آخر الأخبار
The news is by your side.

مركز السيطرة الافريقي: موجة كوفيد-19 الثانية أشد فتكاً في إفريقيا

موجة كوفيد-19 الثانية أشد فتكاً في إفريقيا

سودان بوست: متابعات

أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، التابع للإتحاد الأفريقي ، أن الموجة الثانية من وباء كوفيد-19 تبدو أكثر فتكاً في إفريقيا .

وقال المركز ، في مؤتمر صحفي ، أمس ، أن معدل الوفيات في القارة تجاوز المتوسط العالمي ، حيث بلغ معدل الوفيات الناجمة عن الفيروس نسبة 2,5% من الإصابات المسجلة في إفريقيا ، مقارنة بالنسبة العالمية التي تبلغ نسبة 2,2% .

مدير الوكالة المتخصصة ، جون نكينغاسونغ ، أشار إلي إرتفاع عدد الإصابات في القارة الأفريقية بنسبة 14% في الأسبوع خلال الشهر الماضي .

وقال المسؤول :”نحن نشهد تحولا واضحاً” ، مضيفا :”هذه إحدى السمات الملحوظة للموجة الثانية ، والتي علينا مكافحتها بقوة” .

وأكد جون ، تسجيل 21 بلداً إفريقياً معدل وفيات يفوق المتوسط العالمي البالغ 2,2% .

وإستعرض مدير المركز ، معدل الوفيات ، حيث سجل السودان معدل وفيات نسبته 6,2% ، ومصر 5,5% ، وليبيريا 4,4% ، والجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية العضو في الإتحاد الإفريقي ، معدّل 11,8% .

وأوضح نكينغاسونغ ، أن تطور الوباء يتجاوز قدرات الممرضين والأطباء على رعاية المرضى ، وأن المرضى لا يحظون بالإنتباه والعناية الضروريين لمحدودية عدد الأسرة والمعدات .

وكشف جون نكينغاسونغ ، عن مفاوضات جارية مع روسيا والصين لطلب جرعات إضافية ، لكنه عاد وإستدرك قائلا:”لم نتوصل إلى إتفاق حتى اللحظة” .

وكان الإتحاد الأفريقي ، قد أعلن الأسبوع الماضي ، عن طلبه 270 مليون لقاحاً للقارة ، جرعات تضاف إلى تلك التي من المقرر أن تحصل عليها إفريقيا عبر آلية كوفاكس ، وهي مبادرة نظمتها منظمة الصحة العالمية وشركاء من القطاع الخاص لضمان وصول عادل إلى القاحات .

يشار إلي أنه ومنذ بدء تفشي الكورونا ، ظلت إفريقيا رسمياً أقل قارات العالم تضرراً منه ، فهي تحصي 3,3 ملايين إصابة ونحو 82 ألف وفاة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.