آخر الأخبار
The news is by your side.

السودان وأزمة غسيل الأموال( حماس)!

السودان وأزمة غسيل الأموال( حماس)!

بقلم: عثمان قسم السيد

عقارات وأسهم فى شركات، وفندق فى موقع متميز بالخرطوم وشركة صرافة ومحطة تلفزيونية مشهورة، وأكثر من مليون فدان من الأراضى الزراعية، أساليب اصنفها تحت خانة غسيل الأموال أو المتاجرة بأموال الشعب السودانى التى استخدمتها حركة «حماس» فى السودان، «شائعة فى أوساط الجريمة المنظمة»، حسب موقع رويترز أشار إلى مساهمين مفوضين كانوا يرأسون الشركات، ويتم تحصيل إيراداتها نقدًا وإجراء التحويلات من خلال مكاتب الصرافة بالخرطوم.

وجود أصول أو استثمارات لحماس فى السودان أكده أيضا تقرير نشرته جريدة «دى فيلت» الألمانية، Die Welt، فى ١٠ أغسطس الماضى، استندت فيه إلى وثائق، تم العثور عليها فى جهاز كمبيوتر تابع للحركة، تضمنت ميزانياتها منذ سنة ٢٠٠٨ إلى بداية ٢٠١٨. وفى هذا التقرير، توقع جوناثان شانزر، الذى عمل محللًا خاصًا بالمنظمات الإرهابية فى وزارة الخزانة الأمريكية، أن تتخذ الدول التى توجد فيها نشاطات مالية لحماس إجراءات لتفكيكها خوفًا من عقوبات دولية، إضافة إلى زيادة المخاطر المرتبطة بالنشاط المالى غير القانونى داخل حدودها.

تقرير «رويترز»، المنشور ، نقل عن مصادر سودانية، أن السلطات وضعت يدها على كيانات وفرت الدعم، على مدار سنوات للحركة الفلسطينية، وتسلط الضوء على الحد الذى بلغه السودان فى القيام بدور الملاذ للحركة، فى ظل حكم الرئيس المخلوع عمر البشير. وجدى صالح وهو أحد الأعضاء البارزين فى «لجنة تفكيك نظام ٣٠ يونيو ١٩٨٩ واسترداد الأموال العامة»، أوضح أن السودان كان مركزًا لغسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأشار عضو فى اللجنة، إلى أن قادة «حماس» صراحة، ربطتهم علاقات ودية بالبشير و«حصلوا على معاملة تفضيلية فى المناقصات والإعفاء من الضرائب، وسُمح لهم بتحويل الأموال إلى غزة بلا قيود».

مسئول بـ«لجنة تفكيك نظام ٣٠ يونيو ١٩٨٩»، قال إن استثمارات «حماس» فى السودان بدأت بمشروعات صغيرة، مثل مطاعم للوجبات السريعة، قبل أن تمتد إلى العقارات وقطاع الإنشاء. واستعرض تقرير «رويترز» أمثلة لشركات كبرى تتداخل ملكية الأسهم فيها، وتقوم بتحويل مبالغ مالية كبيرة إلى الخارج، بعضها يرتبط بعبدالباسط حمزة، القيادى بحزب المؤتمر الوطنى المنحل، الذى تم تقدير ثروته بـ١.٢ مليار دولار، وعاقبه القضاء السودانى، فى أبريل الماضى، بالسجن لمدة عشر سنوات، عن اتهامه بالفساد والثراء الحرام.

هناك أيضًا «قناة طيبة» التليفزيونية، التى نقلت «رويترز» عن ماهر أبوالجوخ الحارس، الذى تمت الاستعانة به لإدارتها أن القناة كان يديرها اثنان من أعضاء حماس حصلا على الجنسية السودانية وامتلكا شركات وعقارات، موضحًا أن «القناة التليفزيونية كانت تهرب الأموال من الخليج وتولت غسل ملايين الدولارات». أما ما لم تذكره الوكالة، أو مصدرها، فهو أن هذه القناة مملوكة للقيادى الإخوانى عبدالحى يوسف، الذى كان قد أفتى للبشير بجواز قتل ثلث الشعب لإخماد الثورة. وخلال محاكمة للمعزول لم ينف أنه منح يوسف مئات الآلاف من الدولارات، لكنه قال إن الأموال كانت لقناة طيبة التليفزيونية التى يرأسها وليست لشخصه.

وتبقى الإشارة إلى أن الأصول، قد تعنى الأسس، التى يتم البناء عليها أو الاستنباط منها، كأصول الدين أو الفقه، وقد تعنى القواعد الأخلاقية المتبعة أو المتعارف عليها، كأن يُقال إن فلانًا يتعامل «حسب الأصول». وقد تعنى، أيضًا، الجذور أو الأهل، الذين ينحدر الإنسان منهم، وفى ذلك قال صفى الدين الحلى: «من غابَ عنكم أصلهُ، ففعالُه.. تنبيكمُ عن أصلهِ المتناهى». وهذا بالضبط، هو ما تؤكده فِعال حزب المؤتمر الوطنى المحلول ( الحركة الإسلامية) التى تنبئ، دائمًا، عن أصلها الإخوانى.

وللقصة بقية

 

osmanalsaed145@gmail.com

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.