعبه في حياة الشعوب المتحضرة. ويصاحب عرض الأوبريت رقص استعراضي مستلهم من روح التراث الشعبي السوداني.

وحظي مشروع الأوبريت باهتمام واسع من قبل شركاء السلام في البلاد، كذلك من قبل شركات القطاع الخاص في البلاد، حيث أبدت مجموعات تجارية وصناعية كبري في السودان رغبتها في رعاية المشروع ودعمه مثل مجموعة جياد القابضة وسوداتل وزين للاتصالات، تليق بعظمة مناسبة تحقيق السلام للسودان.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.