آخر الأخبار
The news is by your side.

الرعاية الصحية الجيدة لحوامل السكري مردودها اجنة اصحاء

الرعاية الصحية الجيدة لحوامل السكري مردودها اجنة اصحاء

بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

يلاحظ ان الهرمونات التي تفرز بواسطة المشيمة اثناء الحمل لها تأثير مضاد لهرمون الانسولين، وبالرغم من زيادة افراز هرمون الانسولين حيث يزيد في الاسبوع ٣٨_٤٠ من الحمل بمعدل مرتين او ثلاثة مرات عما كان عليه قبل الحمل.

 قد تظهر اعراض داء السكري خلال فترة الحمل و هناك عدة عوامل تزيد من احتمال ظهور داء السكري اثناء الحمل مثل السمنة و الوراثة والإصابة سابقا بسكري الحمل والحمل فوق ٣٥عاما وتعدد الاجهاض وولادة طفل ميت او معاق سابقا لذلك لابد للحامل ابتداء من الاسبوع ٢٤ من الحمل ان تقوم باجراء بعض التحاليل بصورة منتظمة لتحديد مستوي سكر الدم وقد تظهر بعض الاعراض مثل كثرة التبول والعطش والتعب والاجهاد السريع في الثلث الثاني من الحمل
وفي حالة ظهور داء السكري الحملي لابد للحامل من استعمال نظام غذائي معين والرياضة ومتابعة الحمل دوريا وقد يحتاج الامر الي اخذ حقن الانسولين، وقد تكون الحامل مصابة بالسكري قبل الحمل ويسمي هذا النوع الحمل المصاحب لمرض السكري.

ومن اهم التوصيات للسيدات المصابات بسكري الحمل او الحمل المصاحب للسكري اتباع هذه الاستراتيجيات:

▪️الإقلال من تناول الكربوهيدرات بحيث تصل من ٤٠% الي ٤٥% وينصح مرضي السكري من غير حمل بتناول ٤٥% الي ٦٠% كربوهيدرات من مجموع السعرات الحرارية الكلية اليومية.

▪️تحديد تناول الكربوهيدرات في وجبة الافطار بحيث لاتزيد عن ٣٠ جراما للمحافظة علي مستوي السكر في الدم في الصباح في مستوي معتدل حيث يرتفع مستوي الهرمونات المضادة للانسولين في تلك الفترة.

▪️زيادة عدد مرات الوجبات الغذائية اليومية مع صغر حجمها للتاكد من وصول كمية كافية من السكر للدم وعدم حدوث ارتفاع مفاجيء في نسبته في الدم.

▪️ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل النوم لتجنب حدوث انخفاض مستوي سكر الدم للحامل اثناء الليل ولا مداد الجنين بالطاقة الازمة.

▪️للرياضة دور هام في السيطرة علي تنظيم سكر الدم ،يجب اختيار رياضة المشي لمدة ١٠دقائق يوميا ويمكن زيادتها تدريجيا حتي تصل ٣٠دقيقة يوميا مع اختيار المكان المناسب والملابس المريحة وهناك حالات يجب منع ممارسة الرياضة فيها اذا كانت الحامل معرضة لحدوث نزف مهبلي او اجهاض واذا كان سكر الدم منخفض اقل من ٧٠ ملجرام/ديسلتر.

▪️يجب معرفة مستوي السكر بالدم باستخدام الجلوكوميتر لمنع حدوث الحماض السكري الكيتوني او انخفاض السكر اثناء الحمل مع مراجعة الطبيب دوريا لتحديد وضبط جرعة الانسولين.

▪️يجب الامتناع عن التدخين فان تجنب التدخين والمحافظة علي مستوي السكر في الدم يقي المريض من مضاعفات المرض.

▪️تجنب تعاطي الكحول لانها تقلل امتصاص الفايتمينات والعناصر المعدنية كما تؤدي الكحول الي انخفاض نسبة السكر بالدم.

▪️يجب السيطرة علي القلق والإجهاد النفسي لان الإجهاد النفسي يرفع مستوي السكر في الدم كما يؤثر علي معدل التمثيل الغذائي.

▪️يجب علي الحامل المصابة بالسكري تناول حبوب الفوليك اسيد والحديد واخذ جرعات التطعيم ضد التتنس حسب حسب موجهات مقدم الخدمة.

▪️يجب اخذ قسط كافي من الراحة والنوم لساعات كافية.

انخفاض وارتفاع السكر في الدم يكون خطر علي الجنين وامه فقد يؤدي هذا التذبذب الي حدوث تشوهات خلقية للجنين او زيادة حجمه واذا استمر الحمل فقد يعاني الأجنة من نقص الكالسيوم والإصابة باليرقان وصعوبة التنفس والولادة المبكرة وقد يولد المولود ميتناً .

ومن الملاحظ ان اعراض داء السكري الحملي تنتهي بانتهاء الحمل ومن المهم المراقبة والاشراف الطبي مع اتباع التوصيات أعلاه.

ولاتنسوا ان الوقاية خير من قنطار علاج

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.