آخر الأخبار
The news is by your side.

باقان أموم: سلفاكير ينوي خوض حرب شاملة

سودان بوست: رصد

عبير المجمر ( سويكت )

 

رسالة الأمين العام السابق للحركة الشعبية باقان أموم لمجموعة المعتقلين السابقين التي وقعت على إتفاقية السلام لعام 2018.

(“الرفقاء الأوفياء …… آمل أن تبذلوا كل ما في وسعكم لتوجيه انتباه الرئيس سلفاكير والدكتور ريك مشار وغيره من القادة السياسيين إلى رسالتكم لهم لا يمكن وقف تلكم الحرب إلا من قبل الذين يحاربونها هؤلاء المحاربون ليسوا مثلنا في FDs الذين كانوا ضد الحرب ، يمكن أن تستمروا فقط في الحملة وتضعون الضغوط على الرئيس كير والأطراف المتحاربة الأخرى لإنهاء هذه الحرب القبيحة ، ووقف أعمال القتل التي لا معنى لها والتحول إلى حوار حر ومفتوح. وخلق بيئة يكون فيها حكم القانون واحترام حرية التعبير وقول الحقيقة لحل مشاكلنا هو الخيار الوحيد الأفضل لنا

وقبل بدء الحرب ، اعتدنا على الدخول في حوار ومناقشات مفتوحة مع الرئيس. في بعض الأحيان واجهنا بعضنا البعض في مناقشات صعبة. انتقدت سياساته الخاطئة. عندما بدأ يستعد للحرب ، نصحته بشدة ألا يأخذ البلاد إلى الحرب وأشار إلى أنه هو C in C للجيش الشعبي لتحرير السودان ، كان هذا خطأ فادحا بالنسبة له هو تجنيده لمليشيات قبلية. كان مصراً جداً على الذهاب إلى الأمام تماماً ليقول لي إنه قرر الحرب على أعدائه وأنني كنت على رأس قائمة أعدائه ، وأنه سوف يدمر هذا البلد ، ويطحنه تماما ليصل به إلى الأرض وعندما ينتهي سوف يرميها بعيدا مثل العظم العاري وسوف ترجع مرة أخرى في التراب وأنه لن يتمكن أحد من بعده التقاطه.

ناشدتُه وتوسّلتْه بلا جدوى ، وليس لتدمير هذا البلد الذي قاتل فيه شعبنا وضحى أكثر من اللازم. لقد حاولت جاهداً أن أتأرجح معه بدلاً من الدخول في حوار وعدم اللجوء إلى خوض أي خلاف على الإطلاق. ونصحته بالتفكير في إرثه الثوري ، وأخبرته أن جون قرنق قادنا في تأسيس الحركة الشعبية لتحرير السودان وخلال نضال التحرير ، تفاوض قرنق على اتفاق السلام الشامل الذي أدى إلى الاستقلال ، وأنه بالنسبة له كأول رئيس يجب أن يركز على بناء إرثه الإيجابي والذي سيكون إرساء أساس متين لدولة خادمة قوية قادرة على بناء أمة مزدهرة. كانت هذه المناقشة يوم الجمعة 28 يونيو 2013. اختار كير الحرب ورفض الحوار آنذاك وأخشى أن يكون هذا هو موقفه الآن ،

نظرا لخطابه ومواقفه بعد التوقيع. يبدو أن كير يستعد لخوض حرب شاملة مرة أخرى. وقد أدت خبرتي في متابعة الحوار مع كير إلى وضعي تحت الإقامة الجبرية ، ومنعني من التحدث إلى وسائل الإعلام ومنعني من السفر. هذا الانتهاك لحقوقي الأساسية كان من يوليو إلى ديسمبر 2013 هو ببساطة غير قانوني وكان المؤتمر الصحفي لقادة الحركة الشعبية لتحرير السودان في 6 كانون الأول / ديسمبر 2013 في بيت الحركة الشعبية لتحرير السودان يدور حول الدعوة للحوار والتحذير من خطر إدخال البلاد إلى الحرب. لقد انتهى بنا الأمر بالاحتجاز ، واتهمنا زوراً بتسعة تهم بالخيانة. البقية هو تاريخ من العار والمعاناة والإبادة الجماعية.

