آخر الأخبار
The news is by your side.

الحزب الشيوعي من مصلحة الجبهة الاسلامية الاستمرار في الحرب

سودان بوست: الخرطوم

اكدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ان مصلحة نظام الجبهة الاسلامية في استمرار الحرب لذلك لم تلتزم بوقف اطلاق النار ، وانها افشلت 15 جولة مفاوضات ، وقالت في اجتماعها ان النظام يتاجر بقضية دارفور ويساوم بها ضمن تسوية تطيل عمره ، ثمنها تنفيذ الهبوط الناعم وانتخابات 2020، وهما قضيتان تسيطران على الراهن السياسي العام ويتضح ذلك في حراك امبيكي ودور سلفاكير وجولات الصادق المهدي وعودته المتوقعة هو والميرغني بهدف خلق زخم للهبوط الناعم والتسوية السياسية، وابانت ان ما يطرح الان من مشروع اهل القبلة هدفه خلق حكومة واسعة وجذب المثقفين للمشاركة في اطار تسوية الهبوط الناعم.
وذكرت ان مندوب المحكمة الجنائية في خطابه امام الأمم المتحدة تحدث عن العدالة والكوارث التي جرت في عدة دول لكنه لم يذكر بل اغفل قضية دارفور وفي ذلك اطلاق ليد السلطة لكي تفعل ما تشاء في دارفور واكدت ان الازمة في الاقليم هي ازمة استيطان وليست ازمة انتشار للسلاح او صراع بين المزارعين والرعاة فحسب
وعبرت اللجنة المركزية عن قلقها حول تدهور الأوضاع في دارفور وطالبت بوقف حملات الطيران المستهدفة للمدنيين وما يجري من حرب في جبل مرة وتدخل قوات الدعم السريع لضرب أي حراك جماهيري في مناطق النزاع وأكدت اللجنة المركزية على ضرورة الوصول الى حلول سياسية تراعي المطالب الاساسية للجماهير في دارفور ووقف الحرب واحترام سلامة وامن النازحين على ان يرتبط الحل النهائي بحل الازمة التي يواجهها السودان ككل.
وتناولت في اجتماعها الهجوم على الحركة الطلابية خاصة طلاب دارفور وما تم من محاكمة ل 24 طالب في جامعة الجزيرة هذا الى جانب 100 من الهلالية وحبسهم على ذمة تقدير التلف ب60 الف جنيه واشارت الى محاولات اختراق الحركة الطلابية بالدعارة والمخدرات
وطالبت بالغاء سياسة تحرير الاسعار وان تتحمل الشركات والموردين جزءً من زيادات الضرائب على السلع والجمارك وان لا تقع على كاهل المواطن فقط.
واعتبرت ان فك حظر الدواء يعرض حياة المواطنين للخطر واشار اعضاء اللجنة المركزية للوضع المتردي لحياة معظم افراد الشعب نتيجة السياسة الاقتصادية الخرقاء التي تتبناها الحكومة”الرشيقة” المستمرة في نفس طريق وضع الازمة على كاهل الجماهير
واهابت بضرورة قيام حملة للمحافظة على ثروات السودان الناضبة من اجل الاجيال القادمة واوضحت ان احتياطي الذهب في البلاد يبلغ 700 طن تصدر منها 100 طن سنويا .
كما دعت لمقاومة خصخصة السكة حديد واعتبرت ما يجرى جريمة يحاسب عليها كل من يساهم في الخصخصة او بيع هذا القطاع الاقتصادي المهم و احد اعمدة القطاع العام ورد الاعتبار لدورها في تطوير الاقتصاد السوداني.
كما هاجمت الميثاق الصحفي واعتبرته اشتراطات امنية ومدخلا لمصادرة الحريات الصحفية وطالبت بتكوين لجنة قومية للحريات ومقاومة قانون النظام العام
كما اكدت على ضرورة خوض معركة انتخابات المهنيين للعام 2019 كمدخل للانتخابات النقابية
..وتابع اعضاء اللجنة المركزية مناقشة الورقة السياسية المقدمة من المكتب السياسي وتوقفت اللجنة حول الحالة السياسية مستندة على ما خلصت اليه دورة يوليو بان هناك مشروعين مشروع الهبوط الناعم الذي يطرحه المجتمع الدولي وتقبله بعض اطراف المعارضة لاعادة انتاج النظام بتغييرات شكلية وتعديلات دستورية والمشروع الآخر الذي تتبناه قوى الاجماع والحزب الشيوعي للعمل لبناء اوسع تحالف جماهيري لاسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته واقامة البديل الديمقراطي.
واكد المجتمعون على موقف الحزب الرافض للتسوية على اساس الهبوط الناعم و الحوار والمشاركة في انتخابات 2020 و اعادة صياغة الدستور
اوصى المجتمعون بضرورة بناء جبهة واسعة للدفاع عن الحقوق الديمقراطية والحريات مع كل القوى التى تسعى لحماية حقوق الجماهير في التعبير والتنظيم والتنقل.
..وتناولت اللجنة المركزية محاولات النظام البائسة للهجوم على الحزب من ناعمة وعنيفة وطالبت اعضاء واصدقاء الحزب باليقظة والحذر تجاه ما يديره النظام واجهزته من مؤامرات تستهدف شق وحدة الجماهير بقصد اضعاف المعارضة والحزب والهاء الجماهير عن المشاركة بفعالية في قضاياها.
اكدت اللجنة المركزية على موقف الحزب المبدئي من ادانة الحرب الكارثية في اليمن.. وضرورة وقف الحرب والغارات وانسحاب كافة القوات الاجنبية من اليمن والوصول الى حل سلمي بين الاطراف اليمنية تحت مظلة الامم المتحدة.
وجددت مطالبتها بعودة القوات السودانية فورا من اليمن وعدم المشاركة في أي من الاحلاف في المنطقة او المواجهات العسكرية بين الاطراف العربية.. ونبهت اللجنة المركزية الى خطورة الوضع في المنطقة العربية جراء المؤامرات الامبريالية وعدوانية الكيان الصهيوني.. وانجرار الانظمة العربية لتنفيذ المخطط الامبريالي بتهديد المنطقة بحرب على اساس طائفي- شيعي وسني- بدل مواجهة المؤامرت الهادفة لتفتيت دول المنطقة وحصار الشعب الفلسطيني واجبار اطراف بقبول “صفقة القرن” الامريكية.
تطرقت الى تطبيع العلاقات بين سلطنة عمان والكيان الصهيوني هذا الى جانب اثار الحلف الاسرائيلي الامريكي العربي الموجه ضد شعوب المنطقة، ونبهت الى خطورته
كما تطرقت اللجنة المركزية الى مقتل جمال خاشوقجي ووصفته بغير الانساني وانه ذا طابع سياسي وطالبت باجراء تحقيق شفاف لمحاكمة الجناة وتقديمهم للعدالة
من جانب اخر ناقش الاجتماع تقرير المكتب السياسي في الفترة بين اجتماعي اللجنة المركزية ،كما ناقش الاجتماع اعلان التحضير لانعقاد المؤتمر العام السابع للحزب وهي المناسبة المهمة في مسيرة الحزب والحركة الجماهيرية واجازت اللجنة المركزية التحضير لانعقاد المؤتمر السابع حسب دستور الحزب ورأت اللجنة المركزية اصدار بيان جماهيري حول انعقاد المؤتمر والخطوات المتوقع اتخاذها لضمان التحضير الجيد الذي يهدف الى اوسع مشاركة من قبل قواعد الحزب والقوى الديمقراطية واصدقاء الحزب.
كما اهتمت اللجنة المركزية بمتابعة بعض القضايا التنظيمية والداخلية واتخذت القرارات التي ستدفع عمل ونشاط الحزب في جميع الجبهات وتدعيم ما يجري من نشاط داخلي بهدف تمتين البناء الحزبي وتأهيل الفروع وكيفية التنفيذ الخلاق لنتائج دورات اللجنة المركزية وتوجيهات المكتب السياسي

