آخر الأخبار
The news is by your side.

هل يمكن ان تلعب المعاهد الوطنية دوراً مهماً في النقلة الاقتصادية والتطورية للسودان؟

هل يمكن ان تلعب المعاهد الوطنية دوراً مهماً في النقلة الاقتصادية والتطورية للسودان؟

كتب : بروفيسور نمر عثمان البشير

تجربة معهد تكنلوجيا السكر القومي اول شراكة حقيقية ما بين الجامعات والصناعة، فتلعب المعاهد والمختبرات الوطنية دورًا رئيسيًا في تطوير اقتصاد والبنيات الحضارية للامم وفي كل المجالات بما فيها الأمن الداخلي ، وتطوير التقنيات المتقدمة لمكافحة الإرهاب ، واكتشاف الأسلحة النووية والبيولوجية ، والأمن السيبراني وغيرها كما هو الحال في الولايات المتحدة الامريكية وفي دول امريكا اللاتينية ودول آسيوية كسنغافورة وماليزيا وغيرها. مثلاً نهضة الولايات المتحدة في مجال الطاقة والتكنلوجيا تشكلت من خلال هذه المعاهد الوطنية التي تفتح ابوابها للجامعات والباحثين في كل انحاء بلادهم وفي نفس الوقت تتمتع بدعم فيدرالي يحافظ علي استمراريتها وتطورها حتي لا تصبح عرضة للخطر في حال توقف الدعم عنها. مثلاً ، لعب نظام المختبرات الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية دورًا فريدًا وحاسمًا في قيادة امريكا للعالم في مجالات عديدة. تملك الولايات المتحدة الامريكية 17 مختبرًا (معهداً) وطنيًا ، تقع في 14 ولاية ويعمل بها 30000 عالم ، في بعض الأحيان من الافضل في مجالاتهم العلمية داخلياً وعالمياً. منذ إنشائه في فجر التفوق العلمي لأمريكا ، لم يركز نظام المختبرات الوطنية على احتلال العناوين الرئيسية ولكن على صنع الاكتشافات التي تخدم الأمة.
القصة التي سأسردها الآن عن تجربة تطوير منظومة الجامعات والوحدات البحثية في السودان لتكون جزءً من منظومة التطور الاقتصادي للوطن وتبني مؤسسية تساعد في ادماج الجامعات في النشاط الاقتصادي المحلي والقومي.
ولاية النيل الابيض تعتبر من اغني ولايات السودان بالمياه وبها ما يقارب السبعين بالمئة من انتاج السودان من السكر. عانت صناعة السكر في السودان من تحديات كبيرة في العشرة سنوات الاخيرة لضعف التمويل والتحديات التي جابهتها في تحديث المصانع القديمة (بعضها منذ الستينات) و التي بدأت في الانهيار. ايضا عاني القطاع في مجالات الزراعة والري وغيرها بالاضافة الي ضعف برامج تدريب وتاهيل الموظفين والعاملين في القطاع. ورغماً عن هذا كانت هناك اشراقات مميزة في هذا القطاع وخصوصاً محافظة شركة سكر كنانة – المصنع الاكبر انتاجاً- علي مستوى مقبول من الانتاج رغم مرور ما يزيد عن اربعون عاماً من تاسيسيه بل توسع الانتاج الي مجالات متعددة في هذه الصناعة واشهرها تجربتهم مع الايثانول التي تعتبر نقلة مميزة من الصناعة الغذائية الي صناعة الطاقة.
تم تأسيس جامعة الإمام المهدي في العام 1994م وبدأت فعلياً في عام 1995م، وكانت تضم ثلاث كليات هي الطب والعلوم الصحية ،الهندسة والدراسات التقنية ،والعلوم الإسلامية والعربية ثم تطورت وأصبحت تضم الكليات الأتية: الطب الجراحة ، الهندسة والدراسات التقنية ، علوم الحاسوب و تقنية المعلومات , الشريعة والقانون ، الآداب والعلوم الإنسانية ، التنمية البشرية ، الاقتصاد والعلوم الإدارية ، التربية، علوم التمريض، المختبرات الطبية، والصحة العامة ، الدراسات العليا وتنمية المجتمع، عدد الطلاب الكلي حاليا 17,301 طالب وطالبة (بكالوريوس ودبلوم).
