آخر الأخبار
The news is by your side.

التغذية التكميلية للأطفال … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

التغذية التكميلية للأطفال … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

يحتوي لبن الام على كل مايلزم الطفل من العناصر الغذائية اللازمة له خلال الستة شهور الاولي من عمره ولذا ينصح دائما بالرضاعة المطلقة حتي يتم الطفل ستة اشهر كاملة.

وبعد ذلك يجب البدء في ادخال التغذية التكميلية ونقول تكميلية لانها ليست بديلة للبن الام فالرضاعة يجب ان تستمر جنبا الى جنب مع التغذية التكميلية حتي يبلغ الطفل ٢٤شهر.

حيث ان لبن المرضع يوفر للطفل جزءًا كبيرًا من احتياجاته التغذوية الأساسية الى جانب الحماية من العدوي وكذلك يحتاج الى المزيد من العناصر الغذائية المختلفة واهمها الطاقة اللازمة لاعطائه الحيوية والنشاط ومساعدته على الاستمرار النمو والتطور.

وبالإضافة الى الحركة التي تزيد مع الطفل في الاشهر الستة الثانية من عمره يحتاج الطفل الى عناصر هامة مثل الكالسيوم الذي يبني العظام والاسنان والحديد الذي يدخل في تركيب خضاب الدم وفايتمين ( أ ) اللازم لصحة الجلد و العينين ومقاومة الامراض.

ان التوقيت الذي يمكن عنده التحول في اسلوب تغذية الطفل مثل اضافة الأطعمة الى الطفل يعتمد على عدة عوامل وقد أشارت دراسات عديدة الى ارتفاع معدلات سوء التغذية للأطفال الذين لا يتناولون أطعمة إضافية   في النصف الثاني من عامهم الاول يعانون من تأخر في النمو وعوز لبعض العناصر الغذائية مما يؤدي الى الاصابة بالانيميا،المرازمس،الكواش،المرازمس كواش، ونقصان الوزن ، ولين العظام.

لذلك لابد من ادخال الأطعمة التكميلية في النصف الثاني للأطفال من عامهم الاول ويجب البدء بالأطعمة شبه السائلة وبالتدريج يمكن رفع قوام الطعام الى الأطعمة اللينة والأطعمة الصلبة وان تكون الكمية من نصف معلقة صغيرة ثم التدريج الي خمسة ملاعق وان تكون عدد الوجبات من ٢_٣مرات.

ومن أمثلة هذه الوجبات بطاطس مسلوقة ومهروسة ،جزر مسلوق ومهروس ،تفاح مهروس ،موز مهروس،عصيدة الحبوب سميكة القوام مثال القمح او الذرة ،ارز مسلوق،عدس مسلوق ،فول مصري مقشور .

وفي الشهر التاسع يمكن زيادة عدد الملاعق من ١٠ملاعق الى ١٥ملعقة مع اضافة شوربة الدجاج والسمك المشوي والكبدة والزبادي والبيض والجبن مع مراعاة الأطعمة التي تسبب حساسية لبعض الاطفال مثل اللبن،البيض، الفول السوداني، فول الصويا، المكسرات، الاسماك، القمح، المحاريات البحرية.

كما توجد أطعمة تسبب حساسية لكن بنسبة اقل حيث تمثل جميعها اقل من ١٠%والتي تشمل الذرة ،الارز،الخردل،المستردة وبعض الفاكهه مثل الموز و الكيوي و المانجو و الفراولة ،وعلى الام قراءة مكونات الأطعمة المعلبة و المحفوظة لانها قد تحتوي في تركيبتها على احد الأغذية التي تسبب التحسس للطفل وكذلك اخبار الطبيب بحساسية الطفل للطعام لان هناك ادوية تحتوي في تركيبها على مشتقات بعض الأغذية.

وعند بلوغ الطفل عامه الاول تزداد كمية الطعام الى اكثر من ١٥معلقة فيما فوق الى صحن متوسط الحجم ويمكن للطفل تعاطي طعام العائلة مع الانتباه لاعطاء الطفل كمية كافية من الماء.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.