وأخيرًا ، أود أن أوجه انتباهكم إلى ما حدث لـ FDs في يوليو / أغسطس 2015. قررت FDs متابعة الحوار وإرسال وفد إلى جوبا في يوليو قبل توقيع اتفاقية السلام لإشراك SPLM IG بشكل خاص الرئيس سلفاكير . قابلته أربع مرات ، واحد تلو الاخر وأقنعه بوقف الحرب والتوقيع على اتفاقية السلام. ومع ذلك ، فقد ترأس اجتماعًا آخر كانت فيه مجموعة من IG تتآمر لاعتقالنا مرة أخرى أو اغتيالنا. لقد تطلب الأمر مواجهة مباشرة معه لوضع هذه الخطط جانباً. وعلى الرغم من موافقته على أن نذهب إلى أديس لإشراك الحركة الشعبية لتحرير السودان IO وأصحاب المصلحة الآخرين لتوقف الحرب ، فقد غير رأيه وأعلن نيته ضد السلام مرة أخرى ، البقية هو تاريخ من النزوح المأساوي ، والقتل الجماعي ونزوح الملايين إلى البلدان المجاورة التي تبحث عن ملجأ.

كانت FDs دائما تسعي للحوار ، حوارا حقيقيا في بيئة للمساواة والحرية. حوار هادف لتصحيح الأخطاء وتحقيق المساءلة والإصلاحات التي تخدم شعبنا وهناك نوعان من السياسيين الذين يقودهم مجموعة من المبادئ والقيم الأساسية للنزاهة والتضحية في الخدمة العامة وغيرهم ممن يقودهم المصالح الشخصية الأنانية للسلطة والثروة.

أما بالنسبة لاتفاق الخرطوم للسلام كفرصة للمشاركة في الحوار ، فهناك إمكانية لتحقيق السلام ، لكن هذا سيعتمد فقط على كير. هذه الاتفاقية هي نصر يعزز نظامه الذي تفرضه الخرطوم وكمبالا على الجنوب السودان في السعي وراء مصالحهم وضد مصالح شعبنا. قدم كير الكثير من التنازلات إلى الخرطوم وكمبالا لضمان “كرسيه” في J1.
▪ما هي تكلفة؟
▪وما هي الآثار السلبية لهذه الاتفاقات على شعبنا وبلدنا؟
هذه الاتفاقيات التي بين السودان وأوغندا حول جنوب السودان وبين حكومة السودان والنظام في جوبا هي سبب قلقنا ، إن هذه الاتفاقات المصاحبة قد أضعفت استقلالنا وسيادتنا وهددت سلامة أراضينا. هذه هي المشاكل مع R-ARCSS. لن يعالج الأسباب الجذرية للأزمة الوطنية. لن يحقق العدالة والمساءلة (بيان الحكومة الأخير حول المحكمة المختلطة) ، ولن يساعدنا في تحقيق المصالحة الوطنية والشفاء (تقسيم البلاد إلى عشائر و 32 ولاية قبلية والاستيلاء على الأراضي القبلية).

لقد تمت المصادقة على هذه الاتفاقية من قبل FDs في الاجتماع الأخير في نيروبي. كمسألة مبدأ ، وأنا لا أؤيد ذلك ، وسوف لن أشارك في آلياته. وسأركز طاقاتي مع أولئك الذين يهتمون بالحملة من أجل حماية استقلالنا وسلامتنا الإقليمية ، وكشف السودان وأوغندا والنظام في جوبا. نتمنى لأعضاء FDs الذين أيدوا الاتفاق والأحزاب السياسية الأخرى الذين وقعوا وأيدوا الاتفاق حظا سعيدا لأنهم بذلوا كل جهودهم لمعالجة المخاوف ودفع السلام في وطننا الأم. ..
وليبارك الله جنوب السودان.

الرفيق باقان اموم اوكيج
الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان رئيس FDs.”)

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.