آخر الأخبار
The news is by your side.

المشروبات الغازية قنابل خطرة على أجيالنا

المشروبات الغازية قنابل خطرة على أجيالنا

بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد

تصنف المشروبات الغازية من ضمن الأغذية الخاوية التي تمد الفرد فقط السعرات الحرارية من السكريات وهي غير محتوية علي البروتينات والفيتامينات والمعادن. وتتكون المشروبات الغازية من عصائر مضاف لها غاز ومواد حافظة.

لذلك لابد من استبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة وان لايزيد المتناول من عصائر الفاكهة للأطفال من سن سنة إلى ستة سنوات مابين نصف الي ثلاثة أرباع كوب يوميا ومن كوب الي كوب ونصف للأطفال من سن 7الي 18 سنة حيث تحتوي العصائر على سعرات حرارية أعلى بالإضافة إلى احتمالية إضافة السكاكر .

فقد أكدت نتائج عدد كبير من الدراسات البحثية التي أجريت حديثا على الأطفال أن عادة تناول الأطفال لزجاجة أو عبوة من المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة يؤدي إلي زيادة اوزانهم بمقدار 6.5كيلو جرام سنويا .

ففي دراسة لفريق من الباحثين لتحديد تأثير العصائر المحلاة بالسكر على أوزان 100طفل تراوحت أعمارهم بين13 الي 19 سنة أظهرت النتائج أن تناول الأطفال لعبوة واحدة سعتها 330 ملي من المياه الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يوميا أمكن ترجمته في صورة وزن زائد بمقدار تجاوز نصف كيلوجرام شهريا فزيادة الوزن تجعل جيلنا في خطر لأن زيادة الوزن مرتبطة بالإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والشرايين وضغط الدم والبلوغ المبكر وغيره.

وذكر بحثا امريكي أن تناول عبوة واحدة سعة 330 مللي من المياه الغازية اوالمشروبات المحلاة بالسكر يوميا يؤدي إلى زيادة مخاطر البدانة التي يتعرض لها الطفل بنسبة 60%، لذلك لابد من استبدالها بالالبان قليلة الدسم واللبن الرايب وعصائر الفاكهة غير المحلاة بالسكر كما يجب على الأطفال أن يتناولوا لترين من الماء يوميا.

كما أوضحت الدراسات أن البدانة هي أحد أسباب الأنيميا في الأطفال ، الكافين الموجود في الببسي والكولا يعوق امتصاص الحديد فنقص الحديد بوابة لهلاك الأطفال من حيث التعب والصداع والاجهاد وشحوب اللون والضعف العام واصفرار الوجه وضيق التنفس مما يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي والمناعة للاطفال.

وأيضا المشروبات الغازية لها دور كبير في تسوس الأسنان وهشاشة العظام والإدمان وفرط النشاط وفقدان الشهية و اضرابات الهضم والافراط فيها يمكن أن يسبب التسمم بالكافين لاحتواء بعضها على الكافين مثل الكولا والببسي .

ولاتنسوا ان صحتكم في غذاءكم.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.