تقع الجامعة في ولاية النيل الأبيض و تتوزع كلياتها في مدن الولاية الرئيسة المتمثلة في مدينة كوستي وربك والجزيرة أبا. و تحيط بالجامعة اكبر مصانع السكر في السودان و من كبريات مصانع السكر في أفريقيا (سكر كنانة؛ سكر النيل الابيض و سكر عسلاية) بإلاضافة الي اسمنت ربك و محطة كهرباء ام دباكر و مشاريع زراعية ضخمة. و بالنظر ان الجامعة أصبحت ذات موقع جغرافي حساس كمنطقة حدودية مع جنوب السودان و بها عدد كبير من اللاجئين في المناطق المتاخمة لكلياتها فستلعب الجامعة دور رئيسي في مرحلة الحكومة المدنية في بناء الصلات مع جنوب السودان الشقيق و شعبنا الواحد من خلال برامج الخدمات الصحية و الدراسات المجتمعية و تطوير منظومة التعليم و التدريب و تأهيل الكادر البشري في كل التخصصات ذات الصلة بكليات الجامعة. ايضآ ستعلب الجامعة دورا محوريا في رويه وزارة التعليم العالي لصلة الجامعة بالمجتمعات المتاخمة لها حيث قررت ادارتها ممثلة في رئيس مجلس ادارتها و مديرها و أعضاء هيئة التدريس ان تطور الجامعة برامج و خطط تخدم كل القطاعات الاقتصادية و المجتمع حولها من خلال البحث العلمي و ورش التدريب و التاهيل و خدمة المجتمع و في نفس الوقت تستفيد الجامعة من تلكم المؤسسات في دعم مجالات البحث العلمي و في تدريب و تأهيل الطلاب و ايضاً تشغيل الخريجين. و في إطار خطط وبرامج ربط الجامعة بالمجتمع والوصول اليه وتحسس قضاياه ومشاكله في المجالات الصحيه و الاجتماعية والصناعية والهندسية انشأت الجامعة مجموعة من المراكز البحثية والخدمية مثل مركز أبحاث السكر ومركز الأمراض المستوطنة زمركز الدراسات المهدوية ومركز التعايش السلمي وفض النزاعات.
وفي بادرة تعتبر الاولى في خلق شراكة متكاملة ما بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصناعة في السودان تقدمت جامعة الامام المهدي -جامعة ولاية النيل الابيض- بمقترح تاسيس اول معهد قومي لتكنولوجيا السكر ليكون في شراكة متكاملة مع قطاعات السكر في السودان ممثل في شركة السكر السودانية التي تضم اربع مصانع حكومية (سكر عسلاية، سكر سنار، سكر الجنيد، وسكر خشم القربة) وايضاً شركة سكر النيل الابيض وشركة سكر كنانة. لعبت الاخيرة دوراً رئيسا في خلق هذه الاتفاقية في شهر يوليو 2021 واستضافت احتفالية التوقيع بموقعها بسكر كنانة بحضور وزيري الصناعة (ابراهيم الشيخ) والتعليم العالي والبحث العلمي (انتصار صغيرون) ومستشار رئيس الوزراء السيد عمر قمر الدين ليكون المعهد شراكة ما بين الجامعة وشركات السكر السودانية المذكورة سابقاً مع جامعة الخرطوم وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الجزيرة وجامعة بخت الرضا والمركز القومي للبحوث الصناعية كاول نقطة تحول حقيقي في مجال التعاون الاكاديمي والبحثي والعلمي في مجال الصناعة. لعبت جهات عديده دوراً اساسيا في تكوين هذا المعهد ومن ضمنها قيادات في شركة سكر كنانة (دكتور محمد عطية، نائب العضو المنتدب ودكتور حسن مفضل مدير ادارة البحوث والتخطيط) بالاضافة لقيادات في شركة السكر السودانية (المدير السابق الرشيد اسحاق والمدير الحالي ابراهيم الزين ومدير القطاع الزراعي خضر ابكر ) وبجهد كبير ومقدر من السيد وزير الصناعة السابق ابراهيم الشيخ واخص بالاشادة الباشمهندس اسلام كشه التي لعبت دور محوري في التنسيق ما بين الجهات المختصة لتمثل مساهمة الشباب في دفع العمل الاستراتيجي وهي خريجة جامعة الامام المهدي وجامعة الخرطوم. ايضا الوزيرة السابقة لوزارة التعليم العالي بروفيسور انتصار صغيرون وبروفيسور محمد محجوب نائب ادارة البحوث والابتكار ساهما مساهمة فعالة في انجاح مشروع المعهد القومي ليكن نقلة ضخمة للتعليم العالي والبحث العلمي في خلق شراكات ذكية مع القطاعات الانتاجية. اللاعب الرئيس في هذا الجهد التاريخي كان احد اميز علماء السودان في مجال تكنلوجيا السكر، بروفيسور حسن مضوي، وهو قد اصبح عميداً لمعهد تكنلوجيا السكر القومي National Institute of Sugar Technology (NIST) وخبير دولي في هذا المجال وقد وضع تصور متكامل لدور المعهد في تدريب وتاهيل الكوادر البشرية بما فيها العمالة والكوادر الفنية والهندسية والادارية وايضا المشاريع البحثية المشتركة. النقلة الكبري في هذا المشروع الضخم كانت لاول مرة جلوس قادة القطاع الصناعي في شركات السكر السودانية من القطاع العام والقطاع الخاص للعمل سوياً لوضع خطة مشتركة لانجاح هذا المشروع بتكوين مجلس ادارة للمعهد يتمثل فيها جل مكوناته وخلق خطة عمل وتنسيق مشتركة قصيرة وطويلة المدى بدعم كامل من ادارات شركات السكر السودانية والوزارة. قدمت ادارة جامعة الإمام المهدي والاساتذة في كلية الهندسة دعماً مقدراً لهذا المشروع ليري النور كاول موسسة قومية متكاملة وذات تخصصات متعددة وبمشاركة مؤسسات وطنية وجامعات وبرؤية متكاملة لدورها.
