آخر الأخبار
The news is by your side.

مشاهدات من قضارف الخير ..إنموذج الأمن الغذائي

مشاهدات من قضارف الخير  ..إنموذج الأمن الغذائي
شاهدتها : هدي حامد
الطريق إلي ولاية القضارف يمر عبر الطريق القومي الخرطوم مدني القضارف وهو طريق تكسوه الخضرة علي جنبات الطريق الممتد .. وعلي مد البصر تري الحضرة المنغرسة في التربة الطينية الانسابية..
لعل عنوان البيئة بمنطقة القضارف هو أنها تشتهر بالزراعة المطرية الآلية.
القصارف بها كبري المشاريع الزراعية المطرية الآلية، وتعرف بزراعة المحاصيل الحقلية المتمثلة في الذرة الرفيعة والسمسم والفول السوداني، وهي محاصيل قومية تسهم في الناتج المحلي والاقتصاد القومي.
مشروع الرهد الزراعي بمحلية الفاو والذي تحول المؤسسة الرهد وبعده لهيئة الرهد الزراعية من أكبر الهيئات الزراعية المطرية وصار يسهم في إيرادات الدولة لما يرفد به خزينة الدولة في الناتج المحلي الإجمالي.
أيضا للقطاع الخاص بالولاية إسهامات مقدرة،ومن ذلك نذكر علي سبيل المثال مشروع سمسم الزراعي وهو واحدا من مشروعات الزراعية الإفريقية لمجموعة محجوب أولاد ومنهم وجدي ميرغني وإخوانه.
مشروع سمسم يستخدم التقانات الحديثة في الزراعة المطرية الآلية للمحاصيل الحقلية والبستانية.
في تطوافنا بولاية القضارف ذهبنا إلي القلابات الشرقية حيث يتم زراعة العديد من المحاصيل وحتي زراعة الجبراكات بداخل المنازل..

استوقفتنا تجربة فريدة من مزراع تقليدي شاب في العقد الثالث إستطاع بمساعدة منظمة زوي الزراعي المدعوهم من الإتحاد الأوروبي التحول إلي أكبر مزراع ينتج محاصيل كبيرة في مساحة زراعية كبيرة بالقلابات الشرقية.
أيضا من المشاهدات بولاية الخير القضارف تقف صوامع الغلال شامخة شاهدا على الأمن الغذائي للسودانيين، كذا مصانع الوطنية والوافي للطحنية ومحالج القطن غيرها.

قمنا بزيارة سد اعالي عبرة والستيت بالولابة وهو من السدود المهمة بالبلاد ويقوم بري مشروعات وأفدنة زراعية كبيرة مستفيدا من المياه التي كانت مهدرة من نهري أعالي عطبرة وستيت.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.