آخر الأخبار
The news is by your side.

البرلمان يطالب بتقصي الحقائق حول آفة السمسم

سودان بوست: سونا

طالب المجلس الوطني بالمزيد من الدراسة وتقصي الحقائق حول آفة السمسم بولاية القضارف وذلك بإحالة المجلس في جلسته اليوم برئاسة إبراهيم أحمد عمر لإجابة وزير الدولة بالزراعة على السؤال المقدم من عضو المجلس الوطني علي عبدالرحمن محمد حول آفة السمسم بولاية القضارف وتأثُر نحو (200) ألف فدان، إلى اللجنة المختصة .

من جانبه استعرض وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات نهار عثمان نهار في إجابته، المناطق التي تأثرت بآفة السمسم، مبينا أن اول ظهور للآفة كان بجبال النوبة بولاية جنوب كردفان، مشيرا إلى عدم تركها لآثار تذكر بالمنطقة .

وقال إن (مرض الكرمشة) في محصول السمسم تسببه ذبابة السمسم، مؤكدا بذل الوزارة للجهود للقضاء على الآفة بإجراء هيئة البحوث الزراعية للأبحاث على الآفة بجنوب القضارف منذ أغسطس الماضي عقب تزايد مخاطرها واتساع الرقعة الزراعية والإبلاغ عنها، مبينا وضع الهيئة لعدد من الضوابط وتحديد طرق المكافحة لتقليل مخاطرها الاقتصادية وإجراء المزيد من الدراسات عليها لتفادي أضرارها مستقبلا، لافتا إلى تطوير طرق الوقاية والمكافحة وتفعيل الوزارة لنشاط مراكز الإرشاد الزراعي بالولايات للاطمئنان على تطبيق ضوابط المكافحة.

ودعا نهار المزارعين إلى عدم استخدام المبيدات لتأثيره السلبي على السمسم وتقليله لعمليات الصادر، مؤكدا إمكانية القضاء على الآفة واحتوائها بتطبيق الضوابط والتقانات الموصى بها .

من جانبهم تطرق أعضاء المجلس الوطني إلى التلف الذي أحدثته آفة السمسم، مطالبين بتوضيح المزيد من الحقائق حول وجودها وكيفية دخولها لولاية القضارف ومدى إمكانية هيئة البحوث لإنتاج سمسم مقاوم للآفات وتحديد الدعم اللازم .

ودعوا إلى ضرورة وضع التدابير اللازمة للمزارعين حتى لا يحجموا عن زراعة السمسم، كما طالبوا هيئة البحوث الاتحادية والولائية بتقرير مفصل عن الآفة، مشددين على إجراء التحقيق والتقصي اللازم .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.