آخر الأخبار
The news is by your side.

أنفاس وأقباس … بقلم: الطيب قسم السيد.

زنقة الحاصدات

حظي مقالنا الإسبق على هذه الصحيفة الذي تناولنا عبره المؤشرات الايجابية لانتاج خريف هذا العام ودعونا بشدة عبره لضرورة التحوط علي اثر تلك المؤشرات لحصاد انتاج وشيك وفير، يستوجب توفير كل ما يعين المنتجين لجني ثمر عرقهم وانفاقهم علي عمليات التاسيس، التي تتابعت هذا الموسم دون تاثيرات الافات و(الصبنات) السلبية التي تمتد لدرجة تضعف معها مستويات ري المحاصل صناعية كانت او مطرية-.حظي المقال باهتمام وتفاعل كبيرين.

فقد تلقيت اتصالات وطالعت رسائل عديدة على صفحتي على (الفيس بوك) التي درجت علي اعادة نشر مقالاتي عليها بعد ان يتم نشرها عبر عمودي النصف اسبوعي علي صحيفة الراي العام.هذه (انفاس واقباس).

معظم الرسائل التي وصلتني،، تفاعلت بايحابية مع العنوان الذي اخترناه لموضوع مقالنا الاسبق (الجفلن خلهن اقرع الواقفات)وبعضها نبهنا للمزيد من الاهتمام بامر الحصاد الذي حدثونا عنه و من جهات عديدة من البلاد مركزين علي محصول السمسم المعروف بتعرض انتاجه للضياع في حالة انتظاره طويلا بعد مرحلة النضج التي تستوجب الاسراع بتوفير العمالة الكافية وفي الوقت المتاسب خشية التلف الذي يسببه تاخر الحصاد.

اما اهم الملاحظات التي تلقيتها من اصدقاء ومنتجين ومزارعين من ولايات سنار، والقضارف، والنيل الازرق، وجنوب كردفان ،، فقد جاءت محذرة من مغبة ضوائق توقعها هولاء في ظل ارتفاع ملحوظ لكلفة الحصاد ومدخلاته.

مع نقص صوروه لنا و بقلق،، في العمالة وحاصدات السمسم. التي تعرف بالقاطعات، ومنهم من فصل بالقول ان شركة بعينها اوكل لها امر استجلاب قاطعات السمسم هذه،، وعدت احدى الولايات بتوفير (٥٠٠)قاطعة لمواجهة معضلة نقص العمالة لم تلتزم الا بسبع عشرة قاطعة فقط.. في ظل موسم قالت تقارير غرف عمليات انجاح الموسم الزراعي بالولايات إن انتاجية عالية متوقعة منه في محصول السمسم ربما ستضيع، بفعل تاخر قطعه وحصاده.

عليه ومن واقع ما اثرنا من قبل عبر هذه المساحة،، ومارصدناه من تفاعل ومخاوف اثارها وقال بها مزارعون ومنتجون واقتصاديون فان الامر يحتاج اهتماما وعناية فوق العادة.. لانتاج للسمسم وبقية المحاصيل،، هو الاخر فوق العادة..حتي لاتضيع سانحة جني ثمار موسم زراعي مبشر،، ينتظره المنتحون والمستهلكون والمصدرون،، لسد حاجات البلاد من المحاصيل،، واحلال الوارد بالصادر.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.