آخر الأخبار
The news is by your side.

المحلل السياسي موتاهي يتوقع فوز اودينغا بالانتخابات الرئاسية 

المحلل السياسي موتاهي يتوقع فوز اودينغا بالانتخابات الرئاسية 

سوداني بوست: نيروبي 

شارك المحلل السياسي الشهير موتاهي نغونيي، الذي اشتهر بتنبؤه نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2013، توقع ان يفوز مرشح  أزيميو للرئاسة رايلا أودينغا في الانتخابات الرئاسية بنسبة 51.3 في المائة من الأصوات، يليه نائب الرئيس وليام روتو الذي سيحصل على 45 في المائة من الأصوات الشعبية.  

قدم المحلل تنبؤه بناء على افتراض أن الناخبين لن ينحرفوا كثيرا عن النمط الذي تم إنشاؤه خلال الانتخابات الست الماضية. وعلى هذا النحو، توقع أن يبدأ رايلا الانتخابات بنسبة 44 في المائة من الأصوات – استنادا إلى حصته من الأصوات الرئاسية خلال الانتخابات العامة الثلاثة الماضية.  

اضاف في تحليله الشامل ” في عام 2007 ، حصل رايلا على 44 في المائة من الأصوات ، وهو نفس الشيء مع عامي 2013 و 2017، اضاف الافتراض الثاني في التحليل ان ن روتو سيحصل على السبق من خلال الحصول على شعبية بنسبة 52 في المائة – إذا تمكن من إقناع جميع الناخبين الذين صوتوا لصالح أوهورو في عامي 2013 و 2017.

علاوة على ذلك، يقوم المحلل بإجراء محاكاة حيث يتم تحليل الأرقام دون أي إشارة إلى كتلة التصويت في جبل كينيا، من اصل  مليون صوت لرايلا ، هناك 300،000 صوت من منطقة جبل كينيا مما يعني أنه سيحصل على 6.6 مليون صوت في هذا السيناريو. بالنسبة لروتو، من أصل 8.1 مليون ، 4.3 مليون من الأصوات هي من جبل كينيا مما سيتركه مع 3.8 مليون صوت في هذا السيناريو. 

ويستند المستوى الثالث من نموذج نغونيي إلى التنبؤ بأنه في منطقة جبل كينيا – كلما انقسم الناخبون – قام المرشحون بتقسيم حصة الأصوات على أساس 66:33 في المائة.  

تاريخيا، كلما كان لدى منطقة جبل كينيا مرشحان أو عندما لا يكونون متأكدين من الطريق إلى الأمام، فقد منحوا أحد المرشحين 66 في المائة بينما حصل المرشح الآخر على 33 في المائة. 

وهذا ما تؤكده استطلاعات الرأي الأخيرة التي تشير إلى أن شعبية روتو في جبل كينيا بلغت 66 في المائة. إذا حصل روتو على 66 في المائة من 4.3 مليون صوت من الجبل ، فسيكون لديه 7 ملايين صوت.

وأشار العالم السياسي الذي صاغ كتاب “طغيان الأرقام” إلى أنه إذا حصل رايلا على 33 في المائة من أصوات جبل كينيا (1.4 مليون)، فإنه سيحصل على 8 ملايين صوت. 

وتوقع نغوني أنه استنادا إلى متوسط نسبة المشاركة على مدى السنوات ال 30 الماضية، فإن 71 في المائة (15.6 مليون) من الناخبين المسجلين سيخرجون للإدلاء بأصواتهم في 9 أغسطس.  

غير أنه أشار إلى أنه من المرجح جدا، أنه إذا فاز رايلا بنسبة 51.3 في المائة من الأصوات، فمن المرجح أن يتم الطعن في الانتخابات ومن المرجح أن تلغي المحكمة العليا الاقتراع. 

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.