آخر الأخبار
The news is by your side.

كادوقلي : توصيات مهمة لورشة المشاركة المجتمعية لتقوية النظام الصحي

جنوب كردفان : توصيات مهمة لورشة المشاركة المجتمعية لتقوية النظام الصحي

كادوقلي : وليد عضم

أختتمت بكادوقلي ، بولاية جنوب كردفان ، اليوم ، ورشة المشاركة المجتمعية لتقوية النظام الصحي ، والتي نظمها الصندوق القومي للتغمين الصحي بجنوب كردفان ، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .

وخرجت الورشة ، بعدد من التوصيات ، تمثل أبرزها في تعزيز دور المجتمع ، وإشراكه في وضع أولياته فيما يتصل بقضايا الصحة وتوعية المجتمع بحقوقه الأساسية ، وتصميم برامج واضحة الملامح لإدارة المنابر المجتمعية ، في سبيل تقوية النظام الصحي ، إضافة إلي تحديد معايير ومؤهلات الوصف الوظيفي للكوادر الصحية ، وإعتماد برامج تدريب مستمرة والشفافية والوضوح في طرح القضايا الخاصة بالمجتمع ، علاوة علي حث الجهات الحكومية العليا للإهتمام ، وإعتماد دور المجتمع في الخطط ، وتأهيل أكاديمية العلوم الصحية ، وإجازة برامجها الدراسية ، وعقد ورش عن المشاركة المجتمعية لتقوية النظام الصحي ، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة .

كما إحتوت التوصيات ، علي تفعيل دور مجلس التنسيق الصحي ، وإستكمال وتقوية الربط الشبكي للإتصالات ، وتحفيز الكوادر الصحية ، وتهيئة بيئة العمل لهم ، وتقوية الشراكة بين الجهات العاملة في مجال الصحة ، وإنشاء مبني كلية الطب بكادوقلي ، وتهيىة البيئة للطلاب ، وإشراك المجتمعات في إختيار المشروعات ذات الأولوية ، وتفعيل دور الإختصاصي الزائر الداخلي والخارجي ، وربط القري بالطرق لوصول الخدمات الصحية ، وتفعيل دور الرقابة ، وتفعيل دور الإعلام والعلاقات العامة بالمؤسسات العاملة في المجال الصحي .

وتحدث في الجلسة الختامية للورشة ، دكتور الفاضل كامل الدودو ، مدير التأمين الصحي بالولاية ، موكدا علي أهمية إشراك المجتمع في إعداد الخطط ، متعهدا بأنهم سيعملون مستقبلا علي تغيير إستراتيجيتهم في إعداد الخطط .

وقال الدودو : لو ما أشركنا المجتمع ما حنقدر نشتغل في الجانب الوقائي ، والذي يساعد الجانب العلاجي ، في التقليل من الأمراض .

وشدد كامل ، علي ضرورة تقوية الجانب الوقائي ، وإشراك المجتمع في هذا الجانب ، متعهدا في ذات الوقت بترجمة توصيات الورشة ، عبر حزمة من البرامج والأنشطة .

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.