آخر الأخبار
The news is by your side.

فلول النظام البائد يقتحمون موكب مطلبي  سيره المزارعون بسنار

فلول النظام البائد يقتحمون موكب مطلبي  سيره المزارعون بسنار

سوداني بوست : هدي حامد 

إقتحم بعضا من فلول النظام المباد، موكبا سيره مزارعين من منطقة الدالي إلي امانة حكومة مواطنين من بينهم مزارعين لمقر امانة الحكومة بولاية سنار، رافعين مطالب سياسية ومطالبين جبر الضرر الذي اصابهم جراء اعتداء الثروة الحيوانية علي زراعتهم.
وأكد والي ولاية سنار الأستاذ الماحي محمد سليمان ان القرارات الخاصة بخصوص عدم الزراعة في الغابات جاء لتوفير مراعي للثروة الحيوانية الكبيرة التي تتمتع بها ولاية سنار مشيرا إلى أن القرار والذي صدر منذ شهر فبراير من العام الجاري وجد اشادة من الرعاة وعدد من المنظمات ولم تعترض عليه اي جهة أخرى.

وأضاف والي سنار انه اصدر قرارا بمنع التعدي على الأراضي الزراعية لحماية الزراعة وفرض القرار عقوبات كبيرة على المعتدين.

وجاء في بيان أصدرته حكومة ولاية سنار بحسب “سونا” أن حكومة الولاية طلبت من المحتجين وفد لمقابلة الوالي واعضاء حكومته للاستماع لمطالبهم مشيرةً إلى رفضهم لذلك و طالبوا التفاوض مع المجلس السيادي وطالبوا بجبر الضرر الذي اصابهم نتيجة لاعتداء الرعاة على زراعتهم والتي تمت وسط الغابات والتي صدر قرار بمنع الزراعة داخلها.. كما دعوا لاقصاء الحرية والتغيير من الولاية ومطالب سياسية أخرى لا علاقة لها بالقضية التي رفعوها .

واكدت حكومة الولاية أن حق الاحتجاج حق مكفول وفقاً للوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية ، حكومة الولاية ستعمل على فرض هيبة الدولة وعدم الإخلال بالسلامة والامن .
وتم رصد عدد من كوادر حزب المؤتمر الوطني المقبور وأسر الموقوفين من قبل لجنة إزالة التمكين وسط المحتجين.
واكدت حكومة ولاية سنار أنها لن تسمح بممارسة اي نشاط في هذه الفترة من عمر الانتقال الديمقراطي بالبلاد للمؤتمر الوطني وواجهاته ومنسوبيه، وأوضحت حكومة الولاية ان القرارات الخاصة بخصوص الاراضي الزراعية والمسارات كانت هي توصيات مؤتمر الارض والمسارات والذي توافقت عليه مكونات المزارعيين والرعاة في الولاية.
وشدد علي أن قرار الوالي بمنع الزراعة في الغابات صدر منذ شهر فبراير من العام الجاري، وجاء القرار لتوفير مراعي للثروة الحيوانية حتي لا تعتدي على الأراضي الزراعية، واكدت حكومة سنار ان المساس بالحرية والتغيير ومكونات الانتقال الاخري هو مساس بالثورة ومكتسباتها
وتشير سونا إلى أن عدد من المحتجين لا يزالوا يتواجدوا بالقرب من امانة حكومة الولاية بسنجة.
وفي سياق متصل، تدافع رعاة ولاية سنار نهار اليوم في مسيرة تأييد لقرارات والي ولاية سنار الخاصة بمنع الزراعة داخل الغابات وتوجهوا نحو وزارة التخطيط والموارد الاقتصادية بسنجة وأقاموا مخاطبة جماهيرية بحضور اللواء شرطة حقوقي يوسف علي يوسف مدير شرطة ولاية سنار وقيادات الوزارة.
وخاطب اللقاء ممثل والي ولاية سنار الباشمهندس عبدالله محمد ادم وزير البنى التحتية المكلف مؤكدا على قرار الوالي بعدم الزراعة في الغابات مشيرا إلى أن هذا القرار صدر منذ فبراير الماضي قبل وقت كافي من بداية الموسم الزراعى مشددا على ان حكومة ولاية سنار لن تتراجع عن القرار لافتاً إلى أن الولاية لن تتواني في تطبيق القانون لتحقيق المساواة والعدالة..
وتحدثت المهندس اسماء عثمان علي وزير الانتاج والموارد الاقتصادية المكلف مشيرة إلى أن قرار الوالي بمنع الزراعة في الغابات صادر من توصيات مؤتمر الارض والمسارات والذي توافقت عليه مكونات المزارعيين والرعاة.. واكدت ان العام المقبل سيشهد التخطيط لكل الأراضي الزراعية لتحديد المسارات وفقاً للقانون وزيادة مساحة الغابات واستزارع كل الغابات وشكرت الرعاة على مساندتهم قرارت حكومة الولاية..
وأعرب  السيد أحمد دفع الله ادم رئيس اللجنة التسيرية لاتحاد رعاة ولاية سنار عن إمتنانه لوالي سنار وحكومة الثورة والأجهزة الأمنية لتحقيقهم العدالة الاجتماعية بين الرعاة والمزارعين لقرارات الوالي بمنع الزراعة في الغابات مؤكدا أنه لايوجد اي تعدي على الزراعة خارج الغابات
واكد ان الرعاة مع دلة القانون مشيرا إلى حرصهم على الأمن والسلم وانجاح الموسم الزراعى.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.