آخر الأخبار
The news is by your side.

إدين دزيكو من بديل في السيتي إلى لاعب محوري في روما.. بقلم: أحمد بريمة

بعد ما عرف كلاعب ثانٍ خلف سيرجيو أجويرو في مانشستر سيتي ، أصبح إيدن دزيكو الآن ينعش دوره كرجل أساسي في روما مع إيزيبيو دي فرانشيسكو والبوسنة.

البديل الناجح في السيتي

كان المهاجم جزءًا أساسيًا من فريق السيتي الحائز على لقب بطولة الدوري عامي 2011/12 و 2013/14 ، ولكن على الرغم من تسجيله 72 مرة للنادي خلال مواسمه الأربعة ونصف في مانشستر ، فقد كان يستخدم في أغلب الأحيان كبديل مؤثر بدلا من أن يكون الخيار الأول قبل الثنائي روبرتو مانشيني ومانويل بليجريني.
عبر أعوامه الأربعة التي قضاها بملعب الاتحاد كان متوسط مشاركاته منذ البداية يبلغ 16 مباراة فقط ، حيث كان يراقب بانتظام من على الهامش أجويرو وهو يقود خط المقدمة بصفة دائمة .
كانت هناك مساهمات بارزة على طول الطريق ، بالطبع – كان دزيكو هو الرجل الذي أدرك هدف التعادل أمام كوينز بارك ، قبل أن يسجل أجويرو الهدف الحاسم في عام 2012 ، في حين كانت ثنائيته في مسرح الأحلام في مارس 2014 لحظة رئيسية في سعي السيتي للتتويج بالدوري في ذلك العام .
حقيقة أن أهدافه الـ16 في 31 مباراة في 2013-2014 كانت واحدة فقط وراء أجويرو صاحب ال 17 غالبًا ما يتم نسيانه – وهو محل تقدير من قبل العديد من المشجعين ، ولكن لا يزال لم يتم تقييمه من قبل العديد .
لكن زميله السابق جوليان ليسكوت ، في مقابلة مثيرة مع الصحفي غراهام هانتر ، ومقرها برشلونة ، يقول حقيقة أنه لم يدرك أبدا فكرة كونه كمان ثانٍ يعيقه.
المزيد من المسؤولية
لكن إيدين الذي رفض لقب ((البديل الناجح )) أراد المزيد من المسؤولية. وقد وجدها في روما ، بعد موسم انتقالي صعب ، شهدت بداية التألق للاعب البوسني في 2016/17 ازدهاره في وضعه الجديد . كان هناك 17 هدفاً في أول 20 مباراة من الموسم في جميع المسابقات وانتهى به الأمر إلى 39 هدفاً ، متجاوزاً رقمًا قياسيًا سجله فرانشيسكو توتي.
كان تقاعد الإيطالي الأسطوري وبيع محمد صلاح لليفربول في صيف عام 2017 أكثر ثقلاً على أكتاف البوسني لكنه اعتنق التحدي ، وسجل في لحظات مهمة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على برشلونة وهزيمة في الدور قبل النهائي لليفربول خلال عام آخر مثير للإعجاب .
وقبل مباراة الاياب في دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول ، قال أوزيبيو دي فرانشيسكو إنه يأمل أن يكون دزيكو هو محمد صلاح فريق روما ، بعد أن لعب الجيالوروسي السابق دوراً في الفوز 5-2 على ملعب أنفيلد. وقال دي فرانشيسكو عن دزيكو: “إنه لاعب يتمتع بجودته وقدرته ، ومن حقه تحمل هذه المسؤولية)).

