آخر الأخبار
The news is by your side.

سوداني بوست علي طاولة والي غرب دارفور الجنرال خميس أبكر

سوداني بوست علي طاولة والي غرب دارفور الجنرال خميس أبكر
* الصراعات والتفلتات سياسية بإخراج قبلي..
*النظام البائد أجج الصراعات بالولاية منذ العام ١٩٩٦م
*رجال الإدارة الأهلية يلعبون دورا كبيرا في حسم التفلتات
*هذه نصيحتي للشباب الراغب في الهجرة اللاشرعية..

*يكثر التهريب والسلاح بالولاية  لهذا السبب..
حوار : هدي حامد

ولاية ملتهبة وتقف علي سطح صفيح ساخن وتعاني الصراعات والنزاعات المسلحة والتفلتات الامنية والنهب..هي ولاية حدودية تقع غربي البلدان..وتعد حدودها طويلة مع دولة تشاد المجاورة،مما ممكن العصابات من ممارسة التهريب حيث أنها الولاية الأشهر بتهربب السيارات الغير مقننة أو ما يسمي ب “بوكو حرام”.
كذلك الولاية تعد الأكبر من حيث التواجد القبلي بداخلها يتعايشون سلميا، ولكن ظلت التفلتات تحدث وبدأت بمعسكري كريندق١ و٢ وابوزيد ومن ثم انتقلت لداخل أحياء عاصمتها الجنينة..لعلكم أيها القراء المتابعون قد عرفتم الولاية التي نحن بصدد اجراء حوار الساعة مع واليها الجديد الجنرال خميس أبكر للحديث حول الراهن وبرنامجه وبعض بعثرة من اسئلة حول ولاية غرب دارفور ..فمعا للمتابعة:
_ بداءا السيد الوالي حدثنا عن برنامج حكومتك وانت قد استلمت منصب الوالي بولاية مضطربة..؟!
* كما تعرفون فإن الولاية تعاني جراء الصراع القديم المتجدد وأري أن الصراع بالولاية سياسي لكنه يخرج بطابع قبلي،ولا حظت إنه بعد التوقيع على إتفاق سلام جوبا زادت الإنتهاكات أكثر..والصراع كان محصورا في البوادي والفرقان لكنه أنتقل إلي الاحياء فأصبح سكان مدينة الجنينة نازحون.
_ الآن وقد تسلمتم منصب والي ولاية تعاني الكثير من الاضطرابات بعد خروج يوناميد النهائي..ما هي خطتكم لحماية المدنيين؟
* نستلم الولاية في ظل ظروف صعبة ولكن هناك بنود وردت في إتفاقية سلام جوبا ينص برتكول فيها علي الترتيبات الأمنية التي اعطتنا كحركة كفاح مسلح الحق في تكوين قوات مشتركة لحماية المدنيين، وبهذا يمكننا إخراج النازحين من المؤسسات كالمدارس والجامعات خروجا مؤقتا وإعادتهم للمعسكرات التي كانوا فيها وإرجاع السكان لمنازلهم بالمدن أو القري لحين اسكانهم بقري نموذجية تتوفر فيها خدمات ولا يمكن إعادتهم إلا في حالة وجود الأمن والخدمات الأساسية..
والقوات المشتركة قوات تابعة للحكومة لديها برامج لحماية المدنيين تؤسس وفقا لاتفاق سلام جوبا..والآن صدر قرار بتكوين قوات مشتركة تضم بين قواتها حركات الكفاح المسلح..
_ الوالي السابق تحدث عن هشاشة أمنية وسلاح ضخم ومخدرات وعربات غير مقننة ساعدت في التفلتات الأمنية التي شهدتها ولاية غرب دارفور..تتفق/تختلف معه؟
* اتفق وأؤمن عليما قاله الوالي السابق لغرب دارفور محمد عبدالله الدومة خاصة فيما يتعلق بالتهريب سواء للسلاح أو العربات غير المقننة بسبب اتساع الحدود
أؤمن كثيرا على حديثه فالحدود بالولاية مساحتها كبيرة رغم أن هناك قوات مشتركة سودانية تشادية إلا إنها غير مفعلة..وامس الأول اجتمعت مع رئيس هيئة الأركان المشتركة توصلنا فيها لأهمية تفعيل عملها من أجل حماية المدنيين علي الحدود.