فقد عمل معهد تكنلوجيا السكر علي صناعة السكر التي تمثل فقط عشرة في المائة مما تحتويه قصبة السكر بل في تطوير كل الصناعات المكملة لهذ القطاع ولخلق تنمية مجتمعية ضخمة في المناطق التي توجد فيها هذه المصانع. ايضا في تطوير طرق فعالة للتخلص من النفايات ومعالجة مياه الصرف الصحي وحماية البيئة. يشارك المعهد القومي للمعايير والتقنية (NIST) أيضًا في حل المشكلات الفنية والإدارية التي تواجه مصانع السكر السودانية المختلفة بهدف الوصول إلى الطاقة الإنتاجية المصممة لمصانع السكر. سيشارك المعهد (NIST) في تطوير منظومة متكاملة للبحوث في هذا المجال تكون مفتوحة للباحثين في كل انحاء السودان من الجامعات المختلفة ومناقشتها مع معاهد مماثلة في إفريقيا وحول العالم.
تقوم NIST بتنفيذ أنشطتها من خلال مجلس المعهد ، واللجنة العلمية ووحدات المعهد (الأقسام). يوجد بالمعهد خمس وحدات وهي: (1) وحدة شؤون المال والمحاسبة. (2) وحدة التدريب والإرشاد والتوثيق. (3) وحدة البحث والدراسات الفنية. (4) وحدة الدراسات العليا. (5) وحدة المعلومات والدراسات الاقتصادية.
تواصل المعهد مع معاهد مماثله في الولايات المتحدة الامريكية Texas A&M University وفي المانيا وبدأ خطة تصور ليكون معهد اقليمي مدعوم دولياً ليعيد الحياة لاكبر قطاع صناعات غذائية في السودان ويواجه تحديات كبيرة تحتاح الي معالجات اسعافية سريعة وحلول ورؤية استراتيجية متوسطة وطويلة المدى تعيده الي الحياة ليشارك في حل المشاكل الاقتصادية وليكون رمزية قارية للتدريب والتاهيل والبحث العلمي.
ايضا قرر السيد وزير الصناعة السابق تكوين مجلس السكر بتمثيل لمعظم الاجسام التي لها صلة بهذا القطاع وضم هذا المجلس كفاءات وخبرات وطنية ساهمت سابقاً في تطوير هذا القطاع وايضا قارياً وعالمياً في مجال صناعة السكر. اجتمع هذا المجلس مره واحدة في 14 اكتوبر 2021 وقدم تحليلاً دقيقاً لمشاكل القطاع من قبل لجنة خبراء متخصصة من كل المصانع السودانية بالإضافة الي مقترحات لخطوات عاجلة واجبة التنفيذ لانقاذ الموسوم السابق 2021 وخصوصا في المصانع الحكومية وايضا مقترحات تنسيقية متوسطة وطويلة المدى لتطوير القطاع وحل كل المشاكل التي حدثت سابقاً وادت الي الانهيار. تمت التثنية علي توصيات لجنة الخبراء من قبل مجلس السكر والوزير في 2021 وبالطبع توقف العمل بكل هذه الخطوات بعد الانقلاب مباشره في 25 اكتوبر 2021. الآن علينا ان نعمل جاهدين لهزيمة مشروع الانقلابيين التدميري لمواصلة المسير في هذا المشروع القومي ليكون ضربة البداية للمعاهد القومية التي نتمنى ان تتمتد لكافة المجالات مثل الصمغ العربي وصناعاته وصناعة اللحوم في جامعات غرب السودان والدراسات البحرية في جامعة البحر الاحمر والطاقات البديلة (الرياح والطاقة الشمسية) في شمال السودان والصناعات الغذائية في جامعات ولاية نهر النيل والنفط والغاز في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الخرطوم والزراعة في جامعة الجزيرة وغيرها من الامثلة التي سوف تساعد الدولة في زيادة مواردها الاقتصادية والجامعات الحكومية في تفعيل شراكات ذكية مع القطاعات الانتاجية والاقتصادية والاجتماعية مع المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة ومشوار الالف ميل دائما يبدا بالخطوة الاولي وكانت معهد تكنلوجيا السكر القومي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.