وعبرت اللجنة المركزية عن ارتياحها تجاه النشاط الذي قامت به هيئات وفروع الحزب المختلفة احتفالا بمرور الذكرى الـ 54 لثورة أكتوبر ووجهت الهيئات الحزبية المختصة للاستعداد للاحتفال باعياد الاستقلال المجيد.. في شكل فعالية جماهيرية واسعة تعكس النشاط الحزبي والعمل المشترك مع قوى المعارضة في النضال من أجل اسقاط النظام وإقامة البديل الديمقراطي..

من جانب اخر ناقش الاجتماع تقرير المكتب السياسي في الفترة بين اجتماعي اللجنة المركزية ،كما ناقش الاجتماع اعلان التحضير لانعقاد المؤتمر العام السابع للحزب وهي المناسبة المهمة في مسيرة الحزب والحركة الجماهيرية واجازت اللجنة المركزية التحضير لانعقاد المؤتمر السابع حسب دستور الحزب ورأت اللجنة المركزية اصدار بيان جماهيري حول انعقاد المؤتمر والخطوات المتوقع اتخاذها لضمان التحضير الجيد الذي يهدف الى اوسع مشاركة من قبل قواعد الحزب والقوى الديمقراطية واصدقاء الحزب.
كما اهتمت اللجنة المركزية بمتابعة بعض القضايا التنظيمية والداخلية واتخذت القرارات التي ستدفع عمل ونشاط الحزب في جميع الجبهات وتدعيم ما يجري من نشاط داخلي بهدف تمتين البناء الحزبي وتأهيل الفروع وكيفية التنفيذ الخلاق لنتائج دورات اللجنة المركزية وتوجيهات المكتب السياسي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.