آخر الأخبار
The news is by your side.

الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان أنواعها وأسبابها وطرق الوقاية منها

الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان أنواعها وأسبابها وطرق الوقاية منها

إعداد : شادية محمد إدريس

هنالك العديد من الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان وتسبب له إصابات بدرجات متفاوتة منها الإصابة المميتة مثل الحمى النزفية ، والسارس ، وأنفلونزا الطيور والخنازير ، والسعار ومنها الإصابات المزمنة مثل سل الأبقار  و منها الذي ينتقل بطريقة مباشرة بالإحتكاك المباشر مثل القوباء ،ومنها ما ينتقل عن طرق الطفيليات الخارجية مثل القراد ،ومنها ماينتقل عن طريق الحشرات مثل البعوض الذي ينقل مرض حمى الودي المتصدع ومن هذه الأمراض المشتركة ما ينتقل عن طرق تناول الألبان واللحوم الغير مطهية جيدا والنيئة .

من المعروف أن صحةالإنسان وصحة الحيوان مرتبتطان وبشكل واضح و ذلك نتيجة العلاقة بينهما سواء علاقة تربية أو رفقة ونتيجة لهذه العلاقة فإن هنالك أمرضا تنتقل من الحيوان للإنسان وهي ما تعرف بالأمراض المشتركة . وتعني أمراض معدية تنتقل بصورة طبيعية بين الحيوانات الفقارية والإنسان . حسب تعريف منظمة الصحة العالمية 1959م ، نذكر بعض من هذه الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان والحيوان وقد يؤدي إلى فقدانه حياته.

الحمى الفحمية وهو مرض بكتيري معدي يصيب الماعز ، الضأن ، الأبقار ، الإبل ، والخيول . وهو من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان .

مرض الحمى الفحمية ينتقل من الحيوان للإنسان ولا ينتقل من الإنسان للإنسان . فى حالة الحيوانات المصابة يتسبب فى نسبة نفوق حادة مع تحول الدم إلى لون القطران وفقدان القدرة على التخثر ، فى الإنسان نوعان من الإصابة أحدهما الجلدية ويصيب الإنسان الخراج الخبيث ، والآخر عن طرق الجهاز التنفسي وهذا يتسبب فى تسمم الإنسان وموته .

الجمرة الخبيثة الأنثراكس أو الجمرة الخبيثة ، هو مرض معدي يصيب الحيوان وينتقل إلى الإنسان نتيجة مخالطة للحيوانات المصابة أو منتجاتها من الجلود , الصوف الحليب اللحوم. التعرض للأتربة الملوثة بحويصلات بكتيري المرض.

ينتقل المرض للإبل وللحيوانات عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث بمكروب المرض أو بالبذيرات . كما قد ينتقل عن طريق الحشرات عند تلوث الجروح .مثل الذباب العاض ((Tabanus spp وكذلك ديدان نغف الإبل (Cephalopina titillator)

السل البقري وهو من الأمراض الميكروبية التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الألبان ومشتقاتها وتحصل العدوي عن طريق شرب الألبان بعد حلبها مباشرة من الحيوان المصاب دون غليها أو بسترتها.

وكذلك اللحوم ومستخرجاتها من الحيوانات المصابة. كما تنتقل العدوي عن طريق الجهاز التنفسي عند ملامسة الأبقار المصابة أو الأشخاص المصابين بالمرض.

أما فى الحيوان عن طريق إستنشاق العصيات المسببة للمرض بمخالطة الحيوانات المصابة غو عن طريق الفم من خلال العلف والماء الملوثين بالميكروب.

البروسيلا أو الحمي المالطية وهو يعتبر من أكثر الأمراض البكتيرية الأكثر إنتشارا حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة. بالإضافة إلى خطورتة على صحة الإنسان يسبب خسائر إقتصادية كبيرة للدول.

يعيش ميكروب البروسيلا فى كثير من الحيوانات منها الأبقار, الماعز, الضأن, الإبل, القطط, الكلاب والدجاج.

ينتقل المرض عن طريق تناول الألبان واللحوم الملوثة, الإحتكاك المباشر مع الحيوانات المصابة . كذلك تناول اللحوم النيئة مثل الكبد ،الأحشاء(المرارة) .

الليستيريا وهو مرض يسبب إلتهاب الضرع والإجهاض فى الماشية وينتقل عن طريق الألبان الملوثة . ويسبب الإجهاض إلى المرأة الحامل وفى عدم حدوث الإجهاض ينتقل إلى الجنين ويسبب إلتهاب الغشاء السحائي وإلتهاب الدماغ.

المثنيات هو مرض تسببه Campylobacterosis ينتقل عن طريق الألبان الملوثة.

كذلك من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، الحمي القلاعية ، حميالوادي المتصدع ، وحمي كيو .

أكثر المصابين بالأمراض هم مربي الماشية ، الأطباء البيطريين ، العاملين فى مجال الصحة والمختبرات الحيوانية والعاملين فى المسالخ ومعامل الألبان والحلابين.

من أهم طرق الوقاية العناية بصحة ورعاية الحيوان لتفادي الإصابة بالأمراض ، فرز الحيوانات المصابة .
عدم تناول اللحوم النيئة ، والألبان ، لابد من غلي الألبان أوبسترتها وطهي اللحوم جيدا ، ومعالجة المصابين.
وأخيرا التوعية الصحية للأفراد والمجتمع بمدي خطورة هذه الأمراض وطرق الوقاية منها .
دمتم بعافية

المراجع :
معتز قرشي (2011) الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.
أحمد محمد بيومي – الأمراض المشتركة بين الإنسان وأهميتها -جريدة المزرعة.
منظمة الصحة العالمية 1959م.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.