آخر الأخبار
The news is by your side.

المخترع حسن ابو جبل يبتكر آلة لسلخ الجلود بصورة حديثة

المخترع حسن ابو جبل يبتكر آلة لسلخ الجلود بصورة حديثة

سوداني بوست : هدي حامد

نحج المخترع صاحب ورشة أولاد أبو جبل الهندسية، واحد أصحاب مبادرة اولاد أبو جبل لجمع الحرفيين حسن محمد  عبد الرحمن أبو جبل من إبتكار آلة ذبح متطورة تعمل علي سلخ الجلد من الذبيح بصورة مبتكرة.
وقال أبو جبل أن الهدف من الاختراع هو الاستفادة الكاملة من الجلود الخام في الصناعات التحويلية المحلية مثل صناعة الأحذية والحقائب وغيرها من الصناعات الجلدية الحرفية.
وأكد حسن بأنه التقط قفاز الاختراع من خلال  دعوة  وزارة الصناعة تقديم تصور لإبتكارات تسهم في تطوير صناعة الجلود بالبلاد، لافتا لعدم وجود آليات حديثة لسلخ الجلود بصورة متطورة، شارحا ذلك بقوله أن استيراد مسالخ من الخارج يحتاج لكلفة عالية، ما دعاه لتصميم اختراعه وتجربته قبل طرحه علي المختصين والمسؤولين والمواطنيين.
يشار الي أن آلة الذبيح المخترعة تتكون من خطافات “كلبشات” لتعليق الدبيخ، ورافعة عبارة عن ” عفريتة” لرفع الذبيح حتي يتم سلخ الجلد بصورة احترافية توقف هدر الجلود التي كانت تتم عبر الذبيح العادي والذي كان يترك نتوءات وزوايد وثقوب علي الجلد بالإضافة إلي سير يعمل بالريموت كنترول، وزاد بأن هناك إبتكار الآلة يمكنها أن تجوب الأحياء عبر تكتك لذبح الماشية بذات الطريقة.
وقطع أبو جبل بأن الآلة المبتكرة من شأنها المساهمة في الحماية من تلوث البيئة، من خلال الاستفادة من مخلفات الذبيح لاستخدامها كسماد طبيعي في الزراعة، مضيفا بأن الآلة تقوم بسلخ كمية من الجلود في وقت قياسي. 

وشدد ابو جبل على أن اختراعه لهذه الآلة القصد منه المساهمة في الاستفادة من الجلود باعتبارها موردا اقتصاديا مهما ويعد قيمة مضافة تسهم في رفد الخزينة العامة من الصناعات التحويلية.

وسبق أن ابتكر أولاد أبو جبل حاصدات زراعية وافران بلدية آلية وغيرها من الآليات ذات الصنع المحلي عبر ورشهم المنتشرة بحلة كوكو ومدني والأبيض والفاشر وغيرها من مدن البلاد.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.