في حين أن المهاجم لم يكن قادراً تماماً على الخروج بعودة معجزة – على الرغم من أن روما اقترب من الفوز 4-2 على أرضه – فقد استمر دي فرانشيسكو في إظهار ثقته بمهاجمه الرئيسي هذا الموسم ، على الرغم من البداية البطيئة. وقد تم تكريمه بثلاثية في دوري الأبطال ، وهدف رابع في أربعة أيام قبل فترة التوقف الدولي .
يقول أوجوستو دي بارتولو ، من سكاي إيطاليا: “إن دزيكو واحد من أهم اللاعبين في صفوف روما.” “منذ أن تم شراؤه من مانشستر سيتي أصبح نقطة مرجعية للمدربين المختلفين الذين كان روما يملكهم على مقاعد البدلاء في هذه السنوات ، “بعد تقاعد توتي ، نمت مسؤولياته بسبب خبرته الدولية وقدرته على تسجيل الأهداف – وإذا نظرت إلى الإحصائيات ، يمكنك فهم السبب ، مع مانشستر سيتي سجل 72 هدفا في 178 مباراة ، بينما في روما لديه 78 هدفا في 148 مباراة – بمعدل أكثر من هدف واحد في كل مباراتين . لذلك يمكنك فهم الأهمية التي اكتسبها في الفريق في هذه السنوات “.
الرجل الرئيسي
وقد اجتذب شكل دزيكو في روما أندية أخرى ، حيث قال كل من ريال مدريد وتشيلسي أنهما كانا مهتمين بالتعاقد معه في يناير 2018. ومع ذلك ، كان بإمكانهما فقط تقديم دور بديل – ويسعد دزيكو أن يكون الرجل الرئيسي في العاصمة الإيطالية.
يقول دي بارتولو: “أعتقد أن نقطة رئيسية حول قيادته المحسنة للفريق كانت عندما لم يتم بيعه لتشيلسي في يناير الماضي”. “من تلك اللحظة فهم أهميته للنادي وأكثر من ذلك كله لدى فرانشيسكو)).
يلعب دزيكو دورًا إرشاديًا في روما ، حيث ينظر إليه في سن الـ32 كمثال للاعبين الأصغر سنا في النادي ، بينما يقدم أيضًا ، بالإضافة إلى أهدافه ، معدل العمل الجماعي والإبداع.
ويوضح دي بارتولو: “بالنسبة للمدرب ، فإن حضوره مهم بطريقتين أخريين ، بغض النظر عن الأهداف”. “أولا وقبل كل شيء ، بسبب خبرته الدولية ومهاراته ، فهو ضروري لنمو اللاعبين الشباب للفريق. إذا كنت تفكر في باتريك شيك ، جاستين كلويفرت أو جنجيز أندر ، يمكن أن يكون مثالا يحتذى لهم)).
من ناحية أخرى ، من الناحية التكتيكية ، فهو اللاعب الذي ، بالإضافة إلى إنهاء تحركات الفريق ، يمكنه أيضًا تقديم المساعدة ومن خلال حركته خارج منطقة الجزاء ، سيسمح للمهاجمين بالتحرك بحرية خلفه.
وقد وجد دزيكو ، المفضل لجماهير روما وصاحب الدور الرئيسي في الفريق ، الدور الذي كان يتوق إليه في مانشستر سيتي مع عمالقة سيري أيه .
ودخل تشيلسي في صفقتين إضافيتين بلغت قيمتهما 52 مليون جنيه استرليني لصالح دزيكو وزميله في فريق روما ايمرسون بالميري في يناير قبل انهيار الصفقة. ثم وقع البلوزمع أوليفييه جيرود وبالميري.
ورغم أنه يصر على أنه راضٍ في العاصمة الإيطالية ، لم يستبعد دزيكو بالتأكيد العودة إلى إنجلترا في يوم من الأيام ، وهو يأمل فقط أنه لم يفقد القارب..
وقال لشبكة سكاي سبورتس ” فيما يتعلق بالدوري الانجليزي ربما يكون الوقت قد فات”. “أنت لا تعرف أبدا.
كان عندي أربعة أعوام ونصف رائعة ، واستمتعت بكل دقيقة في كل مباراة. أنا أحب الدوري الممتاز وانجلترا ، لذلك سنرى. في هذه اللحظة أنا سعيد في روما.
الرجل الذي كان دوماً خلف سيرجيو أجويرو بملعب الاتحاد أصبح الان الرجل الرئيسي بملعب الأولمبيكو كما كانت بدايته في فولكسفاجن أرينا بجانب المهاجم جرافيتي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.