_ البعض يري أن مصدر الصراعات علي الأرض قبلية بغرب دارفور والكل يتمترس خلف قبيلته مما يؤجج للصراع..ما ردك؟
* دار مساليت بها كل المكونات القبيلة تتعايش تعايشا سلميا..ومنذ نشأتنا الأولي لم نكن نسمع بصراع في الولاية لكن العام ١٩٩٥م أججت حكومة العهد البائد الصراعات بغية إشعال نار الفتنة بين المكونات، واستمر الصراع لكن ليس من حق جهة المساهمة فى إستمرار هذا الصراع بعد سقوط النظام..لكن بصورة أو بأخرى فإن ما يجري هو صراعا سياسيا لأغراض لا تخدم البلاد وفي ذات الوقت إذا لم يتوفر الاستقرار في غرب دارفور فمن الممكن أن يتنقل الصراع لبقية أطراف البلاد بما فيها الخرطوم نفسها.
_ في تقديري أن ما يتم من مصالحات بدارفور في الحق الخاص هو من اغري البعض بارتكاب الجرائم ذات الصلة بالقصاص..ما قولك؟
* المحاكم العرفية كانت تساعد في الإستقرار في السابق..الآن نجد أن المشاكل قد ذادت..نري أن الإدارات الأهلية لها قدرة علي الفصل في المشاكل وهذا وضع خلفه حزب المؤتمر الوطني المحلول..وحدث ذلك عندما أجبر النظام البائد رجالات الإدارة الأهلية لإعطاء ولاءاتهم للحزب الذي كان يرفضه معظم الشباب وتحتاج لمعالجة هذه الإشكاليات ولابد من يرجع الناس لقانون الإدارة الأهلية لأن له القدرة علي حسم التفلتات.
_ ما هي خطتكم لإحداث التنمية المتوازنة بالولاية التي عانت ولا زالت تعاني..؟
* اذا تحدثنا عن التنمية يمكن القول إن الولاية تقع في مؤخرة الركب من حيث التنمية رغم عن أنها الولاية الاغني من حيث الموارد الكثيرة التي تتمتع بها في باطن الأرض وظاهرها لكن لا زال شبح الفقر والجهل يخيم عليها وإذا أردنا تنمية لابد لنا من استقرار وتمليك مشاريع صغيرة للشباب والمرأة. ويحب أن تكون هناك مشاريع انتاجية بالشراكة مع وزارة الصناعة والجهات ذات الصلة وتقديم وسائل إنتاج.
_ طفت إلي السطح في الآونة الأخيرة ظاهرة الهجرة اللاشرعية للشباب والتي غالبا ما تكون نهايتها ماسأوية مثل غرق سمبك في المتوسط أو توهانا في الصحراء هذا أن لم يقعوا ضحايا تجارة البشر وخاصة للشباب من دارفور..ما هي نصيحتك لهم؟
_ السودان كان دولة طاردة، ولذلك فإن الشباب يلجأون للهروب عبر الهجرة غير الشرعية لتحسين وضعهم الأسري.ويعانون في ليبيا ويقعون ضحايا للعصابات.. فهناك من تاه في الصحراء والبعض الآخر غرق في المتوسط، وأنا متاكد من أن قلوب اولئك الشباب علي السودان وأهله.وانصحهم بالتماسك والتخطيط لتنمية مناطقهم ودعم الإقتصاد والتفكير الإيجابي واكتساب الخبرات حتي يستفيد منهم السودان..فالبلاد تحتاج لقدرات الشباب وهذا يعتمد كليا على إبراز هوية البلد ووجود الأمن والاستقرار والاتجاه للتنمية.
_ ولطلاب جامعة الجنينة قضية..ما هي رؤيتكم للحل؟
* لا يمكن فصل الوضع الإنساني في منطقة صراعات..فالوضع الأمني لا يعطيك الحق بنقل أو إلغاء الجامعة يجب التفكير في كيفية استتباب الأمن ومن بعد ذلك معالجة المشكلة..وقد جلست مع مدير للجامعة ووفرنا ميزانيات لتسفير الطلاب الذين كانوا معتصمين أمام وزارة التعليم العالي وقد وصلوا لذويهم ونحن باتجاه تأمين الأوضاع.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.