آخر الأخبار
The news is by your side.

مصر تدعو لإعادة فتح التفاوض حول سد النهضة وإثيوبيا ترفض

مصر تدعو لإعادة فتح التفاوض حول سد النهضة وإثيوبيا ترفض

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وأخرى في قطاع الري، عن اتصالات مصرية إثيوبية جديدة جرت أخيراً، دعت خلالها القاهرة إلى سرعة ترتيب اجتماع، وتجديد المفاوضات بشأن تداعيات سد النهضة على مصر، وبالتحديد ما يتعلق بمدة ملء خزان السد، وحسْم ذلك الملف قبل إعادة أديس أبابا استكمال عمليات بناء السد التي توقفت لأيام بسبب خلافات داخلية أخيراً في إثيوبيا، مع الشركة المشرفة على عمليات إنشاء الأجزاء الخاصة بتركيب الأجزاء المتعلقة بتوليد الكهرباء من السد.

وقالت المصادر، لـ”العربي الجديد”، إن مصر دعت الجانب الإثيوبي، بشكل رسمي، إلى إعادة فتح التفاوض مجدداً حول مدة السد، متمسكة بألا تقل المدة المحددة لملء الخزان عن 7 سنوات، وليس ثلاث سنوات، كما تريد أديس أبابا. كما كشفت المصادر أن إثيوبيا طرحت أخيراً على مصر مقترحاً جديداً يقضي بعدم تحديد مدة محددة أو توقيت ثابت لملء الخزان، مع توقيع اتفاق ينص على أن تتم مراجعة عملية الملء سنوياً وفقاً لمتوسط الأمطار والفيضان.

ولفتت المصادر إلى أن مصر شكّلت لجنة فنية لدراسة المقترح الإثيوبي الجديد، من الناحية الفنية، قبل تقديم أي ردود عليه، موضحة، في الوقت ذاته، أن التوصيات جاءت برفض المقترح، لأسباب عدة، في مقدمتها عدم وفاء الجانب الإثيوبي بما تم التوقيع عليه من اتفاقات سابقة، خصوصاً اتفاق المبادئ الموقّع في مارس/آذار 2015، والذي منح أديس أبابا اعترافاً رسمياً بالسد.

العربي الجديد

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.