آخر الأخبار
The news is by your side.

العصب السابع… بقلم: شمائل النور

المَال مُقابل الأمن..!

قِمّة مُرتقبة في يناير 2019م لإعلان تحالف “ناتو عربي” على غرار حلف شمال الأطلسي “الناتو”، القمة تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية، هدف “الناتو العربي” الاستراتيجي هو التّصدِّي لإيران ومُكافحة الإرهاب وتَحقيق الاسْتقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومن المُتوقّع أن يضم التحالف 9 دول، هي دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر، الأردن والولايات المتحدة.

مساعد وزير الخارجية الأمريكية والذي جاء الإعلان عن الحلف على لسانه، قَضَى في الخليج أسابيع لبحث قيام هذه القمة، بالمُقابل، اجتمع وزراء خارجية دول “الناتو العربي” المُرتقب مع وزير خارجية أمريكا لمُواصلة البحث في أمر التّحالف الجَديد.

قبل أيامٍ قليلةٍ، قرّرت واشنطن سَحب منظومات الدفاع الجوي الصاروخية “باتريوت” من الشرق الأوسط، القرار الأمريكي يأتي عقب خطاب ترمب أمام الأمم المُتّحدة الذي تحدّث فيها بصراحة عن ضرورة أن تتحمّل دول “أوبك” في الشرق الأوسط تكاليف حمايتها، عَطْفَاً على تَصريحاته المُوجّهة لهذه الدول لخفض أسعار النفط وإلا لن تتمتّع بالحماية الأمريكية.

وظَلّ الخطاب الرّسمي الأمريكي على الدوام يُطالب دول الخليج بدفع الأموال مُقابل التّمتُّع بالأمان تحت الحماية الأمريكية، ففي وقتٍ سابقٍ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب “دفعنا 7 تريليونات دولار خلال 18 عاماً في الشرق الأوسط وعلى الدول الثرية دفع مُقابل ذلك“ كما أشار في وقتٍ سابقٍ دُون أن يُسمِّي دولاً بعينها “هناك دولٌ لن تبقى لأسبوعٍ واحدٍ دُون حمايتنا.. عليهم دفع ثمن لذلك”.

يبدو واضحاً ما ستكون عليه السِّياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط وعلى نحوٍ خاصٍ دول الخليج التي تتوحّد جميعها في أنّ العدو المُشترك بالنسبة لها إيران، والآن تتصاعد التوترات بين إيران وأمريكا من جهة وإيران وإسرائيل من جهةٍ أخرى، فبعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي التّاريخي واتجاه الاتحاد الأوروبي لإيجاد بدائل للحفاظ على تجارتها مع إيران دُون أن تتأثّر بأيّة عُقُوبات أمريكية مُحتملة، تبدو الولايات المتحدة بحاجة إلى المزيد من الحشد ضد إيران وبالمُقابل أيضاً جني الأموال من دول الخليج التي لن تُبالي في الدفع مُقابل كبح التّمدُّد الإيراني.

ومع تصاعد التّوتُّر الإيراني الأمريكي، سوف تستخدم الولايات المتحدة فزاعة إيران مُقابل حصد أموال الخليج، مُقابل الحماية الأمريكية.. إعلان “الناتو العربي” في يناير المُقبل كما هو مُعلنٌ عنه هل هو بمثابة إعلان سياسة “ادفع لتبقى”؟.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.