آخر الأخبار
The news is by your side.

انفاس واقباس .. بقلم: الطيب قسم السيد

مبادرات البنك الزراعي

بدعوة كريمة تلقيتها من ادارة البنك الزراعي السوداني رائد التمويل والتدريب في مجال الانتاج الزراعي، بشقيه النباتي والحيواني، حضرت خلال الايام الماضية،، فعاليتين
مميزتين.. الاولي كانت ورشة علمية حول مبادرة البنك الزراعي للتمويل الاصغر (ابسمي) بحضور وزير الزراعة والغابات، الاستاذ حسب النبي موسى محمد،، وممثلين للادارات العاملة في هذا المجال. ونخبة من الخبراء والمختصين ،، بتنسيق وشراكة بين البنك الزراعي السوداني،، والمنظمة الدولية الشهيرة في هذا المجال (ايفاد ).
اما المبادرة الثانية فقد جاءت شراكة ذكية بين البنك الزراعي، السوداني، والمركز المصري الدولي للزراعة. والغاية، من الثانية،، كانت تنظيم دورتين مهمتين لمنسوبي الزراعة والثروة الحيوانية في البلاد.بحضور عدد من المعنين بالوزارتين، وبعض اعضاء لجان المجلس الوطني ذات الصلة.
الدورة الثانية التي اقيمت الاحد الماضي بدار الشرطة ،،وسط حضور اعلامي كثيف،،كانت، في مجالي معاملات ما بعد الحصادفي الانتاج البستاني،، والاستزراع السمكي.
اما المبادرة الاولي التي طرحها البنك الزراعي بالتعاون مع شركائه ،، فقد استهدفت الشرائح الضعيفة بمناطق محددة بالريف السوداني في ست ولايات،، قناعة من القائمين على امرها بان الريف،هو وجهة التنمية ومصدرها في وقت معا.
والجديد في مبادرة ابسمي هذه ،، انها تستهدف المعنين بها عبر مجموعات متقاربة في مستويات دخلها وطبيعة الانشطة التي تزاواها.. كل حسب بيئته واهتمامه واحتياجه وثقافته، مع تركيز على النساء وتسهيل وتبسيط في الاجراءات.
وتركز المبادرة الثانية التي تبناها البنك الزراعي السوداني عبر شراكة ذكية بينه والمركز المصري الدولي للزراعه والتي وصفها الاستاذ نهار عثمان نهار، وزير الدولة بالزراعة،، الذي خاطب جلستها الافتتاحية،، (بالشراكة العبقرية)،، تركز هي الاخرى، على منشطين مهمين هما،، معاملات ما بعد الحصاد،، والاستزراع السمكي.
ومن واقع الترتيب الذي تم، والشراكات التي عقدت ومستوى الاوراق والخبراء والمستهدفين،فان البنك الزراعي المعروف بريادته في التمويل والتدريب في مجال الزراعة والثروة الحيوانية،،يبتدر عملا ونهحا وطنيا مطلوبا يدفع بطرح الدولة وما تقوده وتتبناه من اجراءات، وفق سياسات اعتمدتها .. وتعكف على تنزيلها حكومة التوافق

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.