آخر الأخبار
The news is by your side.

التسمم الغذائي الاسباب والوقاية

التسمم الغذائي الاسباب والوقاية

 

اعداد: د. شاديه محمد ادريس بخيت

 

 

 

يعرف التسمم الغذائي بأنه حالة تسمم مرضي تصيب الفرد أو مجموعة من الأفراد عقب تناولهم نفس الغذاء أو الماء الملوث. وتشمل الإصابة بالتسمم الغذائي ظهور مجموعة من الأعراض تنتج عند تناول هذه الأغذية الملوثة. وهناك أكثر من 250 نوعاً من الميكروبات المختلفة التي يمكن أن تلوث الطعام أو الماء. وتشمل هذه الميكروبات: البكتيريا والفيروسات والفطريات والحيوانات الأولية أو الطفيليات. وتوجد أنواع أخري للتسمم منها التسمم الغذائي بالمواد الكيميائية السامة، الذي يحدث بسبب المبيدات الحشرية التي ترش بها الفواكه أو الخضروات، أو عن طريق تلوث الطعام نتيجة رش المبيدات الحشرية داخل المنزل، أو تلوث الأطعمة بالمنظفات المنزلية، أو بسبب تفاعل المواد الغذائية مع الأواني المحفوظة بها من معلبات أو أواني الطبخ النحاسية. وسوف نقتصرهنا عن التسمم الغذائي بسبب البكتيريا.

ويشكل التسمم الغذائي بسبب البكتيريا حوالي 80 في المائة من الحالات، وتعتبر بكتيريا السالمونيلا (salmonella) والإيشيريشيا كولاى (E.coli)وبكتيريا والمكورات العنقودية الأكثر انتشاراً بين أنواع البكتيريا المسببة للمرض.

50 % من الحالات انتقل فيها التسمم البكتيري عن طريق الدواجن، والبيض، واللحوم، والحليب ومشتقاته. وتتوطن السالمونيلا في الحيوانات المنزلية مثل الدجاج  وتنتقل عموديا إلى البيض. وكذلك تتوطن في الأبقار وبقية الحيوانات المنزلية ومن الممكن أن تتعايش السالمونيلا مع الحيوانات فلا يحدث مرض واضح عليها. أما بالنسبة للحوم المصنعة فقد توجد السالمونيلا في كثير منها والتي لم يتم حفظها بطريقة سليمة، أم تم تحضيرها بطريقة غير صحيحة أم التي أو تم استهلاكها بعد فترات طويلة.

تنتقل العدوى عن طريق عدة عوامل، منها: تناول الطعام الملوث بالبكتيريا او سموم البكتيريا، استخدام الأدوات الملوثة بالبكتيريا كأواني الطبخ، الغبار الذي ينقل الرذاذ الملوث إلى الأطعمة المكشوفة، تناول الماء الملوث، الحشرات كالذباب والصراصير وهي أكثر مسببات نقل العدوي. وهناك بعض العوامل المساعدة أيضاً لانتقال العدوى منها: عدم المحافظة على النظافة الشخصية كغسل اليدين قبل طبخ أو تناول الطعام أو بعد استخدام المرحاض، ترك الطعام لفترة طويلة قبل تناوله، التسخين الخاطئ أو التبريد غير الكافي، عدم طهي الطعام جيداً عند الطبخ، الاحتفاظ بالطعام أو تخزينه في درجات حرارة غير ملائمة، تناول الخضروات والفاكهة دون غسلها، تناول الأطعمة المعلبة بعد انتهاء صلاحيتها. لذا كن حريصا علي تفادي المسببات والعوامل المساعدة واهمها نظافة اليدين وتقليم الاظافر. وعدم ترك الطعام مكشوفا ولفترات طويلة كما يحدث في المناسبات.

غسل الخضروات والفاكهة بالمياه الجارية جيداً قبل تناولها

عدم خلط الأطعمة الطازجة بالأطعمة الغير مطهية (النيئة)

عدم تناول الاطعمة خارج المنزل الا بعد التاكد من سلامتها وسلامة العاملين في اعدادها.

يجب التأكد من الأعراض عند الإصابة بأعراض التسمم الغذائي  فإن كانت تشمل: القيء والغثيان وألم البطن والإسهال وانتفاخ في البطن وارتفاع درجة الحرارة. عليك

تناول الكثير من السوائل وأهمها الماء لتعويض السوائل والأملاح المفقودة بسبب القيء والإسهال والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف وربما تكون سبب في الوفاة.

دمتم عافية

 

المراجع

د. عبير مبارك 2009 مجلة الشرق الاوسط – العدد11058  .

 www.wikipedia

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.