آخر الأخبار
The news is by your side.

الشرق بعد الانقلاب لا جديد يذكر!!

الشرق بعد الانقلاب لا جديد يذكر!!
 سوداني بوست :صالح احمد

ظلت مشكلة شرق السودان قائمة وشائكة ثم ظهرت بوجهها الاقبح منذ سقوط نظام البشير وقبل ما يسمى بمسار الشرق إلى أن تفاقمت بعده وتعقدت واللاعب الاساسي فيها هو المكون العسكري سواء انقلب أو انصلح ولكن في السابق كانت الشماعة الحرية والتغيير ترى من سيحمل أوزار القصور الجديد بعد الانقلاب المشؤوم في ظل غياب الحل أو الرؤية سوى تكوين لجان تدعو إلى ضرورة توافق مجهول المضمون والمعنى بين الاطراف وتفلح السلطات في تاجيل تمثيله أو ترميزه.

شهد شرق السودان أحداث دامية وصراع طاحن واقتتال واحتقان، ثم حالة من الإغلاق انتهت مع قرارات البرهان الانقلابية وتضاربت التصريحات بين طرفي مجلس ترك بين فتح وإغلاق للميناء.. ثم إمهال الحكومة شهرا ينتهي بمطلع ديسمبر.

وعاد الاعلان عن الاغلاق والتهديد ثم تصريحات من الناظر ترك أنهم لا يهددون بل يفعلون، ورحب باللجنة التي يترأسها حميدتي للشرق .

واوضح الناظر ترك لـ” الصيحة” أن حمديتي ملم بملف الشرق ومتابع جيد لقضية الشرق وله تأثيره السياسي ،مشيرا إلى أن مسار الشرق له استحقاقاته”.

فيما دعا مقرر المجلس اوبشار الحكومة الاستجابة لمطالبهم حتى لا يعودوا للإغلاق.

على صعيد آخر رفض شباب الامرار اغلاق الموانيء مجددا وذلك في تصريحات صحفية من امين شباب الامرار علي محمد تيتة مؤكدا ارتباط مجتمع الولاية والسودان بالموانيء وتضررهم من الاغلاق السابق لمجلس نظارات البجا.

وفي السياق صرح أمين عام الجبهة الشعبية المتحدة عبد الوهاب جميل ” أن اللجنة التي تم تكوينها من السيادي برئاسة نائب حمديتي “لا تملك رؤية للحل سوى أنها تدعو كل الأطراف لتوافق بعيد أن تدخل السلطة”.

وفي وقت سابق التقى رئيس الجبهة الشعبية الامين داؤود مع عضو السيادي طاهر حجر .

ولفت الأمين السياسي للجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، جعفر محمد الحسن، في تصريح صحفي” أن اللقاء يأتي في إطار سعي الجبهة الشعبية للتعرف على رؤية اللجنة التي شكلها مجلس السيادة، لمعالجة قضية شرق السودان، باعتبار أن عضو مجلس السيادة الطاهر حجر عضواً فيها.

وأكد الحسن” أن قضية الشرق قضية سياسية في المقام الأول ويجب أن تكون معالجتها عبر مسارين سياسي واجتماعي ، مشيراً الى أن الجبهة مستعدة لطرق أي باب في سبيل حل أزمة الشرق، وأنها لن تفرط في مكتسبات وحقوق اهل الشرق.

يبدو أن المركز لم يتحرر بعد من قيود التردد في التعامل مع قضايا الأقاليم ولم يتجاوز بعد التبرع بالتصريحات والوعود للاستهلاك الإعلامي والتسويف ولم يتجاوز الشرق محطة الإبقاء على التوتر حتى تتوزع الورثة بين الاقربون وكل يقبض نصيبه وحصته واهل الشرق يحجون ويتوافدون للمركز زرافات ووحدانا يقدمون ويؤخرون القوائم ويتنافسون في ربط العمائم ..ثم يجددون العهد بينهم على الشتات والشقاق.. إلى أن يكون نصيبهم الصدقات والهبات، إن لم تكن الدعوات الصالحات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.