آخر الأخبار
The news is by your side.

إنعقاد الملتقي التفاكري الأول لشباب الحركة التعاونية بعدد ٧١ جمعية 

إنعقاد الملتقي التفاكري الأول لشباب الحركة التعاونية بعدد ٧١ جمعية   

سوداني بوست : هدي حامد 

إنعقد يوم أمس السبت الملتقي التفاكري الاول لشباب الحركة التعاونية بقاعة اتحاد المصارف ،والذي نظمه ممثلون للجمعيات التي تكونت حديثا” من كل المحليات بالتنسيق مع اللجنة القومية المشتركة لتصحيح مسار الحركة التعاونية تحت اشراف رائدة مبادرة جماهير الحركة التعاونية.

وحضرت فعاليات  الملتقي 71 جمعية من كل المحليات ، وقدمت الاستاذة سامية عبد الحفيظ ابراهيم ورقة عن التعاون بين الماضي والمستقبل ودور الشباب؛ وقالت سامية عبد الحفيظ للاعلام نريد ان نسلم الرآية للشباب لذلك سنقوم بورش تثقيفية عن الحركة التعاونية وسننظم لهم دورات تدريبية بالمركز القومي لتدريب التعاونيين لياخذوا دورات متخصصة في المحاسبة واعداد الميزانيات وادارة المشاريع وذكرت في ورقتها أن المباديء العالمية للتعاون مستنبطة جميعها من روح الفريق وحماية العمل الجماعي.

كما شرحت الورقة كيفية وضع القانون المستمد من تلك المباديء وقانونية مشاركة اهل المصلحة فيه ، واهمية اعادة البنيان التعاوني وفق رغبة التعاونيات وعلي الوزارة المختصة الاطر التنظيمية لتسجيل الاتحادات والاشراف علي الجمعية العمومية .
وتحدثت المسجل العام الأسبق فائزة مبارك المدني عن طلبها لكل الوزراء الذين تعاقبوا علي الوزارة بتنظيم حملة اعلامية لترغيب الشباب في عمل الجمعيات التعاونية وتدريبهم علي العمل التعاوني وعبرت عن سعادتها برؤيتها لهذا الكم الهائل من الشباب بهذا الحماس القوي.
وعبر الشباب عن سعادتهم بالتواصل مع الاجيال لاكتساب الخبرات وتطويرها عبر التقنية مع الحفاظ علي المباديء وأمنوا علي تأجيل القانون لحين اكتمال البنيان التعاوني .

واكد الحضور علي ضرورة اعادة البنيان وهيكل الحركة التعاونية وهو البنك التعاوني ،شركة التأمين التعاونية ،المؤسسة التعاونية التجارية القومية ومركز التدريب القومي للتعاون.
وكشف اللقاء عن اخطاء في تسجيل الكثير من الجمعيات منها، جديد الجمعيات القديمة صاحبة الاصول دون جمعية عمومية للمؤسسين بنصاب قانوني وهذا خلق نوع من المشاكل بين المؤسسين القدامي والمؤسسين الجدد.
يذكر ان معظم الجمعيات تشكلت مجالس ادارتها من عشرة اعضاء وهو عدد زوجي بينما المادة 18 الفقرة 2 من قانون التعاون الساري المفعول،

واوضحت ان الحد الادني للعضوية هو تسعة وهو عدد فردي وفي القواعد تم شرح اهمية وجود الرأي المرجح..

وخرج الملتقي بعديد من التوصيات منها ضرورة تصحيح مسار الحركة التعاونية واعادة البنيان والهيكل التعاوني.
و التعامل مع الكيانات المسجلة بغير قانون التعاون وفق القانون، إضافة  لتأجيل القانون لحين اكتمال البنيان التعاوني وفق ارادة التعاونيات *ضرورة عقد الملتقيات التنويرية بكل المحليات.

يشار الي انه تم تفويض الحضور المنصة بقيادة العمل وتكوين لجنة للقيام بترتيب الخطوات المرتقبة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.